ترميم هرم "منقرع".. لجنة علمية لمراجعة الخطوة المثيرة للجدل

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

قررت وزارة السياحة المصرية تشكيل لجنة علمية لمراجعة مشروع ترميم هرم "منقرع"، الأصغر بين أهرامات الجيزة.

وتتألف اللجنة من متخصصي الآثار المصريين والأجانب، بعدما أثار مشروع الترميم جدلا بين المواطنين والخبراء.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة السبت، بـ"تشكيل لجنة علمية عليا لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منقرع بمنطقة آثار الهرم".

وبحسب البيان، يرأس اللجنة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس، وتضم "عددا من كبار العلماء المتخصصين في الآثار من المصريين والأجانب".

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري نشر على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، مقطعا قصيرا يشرح فيه مشروع ترميم هرم "منكاورع"، ووصفه بأنه "مشروع القرن".

وقال إن المشروع "عبارة عن إعادة تركيب الكتل الجرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم منقرع"، موضحا تدرج خطوات العمل بدءا بـ"دراسة للكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل".

وكتبت عالمة المصريات مونيكا حنا عبر حسابها على "فيسبوك": "لا يمكن، فعلا ما ينقص ترميم الآثار هو تبليط هرم منقرع، ألن ينتهي العبث بآثار مصر؟".

وأضافت العالمة المصرية: "كل المواثيق الدولية في الترميم ترفض هذا التدخل بكل أشكاله، وأتمنى من كل أساتذة الجامعات في الآثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري".

وبحسب بيان الوزارة، فإن اللجنة المشكلة "ستقوم بعد الانتهاء من مراجعة المشروع، بإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي أجرتها، واتخاذ قرار بشأن المضي قدما في المشروع من عدمه".

وهرم منقرع هو الوحيد في مصر بين أكثر من 124 هرما، الذي تضمن تصميمه كساء خارجيا من الجرانيت، بحسب وزيري.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق