حصاد 2023.. إشادة من المؤسسات الدولية باقتصاد السعودية وتوقعات مستقبلية قوية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حصاد 2023.. إشادة من المؤسسات الدولية باقتصاد السعودية وتوقعات مستقبلية قوية, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 01:45 مساءً

مباشر – مـالـك سـلامـة: واصلت السعودية تنفيذ إصلاحات اقتصادية ومالية واسعة في عام 2023، مما انعكس بشكل إيجابي على معدلات النمو الاقتصادي، وانعكس أيضاً على تقييمات وكالات التصنيف الائتماني.

وشهد عام 2023، عدد من الأزمات الاقتصادية نتيجة للصراعات الجيوسياسية وحروب إقليمية ودولية، وعلى الرغم من تلك التحديات الاقتصادية ازدهرت عدد من القطاعات بالمملكة.

وتنفذ السعودية خطط تنويع مصادر الدخل، وتطوير قطاعات الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم، وتعزيز الابتكار والاستثمار، للاستعداد لعصر "ما بعد النفط"، وهو ما دفعها لإطلاق رؤية 2030 منذ سبع سنوات.

ويرصد "معلومات مباشر" في سطور نظرة المؤسسات الدولية لاقتصاد المملكة في 2023 وتوقعات لعام 2024.

نظرات وكالات التصنيف للاقتصاد السعودي

بدايةً رفعت وكالة ستاندرد آند بورز، بتاريخ 18 مارس2023، تصنيفها الائتماني للمملكة طويل وقصير الأجل بالعملة المحلية والأجنبية إلى A-/A-1 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وجاء رفع التصنيف الائتماني على خلفية جهود المملكة بالإصلاحات الملحوظة في السنوات الأخيرة، وتحقيقها لتحسينات هيكلية ساهمت بدعم التنمية المستدامة للقطاع غير النفطي.

وعدلت وكالة "موديز" تصنيف الاقتصاد السعودي البلاد إلى مستوى A مع نظرة مستقبلية إيجابية للاقتصاد، وأكدت أن تصنيف المملكة جاء نتيجةً لاستمرار جهود الحكومة في تطوير السياسة المالية، والإصلاحات الهيكلية التنظيمية والاقتصادية الشاملة، والتي ستدعم استدامة التنوّع الاقتصادي على المدى المتوسط والطويل.

وفي 5 أبريل/نيسان2023، رفعت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للمملكة إلى "A +" من "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة.

ويعكس رفع التصنيف الائتماني قوة ميزانية المملكة والدين الحكومي المنخفض، بالإضافة إلى قوة معدل الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي وصافي الأصول الأجنبية السيادية، بما يتجاوز متوسط التصنيف "A" والتصنيف "AA".

توقعات بنمو اقتصاد السعودية 3.4% للسنوات الثلاث المقبلة

توقعت وكالة "ستاندرد أند بورز"  بتاريخ 16 سبتمبر أن تحقق السعودية نمواً سنوياً في السنوات الثلاث المقبلة (من 2024 إلى 2026) بمعدل 3.4%.

ويأتي النمو بدعم من ارتفاع الطلب المتوقع على النفط، والنمو الملحوظ في القطاع غير النفطي. لكن الوكالة رجحت في تقريرها الصادر مؤخراً، نمو الناتج الإجمالي المحلي للمملكة بنسبة 0.2% خلال العام الجاري.

غلوبال تتوقع تحسن النمو إلى 2.7% خلال عام 2024

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال 19 ديسمبر انتعاش نمو اقتصاد السعودية في العام القادم إلى 2.7% في 2024 من انكماش بنسبة 0.4% في العام الجاري.

وتراجع النمو في السعودية خلال العام الجاري بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي تنفذها المملكة ضمن تحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا.

موديز تتوقع أن تظل مساهمة الأنشطة غير النفطية في إجمالي الناتج المحلي قوية خلال العامين القادمين

توقعت وكالة موديز، مؤسسة التنصيف الائتماني العالمية، استمرار المساهمة القوية للقطاع غير النفطي بالناتج المحلي للسعودية في عام 2023 وخلال العامين القادمين.

وقالت "موديز" إنه رغم انخفاض إنتاج النفط منذ بداية 2023 حتى نهاية سبتمبر/ أيلول بنسبة 6.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فإنها تتوقع أن تظل مساهمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في إجمالي الناتج المحلي قوية في العام الحالي وعلى مدى العامين القادمين.

توقعات صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد السعودي لعام 2024

توقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد غير النفطي للمملكة العربية السعودية بنسبة 4.4% خلال عام 2024، حيث حافظ الاقتصاد غير النفطي في المملكة على زخم نموه القوي، بمتوسط 4.9%  خلال العام 2023 ، بفضل الطلب المحلي.

ويُتوقع تراجع إنتاج النفط (بالسعودية) في الأجل القريب -بناء على قرارات أوبك+- من المتوقع أن يظل زخم نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي قويا تدعمه قوة الإنفاق على الاستهلاك والإسراع في تنفيذ المشروعات"

وأشار الصندوق إلى أن السعودية تمكنت من احتواء التضخم عند 2.85 % في مايو/ أيار 2023  جزئيا بفضل الدعم المحلي وفرض حدود قصوى للأسعار وقوة الدولار الأمريكي.

كما رفع صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 4% بعام 2024، مقارنة بتوقعاته السابقة عند 2.8%، وأن يرتفع النمو إلى 4.2% في 2025، و3.3% في عامي 2026 و2027، ثم 3.1% في عام 2028.

وكان صندوق النقد الدولي في أكتوبر/تشرين الأول، خفض  توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 0.8% في 2023 مقارنة مع تقدير للنمو نسبته 1.9% في تقدير أصدره الصندوق في يوليو/تموز الماضي.

البنك الدولي يرفع توقعاته إلى 4.1% خلال عام 2024

ومن زاوية أخرى، بتاريخ 5 أكتوبر الماضي، رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في عام 2024، إلى 4.1%، مقابل تقديراته السابقة في يونيو/ حزيران من العام الجاري بنمو متوقع بنحو 3.3%.

وتوقع البنك انكماش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في عام 2023 بنسبة 0.9%، مقارنة مع تقديراته السابقة بنمو متوقع بنحو 2.2%.

وسجل الاقتصاد السعودي نمواً ملحوظاً في عام 2022م بنسبة 8.7%، مقابل نمو بلغ 3.9% في عام 2021م.

وتوقع البنك الدولي، أن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بالمملكة في عام 2023 بنسبة 4.5%، وتسجيل عجز بالمالية العامة يمثل 1.5% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل تحقيق فائض برصيد حساب المعاملات الجارية بنحو 5.6%.

4.4% نسبة تقديرية لنمو الناتج المحلي للعام القادم

أشارت التقديرات الأولية التي كشفت عنها الميزانية العامة للعام المالي الجديد، إلـى نمـو الناتـج المحلـي الإجمالـي الحقيقـي بنسـبة 4.4% لعـام 2024، مدعوماً بالنمـو فـي الناتـج المحلـي الإجمالـي للأنشـطة غيـر النفطيـة.

ويأتي النمو مدعوماً بالبرامــج والمبــادرات الممكنة والدافعــة للقطــاع الخــاص؛ ليكــون هــو المحــرك الرئيــس للنمــو الاقتصادي، والمســاهم فــي خلــق فــرص وظيفيــة جديــدة ومســتدامة فـي سـوق العمـل، مـع الاسـتمرار فـي تنفيـذ برامـج ومشـاريع رؤيـة السـعودية 2030.

وقال وزير المالية، محمد الجدعان، إن الاقتصاد السعودي يشهد مرحلة نمو متقدمة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، منوهاً بأن نمو الناتج المحلي في المتوسط حتى العام 2027 سيبلغ 6%.

وأكد أن نسبة العجز تعتبر على المستوى الدولي غير مقلقة، علماً بأن وزارة المالية توقعت تسجيل عجز قدره 79 مليار ريال في ميزانية 2024، بما يمثل نحو 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت الجدعان إلى أن الاقتصاد السعودي استحدث أكثر من مليون وظيفة في 2023، منوهاً بأن الحكومة عملت على مراجعة شاملة لتسريع تنفيذ استراتيجياتها بما في ذلك الإنفاق الرأسمالي.

وفي منتصف الشهر الجاري (ديسمبر2023)، توقع معهد التمويل الدولي أن ينمو اقتصاد السعودية بـ 2.3% في عام 2024 بدعم من القطاع غير النفطي، وفق تقرير حديث.

حيث أوضح المعهد أن تقديراته مبنية على افتراض تمديد المملكة سياسة خفض إنتاج النفط الطوعي بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس 2024 وفق اتفاق تحالف "أوبك+" في 30 نوفمبر الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حصاد 2023.. أبرز استحواذات صندوق الاستثمارات العامة عالمياً ومحليا

حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد

حصاد 2023.. توطين مهن جديدة بالسعودية وقرارات هامة للعمالة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق