بعد مرض سهير جودة وغيابها عن "الستات".. نصائح هامة تحميكم من "آلام القولون"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

غابت الإعلامية المصرية سهير جودة عن برنامجها "الستات"، الذي تقدمه رفقة زميلتها مفيدة شيحة.

وكشفت مفيدة شيحة ما ألمّ بزميلتها سهير جودة، ما منعها عن عدم مشاركتها في تقديم البرنامج، موضحة أنها ستغيب عن الشاشة لأسبوع.

أوضحت "مفيدة" أن "سهير" تعاني من آلام القولون ومشكلات في المعدة، نتيجة بعض الضغوط، على أن تعود إلى الشاشة بعد انتهاء فترة راحتها.

طرق الوقاية من آلام القولون:

ويؤدي الضغط النفسي إلى معاناة الشخص من مشكلات في الجهاز الهضمي، فأكد أطباء أن الضغط النفسي يؤثر على وظائف هذا الجهاز، وينتهي إلى الإصابة بآلام المعدة، ويصاحبها عدد من الأعراض مثل الإسهال والغثيان والانتفاخ، بخلاف التهاب القولون التقرحي.

وأكدت دراسات على أن الأمراض النفسية تلعب دورا في ظهور أعراض عضوية على جسم الإنسان، خاصة في ظل التعرض المستمر للضغوطات وعدم التعامل المناسب معها.

فيما نوه الطبيب النفسي وليد هندي بأن الضغوط النفسية يمكنها التأثير على الصحة الجسدية بشكل كبير، مشددا على ضرورة التعامل مع هذه العوامل بجدية وتقديم العلاج النفسي اللازم.

وعن طرق الوقاية، فهناك عددا من الوسائل التي يمكن من خلالها تلافي آلام القولون.

ويكمن تلافي هذه الآلام في معرفة العوامل التي تنتهي إلى تهييج القولون، مع ضرورة تجنبها، مع التنويه إلى أن الألياف تقاوم الإمساك داخل القولون، بحيث تجعل البراز لينا ويمهد الطريق لمروره.

لكن الألياف منها ما يؤدي للإصابة بالغازات والانتفاخات، والألياف القابلة للذوبان مفيدة بشكل أكبر للتخفيف من أعراض القولون، وهو ما يمكن إيجاده في الشوفان والفواكه.

أما المصابون بالقولون، فعليهم تجنب شرب الكافيين، كمشروبات الطاقة والقهوة والشاي، والمشروبات الغازية والمحليات الصناعية، وعدم تناول الأطعمة التي تزيد من الغازات، وعلى رأسها الملفوف والبروكلي والقرنبيط.

كما نصحت الجهات الصحية بالإكثار من شرب السوائل، وعلى رأسها الماء، مع ضرورة ممارسة النشاط البدني بانتظام، بغرض تقليل التوتر وتحفيز عضلات الأمعاء، مع أداء بعد التميرنات الخفيفة منها الاسترخاء والتنفس العميق وغيرهما.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق