كمال الشناوي: مدرس الرسم الذى أصبح فتى السينما الأول على انقاض الكبار، وهذه قصته مع نزار قباني وسامية صادق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كمال الشناوي: مدرس الرسم الذى أصبح فتى السينما الأول على انقاض الكبار، وهذه قصته مع نزار قباني وسامية صادق, اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 08:33 صباحاً

كمال الشناوى ، فنان قدير من الزمن الجميل، برع في تقديم جميع الشخصيات وجمع بين الرومانسية والتراجيدية في الأداء، يحتفظ بكبرياء منقطع النظير بعيدا عن الافتعال أو التصنع، عاش محترما لفنه ومضى أكثر من نصف قرن في مشواره الفني، درس الفن التشكيلى والموسيقى، وحصل على لقب الفتى الأول والدنجوان هو طالبا  بسبب وسامته وموهبته ورحل عام 2011 عن 93 عاما.


ولد محمد كمال الشناوي الشهير بـ كمال الشناوى في مثل هذا اليوم 26 ديسمبر عام 1918 في مدينة ملكال في السودان حيث كان يعمل والده، وعندما حضر إلى مصر عاش بدايته في حي السيدة زينب، وتخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرسًا للرسم.

Advertisements

أحلى مراحل العمر 

يقول الفنان كمال الشناوي: عشت في منطقة السيدة زينب أحلى مراحل العمر، ورسمت المآذن والمساجد والحواري والأزقة التي تقع في قلب القاهرة وفي حي الحسين الشهير بالقرب من الأزهر الشريف، وفي ذلك الجو الذي ينطق بالتاريخ الممتزج بالحاضر، وحيث يزدحم المكان وتختلط الأصوات من مختلف الجنسيات، ووسط رائحة البخور المنبعثة من الممرات الضيقة يوجد المزار التاريخي خان الخليلي بسحره وغموضه الذي يشع من خاناته وبناياته.

cead4826a2.jpg
كمال الشناوى مع شرفنطح  ومارى منيب فى احد افلامه 

قدم الفنان الراحل كمال الشناوى العديد من الأدوار على مدى حياته والتي تنوعت بين الخير والشر، والكوميديا، واستطاع أن يعتلي عرش النجومية في حقبتي الخمسينيات والستينيات، حتى وصلت أعماله لنحو 160 فيلمًا عبر مسيرة 62 عامًا، وتضمنت أعماله العديد من الثنائيات الناجحة التي لا تنسى، مع النجم إسماعيل ياسين، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفنانة المعتزلة شادية، وكان آخر أعماله فيلم “ظاظا” عام2006  .

الفتى الاول اكثر اهتماماته 

عن البداية الفنية يقول كمال الشناوي: جاءتنى عروض كثيرة وأنا طالب للاشترك في بعض المسرحيات، لكنى رفضت لحين الانتهاء من دراستى حتى أن أحد مخرجى السينما عرض عليَّ عقد احتكار عام 1947 مقابل 30 جنيها في الشهر، لكنى رفضت وانتظرت الفرصة التي تجعلنى بطلا في السينما، كنت مصمما على أدوار البطولة حتى أصبحت الفتى الأول في أكثر من 100 فيلم من أفلامي، ولحسن حظى عندما بدأت العمل فى السينما كان أصحاب أدوار الفتى الأول قد بدأوا في الخروج من الساحة وتقدم بهم السن ولم يعد يناسبهم دور الفتى الأول، فكان سببا لتألقي في بداية أدواري.. وساعدني على ذلك وسامتي ودراستي للفن التشكيلي التي جعلتنى متناسقا مع حركاتى ولفتاتي.. وكيف تكون اللوحة او المنظر متناسقا وجميلا،.

a259526ba3.jpg
كمال الشناوى مع فاتن حمامة فى الاستاذة فاطمة 

“غنى حرب” هو  الفيلم الأول للفنان كمال الشناوى مع ليلى فوزي وفريد الأطرش وبشارة واكيم وعزيز عثمان، وتقاضي عنه  أول أجر 160 جنيها، وكان فريد شوقى يسبقه بفيلمين فقط، وبعدها قدم فيلمى "حمامة سلام"، و"عدالة السماء"، تبعه أفلام جوز الأربعة، الآى آى، الغريب، الأرملة الطروب، قلوب العذارى، الكرنك، الإرهاب والكباب، اللص والكلاب الذى يعد من  أشهر الثنائيات مع الفنانة شادية، وفي عام 1965 أخرج فيلمه الوحيد  "تنابله السلطان".

30 مسلسلا فقط 

اتجه كمال الشناوى الى الدراما فبدأ بمسلسل "عيون الحب"عام 1977  مع سناء جميل ونجح المسلسل نجاحا كبيرا، وتوالت بعدها أعماله التليفزيونية لتصل إلى 30 مسلسلا منها:" زينب والعرش، أنف وثلاث عيون، عيون، السمان والخريف، زينب والعرش، المرشدى عنتر، هند والدكتور نعمان، أولاد حضرة الناظر حتى كان آخرها مسلسل “لدواعٍ أمنية” مع المخرج محمد فاضل.


أما تجارب كمال الشناوى  المسرحية فلم تزد عن ثلاث هي: "أدب الجواز" مع ناهد شريف و"مصيدة للإيجار" مع ليلى طاهر و"اللعب ع المكشوف" مع شهيرة وكانت من إنتاجه. 

3301e34a02.jpg
كمال الشناوى وشادية وأشهر الثنائيات الفنية 

حصل الفنان الراحل كمال الشناوي خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي عام 1960، وجائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم عام 1992.

على المصطبة فى الاذاعة 

الفنان كمال الشناوي هو أول فنان يقدم برنامج سواء في الإذاعة أو التلفزيون، حيث قدم في الستينات برنامج تربوي بعنوان "صور وحكايات"، للأطفال، كما شارك سامية صادق فى تقديم برنامج "على المصطبة"، وقدم برنامج “فن الحياة “ فى صوت العرب، ومن المسلسلات التي قدمها للإذاعة:” العسل المر، عودة الروح، القيثارة الحزينة بطولة نجاة الصغيرة ونزار قبانى، أذاعته إذاعة الشرق الأوسط فى نهاية الستينيات، وقام الشناوى بتعليم نزار التمثيل فى بيته حتى أتقن الدور وصارت بينهما صداقة فيما بعد ”..
 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق