اكتشافات أثرية غير عادية فى عام 2023 .. أقدم ورشة زجاج

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة حذف

تنوعت الاكتشافات الأثرية فى عام 2023 فمن العملات الذهبية إلى ورش الزجاج إلى القلادات الذهبية تواصل الكشف عن التحف والآثار والكنوز القديمة عبرعلماء الآثار وهنا نذكر مجموعة من الاكتشافات الأثرية غير العادية.

 

أقدم ورشة زجاج

 

اكتشف علماء الآثار في جمهورية التشيك أقدم ورشة زجاج معروفة شمال جبال الألب، ويعتقدون أنها ربما كانت تستخدم لأغراض طقوسية. احتوت ورشة العمل التي يبلغ عمرها 2300 عام على عدد من العناصر الزجاجية والعنبر الجاهزة والكاملة، بما في ذلك الخرز والأساور، بالإضافة إلى 2000 قطعة نقدية ذهبية وفضية.

ورشة الزجاج

 

ورشة الزجاج

 

 

قلادات ذهبية كشف عنها انهيار أرضي في إسبانيا

 

كشف انهيار أرضي في شمال إسبانيا عن قلادتين ذهبيتين "مزخرفتين بشكل غني" تم دفنهما منذ حوالي 2500 عام وتم اكتشاف القلادة الأولى من القلائد على شكل حرف C، والمعروفة باسم المشاعل، من قبل عمال المرافق، في حين تم اكتشاف القلادة الثانية بواسطة كاشف المعادن، واستنادًا إلى الأسلوب والتقنية المستخدمة في صنع المجوهرات، خلص علماء الآثار إلى أن القلائد صُنعت حوالي عام 500 قبل الميلاد، خلال العصر الحديدي في أيبيريا، وفى الغالب فقد ارتداها أفراد من الطبقة العليا.

 

القلادة الذهبية

 

القلادة الذهبية

 

 

اكتشاف مخبأ للعملات المعدنية في ضريح بوذي قديم في باكستان

 

عثر علماء الآثار في باكستان على مجموعة من العملات البرونزية عمرها 2000 عام بين أنقاض ضريح بوذي قديم يعرف باسم ستوبا وترتبط العملات المعدنية والضريح بإمبراطورية كوشان، وهو نظام سياسي بوذي حكم المنطقة منذ القرن الثاني قبل الميلاد تقريبًا حتى القرن الثالث الميلادي، وقد تسبب التآكل في اندماج العملات المعدنية في كتلة واحدة ذات لون أخضر تزن حوالي 12 رطلاً (5.5 كجم).

العملات فى باكستان

 

العملات فى باكستان

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق