البحرية البريطانية تعلن عن حادث على بعد 50 ميلا بحريا غرب اليمن

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البحرية البريطانية تعلن عن حادث على بعد 50 ميلا بحريا غرب اليمن, اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 08:33 صباحاً

الهجوم البري على غزة، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغًا عن وقوع حادث على بعد نحو 50 ميلًا بحريًا غرب الحديدة جنوبي اليمن.

وقالت الهيئة على صفحتها على منصة X: "تلقت UKMTO تقريرا عن حادث وقع على بعد حوالي 50 ميلا بحريا غرب الحديدة. وتحقق السلطات في الأمر".

ونصحت السفن بالتنقل في المنطقة بحذر وإبلاغ الإدارة عن أي نشاط مشبوه.

وسبق أن حذرت جماعة الحوثيين، والتي تسيطر على معظم ساحل اليمن على البحر الأحمر، من أنها ستهاجم السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، ودعت الدول الأخرى إلى سحب أطقمها منها، وعدم الاقتراب منهم في البحر.

وردا على الهجمات المتزايدة التي يشنها الحوثيون، أطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" هذا الأسبوع قائلة إن أكثر من 20 دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

ميرسك للشحن تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر

وكانت شركة الشحن الدنماركية "ميرسك" قالت: إنها تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن، مرجعة قرارها إلى نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى ضمان سلامة التجارة في المنطقة.

وأوقفت شركة الشحن العملاقة مؤقتا إرسال السفن عبر مضيق باب المندب هذا الشهر بسبب الهجمات على سفنها.

Advertisements

وأعلنت الولايات المتحدة إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين الذين يطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على السفن الدولية منذ الشهر الماضي فيما يقولون إنه رد على الحرب الإسرائيلية في غزة.

حارس الازدهار

وأفادت "ميرسك" في بيان: "اعتبارا من الأحد 24 ديسمبر 2023، تلقينا تأكيدا بأن المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات المعلن عنها مسبقا (حارس الازدهار) قد تأسست ونشرت للسماح للتجارة البحرية بالمرور عبر البحر الأحمر/ خليج عدن والعودة مرة أخرى لاستخدام قناة السويس كبوابة بين آسيا وأوروبا".

استئناف العبور عبر البحر الأحمر


وأضافت "مع تفعيل هذه المبادرة، نستعد للسماح للسفن المتجهة إلى الشرق والغرب باستئناف العبور عبر البحر الأحمر".

وذكرت "ميرسك" أنها ستعلن المزيد من التفاصيل في الأيام المقبلة، لكنها أشارت إلى أنها قد تلجأ مرة أخرى لتحويل مسار السفن وفقا لظروف السلامة.

وأعلنت الشركة إعادة توجيه السفن حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، وقالت إنها ستفرض رسوما إضافية على الحاويات للشحنات المتجهة من آسيا لتغطية التكاليف الإضافية الناجمة عن زيادة مدة الرحلة.

كذلك أعلنت عدة شركات أخرى وقف إبحار سفنها في البحر الأحمر لمخاوف تتعلق بالسلامة في الأسابيع الماضية، ومنها شركة النفط الكبرى (بي.بي).

هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ تستهدف السفن

وشن الحوثيون سلسلة من الهجمات بطائرات مُسيرة وصواريخ استهدفت سفنًا بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، قائلين إنهم بذلك يريدون ممارسة ضغوط على إسرائيل، بسبب حربها المدمرة في قطاع غزة.

وعلى أثر الهجمات، علقت أربع شركات شحن كبرى، بينها اثنتان من كبرى الشركات في العالم، المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمر عبره 40 % من التجارة الدولية.

وقال الجيش الأمريكي: إن مدمرة أمريكية أسقطت، السبت الماضي، 14 مُسيرة في البحر الأحمر انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وقالت حكومة المملكة المتحدة إن إحدى مدمراتها أسقطت أيضًا طائرة مُسيَّرة يشتبه بأنها هجومية في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم مليشيا الحوثيين، محمد عبد السلام، السبت الماضي عن وساطة عمانية لحماية الممر المائي  قائلًا  على موقع «إكس» إن المناقشات جارية «برعاية من الأشقاء في سلطنة عمان  مع عدد من الجهات الدولية بشأن العمليات في البحر الأحمر وبحر العرب».

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق