رئيس وزراء السودان السابق يكشف الهدف من اللقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس وزراء السودان السابق يكشف الهدف من اللقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي, اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 12:18 صباحاً

قال رئيس وزراء السودان السابق عبدالله حمدوك، مساء اليوم الإثنين، إن هدف اللقاء المرتقب بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي، وقف الحرب في البلاد.

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أضاف حمدوك: "أرسلت رسالتين للـ برهان وحميدتي لعقد لقاء بينهما، ودعوتي للطرفين لعقد لقاء جاءت بالنيابة عن تنسيقية القوى الديمقراطية".

 

عبدالفاتاح البرهان وحميدتي

وفي ظل حالة من الترقب للقاء المرتقب بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي، أكدت مصادر من الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد)، منظمة إفريقية شبه إقليمية مقرها دولة جيبوتي، أن المشاورات تتم لاختيار المكان والزمان بشأن اللقاء.

Advertisements

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أوضحت المصادر أنه من المتوقع عقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن اللقاء سيتم دون شروط مسبقة من كلا الجانبين لوقف إطلاق النار والحرب في السودان.

وأكدت المصادر أن البرهان أخطر هيئة "إيجاد" بموافقته على الاجتماع مع حميدتي بشرط "أن ينحصر النقاش حول الانسحاب من المدن ووقف إطلاق النار".

وذكرت تقارير متطابقة أن وزير الخارجية المكلف علي الصادق، سلّم رسالة خطية لرئيس وزراء جيبوتي، رئيس (إيجاد)، عبر السفير الجيبوتي لدى المغرب، خلال المنتدى العربي الذي عُقد في مراكش الأسبوع الماضي، تفيد بأن البرهان مستعد للقاء حميدتي، بشروط محددة.

 

لقاء مباشر بين البرهان ودقلو

كذلك كشفت تقارير صحفية سودانية، أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أبلغ منظمة إيقاد بموافقته على عقد لقاء مباشر مع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وبحسب موقع "سودان تربيون"، فإن البرهان اشترط لمقابلة حميدتي خروج الدعم السريع من المنازل والأعيان المدنية قبل عقد هذا الاجتماع. كما تتضمن الشروط وقفًا لإطلاق النار.

وذكرت مصادر دبلوماسية لـ«الترا سودان»، أن البرهان وحميدتي وافقا مبدئيا على إتمام اللقاء قريبًا، وأن الترتيبات مستمرة لتحديد الدولة التي ستستضيفه.

وكانت ميليشيا الدعم السريع في السودان أكدت الأسبوع الماضي، التزامها بحضور قائدها محمد حمدان دقلو "حميدتي" لاجتماع مقترح مع رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان بحسب ترتيبات قمة الهيئة الحكومية للتنمية (الإيجاد) الأخيرة بشأن الأزمة السودانية.

 

 

كما أعلنت أن حميدتي وافق على مبدأ الاجتماع مع البرهان بشرط أن يأتي البرهان للاجتماع المقترح بصفته "قائدًا للجيش وليس رئيسًا لمجلس السيادة".

 

القوات المسلحة السودانية ستظل متماسكة وقوية وصمام أمان السودان

ويأتي هذا في وقت أشار فيه عبدالفتاح البرهان، يوم الخميس، إلى إمكانية الانخراط في مفاوضات مع الدعم السريع، لكنّه شدد على أنه لن يوقع اتفاق سلام "فيه ذل ومهانة للشعب والقوات المسلحة"، وسط أنباء عن تحرك "الدعم السريع" تجاه القضارف وكسلا ونهر النيل.

وقال رئيس مجلس السيادة السوداني، إن القوات المسلحة ستظل متماسكة وقوية وصمام أمان السودان، مؤكدًا حرص القوات النظامية المختلفة على القضاء على مليشيا الدعم السريع، مضيفا: "سننتصر بعزيمة وإصرار القوات المسلحة والشعب السوداني وسنقاتل لدحر وهزيمة المليشيات الإرهابية المتمردة وأعوانها من القوى السياسية التي تسعى إلى حكم البلاد عبر أشلاء الشعب السوداني".

وتابع البرهان: "ونقول لهم لا مجال لحكم السودان إلا عبر الانتخابات، مضيفًا أن النصر سيكون حليفنا"، مناشدًا "الجميع عدم الالتفات لمروجي الشائعات التي يطلقها العملاء وتستهدف التشكيك فى القوات المسلحة والشعب السودانى وبث الرعب والخوف فى نفوس المواطنين".

وأكد رئيس مجلس السيادة السوداني، على أن "التفاوض سيركز على نقاط محددة أهمها وقف إطلاق النار، وخروج الدعم السريع من المناطق السكنية للمدنيين".

وأشار إلى أن الجيش لن يوقع اتفاق سلام "فيه ذل ومهانة للقوات المسلحة والشعب"، مشددًا على أن الجيش سيظل متماسكًا وقويًا وصمام أمان السودان"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وقال البرهان: "ما حدث فى ود مدني بولاية الجزيرة غير مقبول وستتم محاسبة كل من تسبب أو تهاون ولا مجاملة في ذلك ".

 

قوى الحرية والتغيير السودانية ترحب بلقاء البرهان وحميدتي المرتقب

ورحبت قوى الحرية والتغيير السودانية، يوم السبت، بموافقة قائدي الجيش وقوات الدعم السريع على اللقاء المرتقب بينهما.

وقال جعفر حسن الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير إنهم يشجعون اللقاء بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مبينًا أن السلام والاستقرار يستحقان دفع أغلى الأثمان.

كما قال "نتمنى أن يحكما صوت العقل من أجل إيقاف القتل والنزوح واللجوء والحفاظ على وطننا موحدًا".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق