الحالات التي يحق للمحكمة فرض غرامة مالية على ورثة متهم محكوم عليه بالإعدام

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الحالات التي يحق للمحكمة فرض غرامة مالية على ورثة متهم محكوم عليه بالإعدام, اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 11:34 صباحاً

إذا حكم على شخص بالإعدام، فإن المحكمة لا تفرض عليه غرامة مالية…  وذلك لأن عقوبة الإعدام هي عقوبة أصلية، ولا يجوز أن تقترن بعقوبة تبعية أخرى، مثل الغرامة.

ولكن، يمكن للمحكمة أن تقرر فرض غرامة مالية على ورثته، وذلك إذا كان الحكم بالإعدام قد صدر بسبب جريمة ارتكبها المحكوم عليه أثناء حياته..وتكون الغرامة في هذه الحالة تهدف إلى جبر الضرر الذي لحق بالضحية أو ذويها.

 

وهناك أمثلة على الحالات التي يمكن فيها للمحكمة أن تقرر فرض غرامة مالية على ورثته إذا حكم على الشخص بالإعدام:

Advertisements

 

-إذا حكم على شخص بالإعدام بسبب قتله شخص آخر، يمكن للمحكمة أن تقرر فرض غرامة مالية على ورثته لتعويض أهل القتيل.

-إذا حكم على شخص بالإعدام بسبب سرقته أموال شخص آخر، يمكن للمحكمة أن تقرر فرض غرامة مالية على ورثته لرد المبلغ المسروق.

-إذا حكم على شخص بالإعدام بسبب إتلافه ممتلكات شخص آخر، يمكن للمحكمة أن تقرر فرض غرامة مالية على ورثته لتعويض صاحب الممتلكات.

 

ويكون مقدار الغرامة المالية التي تقررها المحكمة في هذه الحالة متروكًا لتقديرها، وذلك وفقًا للظروف والملابسات الخاصة بكل قضية.

 

وفي سياق آخر عاقبت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد علوان السيد، أمس الاثنين 4 متهمين بالإعدام شنقا لاتهامهم بقتل مواطن وسرقته بالإكراه في المرج.

وفي يوم 21 ديسمبر 2021، بدائرة قسم شرطة المرج، قتل المتهمون المجني عليه أحمد -م، حيث كان المتهمون يستقلون توك توك، وخطفوا هاتف محمول من المجني عليه، ثم دهسوه بالتوك توك، إلا أن خاب أثر جريمتهم لسبب لا دخل لإرادتهم به، وهو ضبطهم متلبسين بجريمتهم بمعرفة الأهالي.

 

الحيازة غير المشروعة للأسلحة النارية

وحاز المتهمون سلاح ناري غير مشخشن فرد خرطوش، حال كونهم غير مرخص بحيازتهم.

الحكم بالإعدام 

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمها بإعدام المتهمين شنقا، لإدانتهم بتهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والسرقة بالإكراه، وحيازة سلاح ناري غير مشخشن.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق