غزة تهدد مستقبل عجوز البيت الأبيض.. تراجع شعبية بايدن مع استمرار دعم إدارته للحرب الإسرائيلية، وتزايد الغضب تجاه المجازر ضد المدنيين الفلسطينيين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
غزة تهدد مستقبل عجوز البيت الأبيض.. تراجع شعبية بايدن مع استمرار دعم إدارته للحرب الإسرائيلية، وتزايد الغضب تجاه المجازر ضد المدنيين الفلسطينيين, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 06:14 صباحاً

مع اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية، كشفت التقارير واستطلاعات الرأي تراجع شعبية بايدن مع استمرار دعم إدارته للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتزايد الغضب إزاء الفظائع التى ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين، والأوضاع البائسة بين روسيا وأوكرانيا.

يقول الدكتور مهدى عفيفى، عضو الحزب الديمقراطى الأمريكى والمحلل السياسى، إن ما حدث فى غزة غيّر خريطة السياسة الأمريكية، وكذلك خريطة الشرق الأوسط وتعاملات العالم أجمع مع إسرائيل، مشيرا إلى أن الأحداث فى غزة أدت إلى انهيار شعبية بايدن الذى دعم الحرب على غزة بوصفه «صهيونيا»، وكذلك الرحلات المكوكية التى قام بها وزير خارجيته لدولة الكيان الصهيوني كيهودى بناء على تلبية رغبات بايدن ما أدى إلى ردود فعل داخلية غير عادية.

Advertisements

وتابع عفيفى: بالنسبة للانتخابات المقبلة، فإن مستشارى الرئيس الأمريكى جو بايدن رأوا أن استمراره فى دعم إسرائيل بهذا الشكل، حتى ولو بالقول، قد يؤدى إلى خسارة شديدة، لهذا تغير خطاب الرئيس بايدن، لكن لا بد أن نأخذ فى الاعتبار أنه ما زال الدعم مستمرا سواء العسكرى أو المادى.

أضاف: الكونجرس أيضًا أقر 140 مليار دولار مساعدات لإسرائيل ومن قبلها حزم أخرى، بخلاف فتح جميع القواعد الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط والمناطق المحيطة بإسرائيل لدعمها فى حربها على حماس والشعب الفلسطينى، ما أثار حالة من الغضب ضد الانحياز السافر بهذا الشكل.

وأشار عفيفى إلى أن المشاهد التى خرجت من غزة مثل استشهاد الأطفال والأطباء والنساء وغيرهم من كبار السن، أدى أيضًا إلى نوع من التخبط داخل الإدارة الأمريكية، وبدأنا نسمع من الرئيس بايدن مؤخرا طلبا مباشرا لنتنياهو بتغيير حكومته، وخاصة بعد انخفاض الدعم الدولى الأمريكى لبايدن، موضحا أن الإدارة الأمريكية دائمًا تعتمد على مراكز الرأى والفكر فى اتخاذ قراراتها، وأشاروا عليه إلى أن ما يحدث فى غزة أدى إلى هزة فى الثقة بالرئيس بايدن، وأصبح يعلم جيدًا أنه قد يخسر الانتخابات.

واستطرد عفيفى: بايدن بدأ مرة أخرى يتكلم عن حل الدولتين ويلطف من حديثه، ويهاجم قيادة إسرائيل فى المقابل، لهذا قال عنها إنها أكثر حكومة إسرائيلية متشددة فى التاريخ، مؤكدا أن الحديث بهذا الشكل خلفه ضغوط كبيرة والمظاهرات المعادية لأمريكا فى كل دول العالم، مؤكدا أن هناك مسألة مهمة أيضًا قد تؤثر على مستقبل بايدن الانتخابى، وهى إخفاق إسرائيل فى تحرير الرهائن لدى حماس بالرغم من كل الدعم الذى تحصل عليه ويؤثر على الصورة الأخلاقية لأمريكا فى العالم.

ومن جانبه قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجى، إن الرئيس بايدن يعلم جيدا أن المعارك الانتخابية ستبدأ منذ يناير المقبل، لذا فهو سيعمل على تهدئة الأوضاع فى غزة خلال هذه الفترة، وأكبر دليل على ذلك زيارة جيك سوليفان إلى إسرائيل الخميس الماضى لإخطارهم بضرورة إنهاء المعركة الإسرائيلية فى ظرف الأسابيع القادمة.

وأوضح فرج أن أمريكا منذ يناير المقبل لن يكون بوسعها الانشغال بمساعدة إسرائيل نظرًا للانخراط فى معركة أخرى وهى المعركة السياسية والانتخابية لتحديد مستقبل البلاد.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق