طرق حماية الأطفال من المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طرق حماية الأطفال من المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 04:26 صباحاً

مع بداية فصل الشتاء وموسم العدوي بالفيروسات التنفسية يبدأ الأهالي في البحث عن طرق لوقاية الأطفال من الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا وبشكل خاص في المدرسة والشارع.

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة  بالمصل واللقاح إن الوقاية من الفيروسات الموسمية أو التنفسية المنتشرة حاليًّا من برد وأنفلونزا  وكورونا يجب أولًا العودة لتطبيق الإجراءات الاحترازية مرة أخرى.

65a8c37378.jpg
الأنفلونزا، فيتو 

الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروسات التنفسية

غسيل الأيدي باستمرار

تهوية المنزل جيدًا

 

منع الأطفال المصابين بعدوى تنفسية أو رشح من النزول للشارع وهذا لأن نزوله يعرض الآخرين لخطر العدوى وانتشارها.

Advertisements

ونصح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة الضعيفة بأخذ اللقاح المعزز لكورونا بالإضافة إلى لقاح الأنفلونزا للوقاية من الفيروسات المنتشرة في الجو مع بداية فصل الشتاء.

 

أعراض المتحور الجديد

وأكد أنه لم يرصد في مصر حتى الآن أي حالات للسلالة الجديدة ولكن ما زال يوجد كورونا من المتحورات السابقة على عكس الصورة العالمية التي تشهد انتشارًا كبير لـ jn.1.

وأوضح خصائص المتحور الجديد إنها ككل متحور آخر هي سرعته وقدرته على الانتشار ولكن لم تظهر حتى الآن أي أعراض جديدة أو مضاعفات ولكن على العكس تظهر التقارير أنه كسابقة في الأعراض وكذلك برتوكول العلاج ولم يرصد له اي خطورة حتي الان.

خطورة المتحور على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

وشدد أن خطورة المتحور الجديد تبقي كأي عدوى تنفسية على كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة ومرضي السكري والذي لا يقتصر فقط على المتحور الجديد لكورونا jn.1  وإنما أي فيروس وعدوي تنفسية.

وأشار الطبيب إلى بداية موسم العدوى التنفسية وليس المتحور الجديد فقط وإنما أيضًا المخلاوي والأنفلونزا والبرد وكورونا كوفيد ١٩ الذي لم ينتهِ بعد.

 

هل تكون اللقاحات فعالة مع المتحور الجديد؟

أوضح الطبيب ان ما يفعله التحور الذي يحدث للفيروسات هو ما يسمي "بالهروب المناعي” وهي ان تجعل اللقاح غير قادر على التعرف على الفيروس بصورة كبيرة وبالتالي يمكن ان يصاب الشخص ولكن لا يزال اللقاح فعال في الوقاية من المضاعفات الخطيرة للفيروس عند الإصابة.
المتحور الجديد JN.1 

وبحسب  التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم، التي أكدت  اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام "أوميكرون" والذي تمت تسميته بالمتحور "JN.1".

b2bcde9fd4.jpg
المتحور الجديد، فيتو 

١-  نسبة انتشار المتحور 2.86.BA وسلالاته المنحدرة، بما في ذلك 1.JN، نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، في حين كانت أكثر من نصفها من المتحور الجديد.

 

٢- المتحور 1.JN ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، والتي تم استخدامها قبل العام 2023.

 

٣-  الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد.


٤-  معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة.

 

٥-  لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة ومختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور "أوميكرون" للأشخاص المصابين بهذا المتحور.

 

٦- المخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير بما في ذلك فرعه "JN.1" ما تزال منخفضة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق