إزاي تضبطي مواعيد نوم طفلك بعد العام ونصف

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إزاي تضبطي مواعيد نوم طفلك بعد العام ونصف, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 11:33 صباحاً

ضبط مواعيد نوم الطفل الرضيع من الأمور التي تزعج الأمهات كثيرا وتؤرقهن لأن عدم نوم الطفل وبانتظام ليلا يؤثر على يومهن.

ومنذ ولادة الطفل تنتظر الأم لحظة ضبط ساعته البيولوجية وضبط مواعيد النوم ومنهن من تنجح في ذلك وأخريات لا ينجحون.

نصائح مهمة لضبط الساعة البيولوجية للطفل الرضيع 

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك بعض النصائح التي تساعد في ضبط مواعيد نوم الطفل وضبط ساعته البيولوجية، ومن هذه النصائح:-

  • أن تكون آخر قيلولة الطفل قبل النوم ليلا بأربع ساعات.
  • ألا تزيد فترة القيلولة عن نصف ساعة.
  • إيقاظ الطفل مبكرا لأنه أفضل شيء لضبط ساعة الطفل البيولوجية.
  • عدم تخويف الطفل لأن ذلك يسبب له الأرق والخوف من النوم.
  • إشغال يوم الطفل في اللعب بألعاب ذهنية تنشط المخ وكذلك بدنية حتى ينام بعمق وسريعا.
  • الحرص على إسعاد الطفل قبل النوم واحتضانه والضحك معه لأن السعادة تحفز هرمون الاسترخاء بالجسم وتقليل هرمون التوتر مايساعده على الدخول فى النوم سريعا.
  • عدم ضرب الطفل قبل النوم لأن ذلك يسبب له التوتر ما يحرمه من النوم.
  • تناول وجبة بروتين قبل النوم في العشاء تساعد الطفل على النوم الهادئ مثل طبق مكرونة وقطع شاورما دجاج عليها ثم شرب الطفل كوب لبن دافئ محلى بالعسل مايقلل التوتر ويزيد الاسترخاء.
ضبط مواعيد النوم عند الطفل الرضيع، فيتو 

نصائح مهمة يجب اتباعها مع الطفل الرضيع

-ويجب على الأمهات الاهتمام بالرضاعة الطبيعية منذ ولادة الطفل حتى أول عامين من عمره، مع الاهتمام بإدخال الطعام للطفل عند إتمامه 6 أشهر من عمره، كما يجب اتباع تعليمات الرضاعة الصحيحة حيث عمل مواعيد لها، وعدم إرضاع الطفل وهو نائم لحمايته من غازات البطن التي تسبب بكائه المستمر.

Advertisements

-ويجب الاهتمام عند إدخال الطعام للطفل، بإدخاله تدريجيا، حيث يفضل البدء بالخضراوات والفاكهة المسلوقة والمهروسة، مثل الكوسة والجزر والبطاطس والقرع، ثم تقديم الزبادي، واللحوم أيضا يمكن ضربها في الخلاط وتقديمها للطفل، مع الأرز والشوربة أو الملوخية، مع عدم إضافة الملح إلى طعام الطفل ويمكن إضافة عصير الليمون.

-وبالنسبة الفاكهة يمكن هرسها وتقديمها للطفل على حالتها أو مزجها مع الزبادي، ويمكن عمل العصائر الطبيعية للطفل وتقديمها له بدون سكر، والعصائر ترطب على الطفل فى الطقس الحار وتمده بالعناصر الغذائية المهمة.

-كما يجب الاهتمام بنظافة الطفل وتغيير الحفاض كلما تبلل لحمايته من التهاب الحفاض الذي ينتشر بين الرضع فى فصل الصيف وفى حر الصيف يجب الاهتمام بإحمام الطفل في الصيف لتخفيف حرارة الطقس عليه.

وبشكل عام يجب التنوع بين الأكلات، ومن المهم تقديم الطعام للطفل بشكل متنوع، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، ولهذا يجب التنويع بين الخضراوات والفاكهة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى سمنة الأطفال والتأثير على صحتهم في المستقبل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق