مشروبات طبيعية لتقوية الجهاز المناعي، ومشروبات تضعفه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مشروبات طبيعية لتقوية الجهاز المناعي، ومشروبات تضعفه, اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 07:25 صباحاً

مشروبات طبيعية لتقوية الجهاز المناعي،  لا بد من التركيز على تناولها طوال فصل الشتاء،  لحماية الجسم من العدوى، خاصة مع انتشار عدوى نزلات البرد ومتحورات فيروس كورونا في هذه الايام، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تساعد على دعم وظائف الجهاز المناعي، كما أن هناك في المقابل مشروبات تضعف المناعة،  لابد من تجنبها والنظر منها.

 

مشروبات تقوي المناعة 

وأكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية،  أن هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي يحتاجها الجسم لتقوية الجهاز المناعي،  وفيما يلي بعض من أشهر هذه المشروبات:

الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية، مثل البوليفينول، التي تساعد على حماية الخلايا من التلف. كما يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مركبات تساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

الشاي الأسود:
 يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، التي تساعد على حماية الخلايا من التلف. كما يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مركبات تساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

شاي الزنجبيل:
 يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

حليب الكركم:
 يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، والذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

عصير البرتقال:
يحتوي البرتقال على فيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي لتعزيز المناعة.

عصير الجوافة:
تحتوي الجوافة على فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على تعزيز المناعة.

عصير التوت:
 يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

بالإضافة إلى هذه المشروبات، يمكن أيضًا تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفراولة والتوت والبروكلي والسبانخ. كما يمكن أيضًا تناول المكسرات والبذور، والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز المناعة.

وفيما يلي بعض النصائح لتعزيز المناعة:

 احصل على قسط كافٍ من النوم.
مارس الرياضة بانتظام.
 قلل من التوتر.
 حافظ على وزن صحي.
 قلل من استهلاك الكحول والتدخين
 

Advertisements

مشروبات تضعف المناعة 
 

مشروبات تضعف المناعة 

أضافت الدكتورة هدى، أن هناك العديد من المشروبات التي يمكن أن تضعف المناعة، والتي يجب تجنبها، والتقليل منها قدر المستطاع، وهي تشمل ما يلي:

المشروبات الغازية:
 تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر المضاف، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم، مما يضعف قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى.

مشروبات الطاقة:
تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين والسكر المضاف، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات النوم، مما يضعف قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح.

الكحول:
 يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى تلف خلايا الجهاز المناعي، مما يضعف قدرة الجسم على محاربة العدوى.

المشروبات المصنعة:
 تحتوي المشروبات المصنعة على كميات كبيرة من السكر المضاف، والمواد الحافظة، والألوان الصناعية، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم، مما يضعف قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح.

بالإضافة إلى هذه المشروبات، يمكن أن تضعف المناعة أيضًا المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، أو التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية دون أن تحتوي على عناصر غذائية مفيدة.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق