أهمها ضبط الميزان التجاري.. خبير يوضح خطوات تحقيق التنمية الاقتصادية في العام الجديد

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أهمها ضبط الميزان التجاري.. خبير يوضح خطوات تحقيق التنمية الاقتصادية في العام الجديد, اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 04:28 مساءً

 تتجه أنظار الجميع، خاصة المستثمرين بالسوق المصري إلى الأوضاع الاقتصادية التي ينتظرها خلال العام الجديد، ومستقبل الاستثمارات في مختلف المجالات والقطاعات، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي وسط الأحداث الجارية التي يعيشها العالم، ومنطقة الشرق الأوسط بشكل أخص، في ظل الأحداث الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة ومدى تأثيرها على المناخ الاستثماري بها.

 

تأثير الأحداث الخارجية على الاقتصاد المحلي 

 قال الدكتور صلاح فهمي أستاذ الاقتصاد الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المحلي مرتبط بشكل كبير بالاقتصاد العالمي والأحداث الخارجية التي يشهدها العالم، حيث أنها تعد أحد المؤثرات الكبيرة على مختلف النواحي الاقتصادية ومدى استقرار الأوضاع بالسوق المحلي.

Advertisements

541.webp
المؤشرات الاقتصادية، فيتو 

عقبات أمام الخطة التنموية المستهدفة 

 وأضاف خلال تصريح خاص لـ فيتو، أن الاهتمام الأكبر خلال الوقت الحالي يتركز حول هذه الصراعات والأحداث الجارية المحيطة بنا، والتي على رأسها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكيفية تفادي أضرارها ونتائجها السلبة علينا، بعد أن كان هناك خطوات تنموية تركز عليها الحكومة، فهذه الصراعات تعد أحد عوامل التشويش على الخطة التنموية التي نسعى إليها، باعتبارها مؤثر قوي على العديد من المجالات والقطاعات مثل  قطاع الاستثمارات سواء الداخلية أو الخارجية، وكذلك قطاع السياحة.

مظاهر تأثير الصراعات على الاقتصاد العالمي 

وأشار فهمي إلى أن تأثير الاقتصاد العالمي على اقتصادنا المحلي ظهر جليا، منذ ظهور جائحة كورونا، مرورا بـ الحرب الروسية الأوكرانية والتي كان لها عامل كبير في التأثير على سلاسل الإمداد للعديد من السلع الاستراتيجية مثل القمح وغيره من السلع والمنتجات الأخرى.

 

تحقيق التنمية المطلوبة في هذه الحالة 

 وأكد أنه يجب أن يكون هناك نوع من الاستقرار على كافة الأصعدة بالعالم، لتحقيق  التنمية الاقتصادية المطلوبة التي تسعى إليها جميع الدول، وكبح جماح المعدلات التضخمية، فالحروب والصراعات لا تؤدي إلى تنمية وإنما تعمل على مزيد من الانهيار الاقتصادي على مستوى العالم.

ضرورة تحفيز الاستثمارات بالسوق المحلي وزيادة الصادرات

ونوه إلى ضرورة تحفيز المستثمر بالسوق المحلي سواء الأجنبي أو المصري، وتقديم كافة الخدمات المتاحة وتسهيل الإجراءات التي يحتاجها في عملية الاستثمار وتفعيل دور النافذة الموحدة والتي تسهل الإجراءات المطلوبة منه، لتشجيعه وتهيئة المناخ الاستثماري الملائم له، لعدم هروب المستثمرين من السوق المحلي، حيث تعد هذه الاستثمارات أحد المصادر الرئيسية والهامة لتدفق العملة الصعبة وتحقيق السيولة الدولارية المطلوبة، والعمل على زيادة الصادرات لتحقيق التوازن التجاري المستهدف.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق