البورصة تبحث عن المستثمرين الأجانب.. خبراء: أزمة سعر الصرف المتهم الرئيسي وراء خروجهم.. واستمرار سيطرة المضاربات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البورصة تبحث عن المستثمرين الأجانب.. خبراء: أزمة سعر الصرف المتهم الرئيسي وراء خروجهم.. واستمرار سيطرة المضاربات, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 07:27 صباحاً

 

أكد خبراء أسواق المال أن البورصة تعتبر من أهم مصادر التمويل طويلة المدى، وأشاروا إلى أنها قد فقدت المستثمرين الأجانب، ولكنهم يتوقعون عودتها لاستقبال الاستثمارات المحلية والأجنبية مرة أخرى بعد تحسن الأوضاع.

وأضاف الخبراء أن البورصة لم تنجح بشكل كامل في إقناع المستثمرين الأجانب بالعودة للسوق، نظرًا لعدم استقرار سوق سعر الصرف والتحفظات حول مستوى الشفافية.

البورصة من أهم مصادر التمويل طويلة المدى

وفي هذا السياق، قال محمد سعيد، خبير أسواق المال: إن البورصة تعد من أهم مصادر التمويل طويلة المدى، وأكد أنها ستستعيد استقبال حجم قوي من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بمجرد استقرار الأوضاع وتحسن الثقة في السوق.


 

Advertisements

البورصة لم تنجح بشكل كامل في إقناع المستثمرين الأجانب بالعودة للسوق

وأضاف إن البورصة لم تنجح بشكل كامل في إقناع المستثمرين الأجانب بالعودة للسوق بسبب عدم استقرار سوق سعر الصرف والتحفظات على مستوى الشفافية، واستمرار سيطرة المضاربات على أداء السوق، وربما أيضا من أسباب إحجام المستثمرين الأجانب استمرار الاضطراب فى سوق الصرف، واحتياج البورصة بشكل كبير لطروحات جديدة وأسهم جديدة وبدائل استثمارية إضافية والمزيد من الرقابة على التداولات وتعزيز مستويات الإفصاح والشفافية والرقابة على التداولات

 

مطالب بتشجيع القطاع الخاص وإفساح الطريق له دون منافسته

 

وأكد أن  السوق ينتظر الحوافز الكثيرة الأخرى مثل تشجيع القطاع الخاص وإفساح الطريق له دون منافسته أو على الأقل منافسته بشكل عادل، والعمل على الترويج بين الشركات لتشجيعها على الإدراج بالبورصة، من خلال تقديم المزيد من المحفزات والإعفاءات، وكذلك السعي إلى الترويج بين المستثمرين وتشجيعهم على ضخ استثماراتهم بالبورصة بديلا عن الادخار بالبنوك

 

تعاملات الأجانب ضعيفة على أذون وسندات الحكومة 

 

وأكد الدكتور حسام الغايش خبير أسواق المال، أن أذون الخزانة حاليا يتم تداولها في البورصة وتتاح جميع المعلومات الخاصة بها لجميع المستثمرين سواء الإصدارات ونسب الفائدة وغيرها من المعلومات.

وأضاف إنه تم تداول أذون خزانة بقيمة 800 مليار جنيه خلال شهر من بدء التداول عليها، وتنفيذ فوق 4.5 ألف عملية رغم عدم وجود عدد كبير من الأجانب في السوق نتيجة زيادة أسعار الفائدة عالميا وخروجهم من الأسواق الناشئة.

 

 وأضاف إن  تعاملات الأجانب ضعيفة على أذون وسندات الحكومة ولكن هناك توقعات بزيادة كبيرة لاستثماراتهم في الفترة المقبلة، نتيجة توجه العديد من البنوك المركزية العالمية لتثبيت اسعار الفائدة.

 

ولفت إلى  أن الأفراد يمكنهم التداول في أذون الخزانة من خلال البنوك بحد أدنى للاستثمار 25 ألف جنيه.

 

وتابع: إن البنك المركزي المصري  نقل نشاط إيداع وتسوية أذون وسندات الخزانة المصرية إلى الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي التي تم إنشاؤها خصيصا لهذا الغرض بدءا من سبتمبر 2023.

 

التسعير العادل للأسهم يجذب استثمارات أجنبية وعربية كبيرة

 

التسعير العادل للاسهم وبذلك فإن هذا التوجه تم لجذب شرائح جديدة من المتعاملين في الأسواق المالية المحلية وخلق بيئة تنافسية للوصول إلى التسعير العادل للأوراق المالية الحكومية وزيادة احجام السيولة في سوق المال مما سيساعد علي جذب استثمارات اجنبية وعربية كبيرة وتعزيز اهمية التنوع والشفافية في الاستثمار الغير مباشر. 

 

 

وقالت حنان رمسيس خبيرة اسواق المال، إن القطاع الخاص في مصر لا يقدر فائدة الطرح في البورصة كأداة من أدوات التمويل منعدم التكلفة  ، أو كادة متميزة من ادوات التسعير السوقي للشركة المقيدة من خلال سعر التداول علي السهم المقيد في البورصة، لافتة إلى أن التقييم  دون طرح في البورصة يعتمد علي القيمة الدفترية للشركة من خلال حصر أصولها الثابتة والمتداولة. 

القطاع الخاص لا يهتم بالقيد في البورصة بسبب المصاريف

وأضافت إنه في العديد من الأحيان يكون هذا السعر منخفضا جدا ، ولا يعبر عن قيمة الشركة الحقيقي، كما أن للقيد في البورصة فائدة وهو ترويج جيد للشركة أفضل من الإعلان عنها في وسائل الإعلام ، و يتم التعارف علي الشركة من واقع قيم تداولاتها اليومية، ويتم متابعة قوائمها المالية، كما أن القيد في البورصة يتيح فرصة سرعة الدخول والخروج للاستثمارات وحصص المساهمين والمؤسسين 

وتابعت: إن القطاع الخاص لا يهتم  بالقيد في البورصة، بسبب المصاريف التي يعتقد أنها تستقطع من إيراداته، وهي تكلفة القيد وتكلفة المراسلات والإفصاحات، كما أن بعض الشركات لا تعرف كيفية التواصل مع إدارة الإفصاح في البورصة، ولا كيفية تلك الإفصاحات وإجراءاتها ولا توقيتات تلك الإفصاحات والدفاتر المطلوب توافرها والجهات اللازم أن تكون مراقبة لتلك الإفصاحات والقوائم مثل مكاتب المراقبة والمحاسبة المعتمدة، وكذلك الدراسات المطلوبة قبل الطرح كالسعر العادل للسهم والإجراءات المرتبطة بتهيئة الشركة للطرح في البورصة.  وهو ما يجعلها تعتبرها بند تكلفة إضافي يزيد من أعبائها. 

 

 

آليات جذب البورصة للشركات المحلية والأجنبية 

وحول آليات  جذب  البورصة للشركات المحلية والأجنبية التى خرجت من السوق الفترة الماضية، أكدت أنه من الضرورى على الشركات الراغبة فى القيد بالبورصة أن تحصل على  المعلومات الكافية عن جدوي الطرح وعن طريق وجود وحدة لعلاقات المستثمرين تكون بمثابة حلقة الوصل بين الشركة والبورصة ، وتبسيط إجراءات الطرح واختصارها، وكذلك تخفيض التكاليف المتنوعة للقيام بالطرح.

الطروحات الخاصة لها أهمية لدعم الاقتصاد المحلي 

 

وتابعت: إن الطروحات الخاصة لها أهمية لدعم الاقتصاد المحلي، بسبب أن معظم تلك الشركات لها دور في النمو الاقتصادي للدولة لأنها متداخلة في العديد من القطاعات المؤثرة في الدولة ، ومع اهتمام الدولة بزيادة دور القطاع الخاص في البورصة  وأن لها دورا قويا ومهما وفعالا لتنشيط هذا القطاع الهام للتواجد داخل البورصة.

 

 

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن في فبراير الماضي، عن السير في إجراءات طرح 32 شركة مملوكة للدولة على مدار عام كامل، لمستثمرين استراتيجيين، أو للاكتتاب العام في البورصة المصرية، أو كليهما، لتوفير النقد الأجنبي، وذلك في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، التي تبحث عن فتح آفاق للاستثمارات الأجنبية.

 

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق