وزير الخارجية الروسي يكشف سر استخدام أمريكا للدولار في تغيير أنظمة بعض الدول

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية الروسي يكشف سر استخدام أمريكا للدولار في تغيير أنظمة بعض الدول, اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 06:16 مساءً

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، خلال مقابلة مع قناة “روسيا-24” اليوم الخميس، أن الدولار الأمريكي يتحول إلى وسيلة لتغيير الأنظمة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول.


لافروف يحذر من خطورة الدولار 


وقال وزير الخارجية الروسي في مقابلته اليوم: "لقد سئم الجميع بالفعل من الدولار الأمريكي، الذي أصبح أداة للتدخل في الشؤون الداخلية وتغيير النظام".

وفي السياق ذاته ذكر رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إن الولايات المتحدة فقدت هيمنتها الاقتصادية، مشيرا إلي أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدمر الدولار.

Advertisements

ونشر  فولودين بيان على حسابه على منصى  “تليجرام”، أن “محاولات استعادتها من خلال إطلاق العنان للصراعات العسكرية والعقوبات والحروب التجارية وتنظيم الهجمات الإرهابية وتدمير الاقتصاد الأوروبي لم تحقق لواشنطن النتائج المرجوة”.

ومن جانبه وصف رئيس مجلس الدوما الروسي، الدولار الأمريكي بأنه الأداة الوحيدة المتبقية للنفوذ الأمريكي، لافتا إلي أن “دولًا أخرى تتخلى عنها بشكل متزايد لأن واشنطن تستخدم الدولار كسلاح في معركة سياسية”.


التخلي عن الدولار في المعاملات المالية 


وأدت العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، والتي عززها وجود الدولار باعتباره عملة دولية تسيطر عليها الولايات المتحدة، إلى دفع العديد من الدول، ولا سيما دول مجموعة البريكس، إلى التفكير في الاستغناء عن الدولار في معاملاتها الدولية، فيما يسميه البعض “التخلي عن الدولار ” على مستوى العالم.
ومع ذلك، يتفق معظم الاقتصاديين على حقيقة أنه سيكون من الصعب في الوقت الحالي، إن لم يكن من المستحيل، التشكيك في وضع هيمنة الدولار، على وجه الخصوص، لأن البدائل القابلة للتطبيق نادرة، وكلها تنطوي على أخطاء.

وقال الخبير الاقتصادي الشهير، روبرت شيلر، الذي تحدث إلى صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية يوم الأحد الماضي، إن هناك سيناريو يمكن أن يعجل بتراجع قوة الدولار عالميًا.


تحويل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا


وحذر شيلر من أنه إذا قامت الولايات المتحدة بتحويل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا، فسيكون لذلك تأثير كارثي على وضع الدولار الأمريكي كعملة احتياطية في العالم.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق