خبير اقتصادي: "الهبوط السلس" السيناريو الأقرب للاقتصاد الأمريكي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير اقتصادي: "الهبوط السلس" السيناريو الأقرب للاقتصاد الأمريكي, اليوم الأحد 28 يناير 2024 09:35 مساءً

القاهرة- مباشر: قال كبير استراتيجي الأسواق في "أوربكس" عاصم منصور، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رحب ببيانات الاقتصاد الأمريكي الأخيرة، بشكل كبير، مضيفًا أن تلك البيانات جاءت كدليل على اتجاه الأعضاء لتثبيت أسعار الفائدة.

وأضاف في تصريحات لـ"العربية Business" أن احتمالات تثبيت الفائدة شبه مؤكدة في الاجتماع المقبل يومي 30 و31 يناير الجاري، مضيفًا أن احتمالات خفض الفائدة في مارس باتت مستبعدة بعد تراجعها دون الـ50%.

وأوضح: "رغم قوة بيانات الاقتصاد والتفاؤل بتحقيق معدلات نمو اقتصادي كبيرة، أصبح الهبوط السلس هو السيناريو الأقرب للاقتصاد الأمريكي" لكنه أضاف أن تلك المعدلات جاءت نتيجة الدور الكبير الذي لعبته السياسة المالية.

وقال إن كل واحد دولار يضاف للناتج المحلي الإجمالي، يضيف أعباء قيمتها دولار ونصف على الموازنة العامة الأمريكية، كما أنه رغم البيانات الإيجابية، لكن ضمنيًا يعاني الاقتصاد الأمريكي مشكلات عدة، أهمها الزيادة الكبيرة في حجم الديون.

وأضاف "منصور" أن الأسواق باتت مطمئنة حاليًا إلى خفض معدلات الفائدة، لكن بداية من شهر مارس المقبل، موضحًا أن التركيز الآن سيكون على بيانات سوق العمل، وارتفاع الأجور الذي يعني زيادة في معدلات التضخم.

أما فيما يتعلق بمعدلات التضخم، قال "منصور" إن أسعار الرعاية الصحية والسيارات باتت أقل حدة، وهناك توقعات بتراجع التضخم بشكل كبير، بعد تراجع أسعار السكن في الفترة الماضية.

أما فيما يخص اجتماع بنك إنجلترا المركزي، قال المحلل الاقتصادي إن بنك إنجلترا سيكون آخر البنوك التي تخفض معدلات الفائدة، خاصة بعد أن صوّت 3 أعضاء في البنك في آخر اجتماع لرفع أسعار الفائدة.

وأضاف أن هناك ضغوطًا على بنك إنجلترا المركزي لمحاربة التضخم قبل تخفيض معدلات الفائدة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

شعبة الأجهزة الكهربائية: استقرار السوق في النصف الثاني من 2024

غرفة الصناعات المعدنية: هناك مصانع حديد توقفت عن العمل بسبب ارتفاع سعر الدولار

شعبة الذهب المصرية: المداهمات الأمنية لبعض التجار أثر سلباً على السوق التجاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق