حصاد 2023.. أين يتجه سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حصاد 2023.. أين يتجه سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024؟, اليوم الاثنين 1 يناير 2024 08:48 صباحاً

مباشر – بدور الراعي: يتأهب سوق الأسهم السعودية للدخول في عام 2024، وسط تفاؤل لعدد من المحللين بأداء إيجابي، خاصة بعدما حقق أداءً ملموساً خلال عام 2023؛ بالرغم من توتر الأحداث الجيوسياسة وتقلب الاقتصاد العالمي، وارتفاع أسعار الفائدة على مدار العام.

ويرصد مباشر توقعات المحللين وخبراء أسواق المال حول أداء السوق السعودي في العام المقبل:

قال الدكتور سعود المطير المحلل والمتخصص بأسواق المال، إنه من المتوقع أن يستمر مؤشر السوق السعودية في الاستمرار عند مستويات الـ 12 ألف نقطة مع بداية العالم الجديد، خاصة في ظل التوقعات بخفض مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة على السوق والتي تعتبر فرصة في الوقت الحالي.

وتابع المطير، أن السوق في اتجاه صاعد، كما أن أمام المستثمرين سواء المحليون أو الأجانب، محفزات قوية، حيث حافظ الكثير من الشركات المدرجة على مستوى من الأرباح في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وفي انتظار إعلان نتائج العام والتي من المتوقع أن تكون أفضل من العام ا لماضي.

وأضاف: أن إيقاف رفع أسعار الفائدة الأمريكية، والتخفيض من نسبها في عام 2024 سيكون له تأثير كبير وسيسهم في دعم عودة الاستثمارات للأسواق المالية.

تغيرات جذرية

وقال المستشار والمحلل بأسواق المال، محمد الميموني لـ"مباشر" إنه من المتوقع أن يحدث تغيرات جذرية في السوق خاصة مع توقعات خفض Hسعار الفائدة مما سيكون له تأثير على النفط، كما أن هناك عدداً من الفرص في قطاع المواد الأساسية خاصة مع استمرار زخم المشروعات الحكومية والتي تؤثر على قطاع الأسمنت، بالإضافة إلى قطاع السياحة والفندقة.

وتابع: السوق السعودية شهدت عمليات تصحيح وتخارج للأجانب حتى من قبل اندلاع حرب غزة، ومع اندلاع تلك التوترات الجيوسياسية واصل المؤشر الرئيس للسوق الهبوط حتى وصل إلى مستويات مغرية للمستثمرين الأجانب، ودفعهم إلى اقتناص الفرص الاستثمارية.

ونوه إلى أن هناك العديد من العوامل أثرت في أداء البورصة السعودية وباقي أسواق المنطقة هذا العام، من ضمنها التشديد النقدي للبنوك المركزية العالمية، من قبل "الفيدرالي الأمريكي" الذي رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً؛ مما أثار المخاوف حيال النمو الاقتصادي العالمي.

وقال المحلل بأسواق المال، ريان الخراشي، أنه من الصعب استثناء السوق السعودي عن التأثيرات الخارجية ولكنه سرعان ما يمتص تلك الصدمات والتأثيرات مرة أخرى.

وتابع أن أسعار النفط تعد أحد المؤثرات في الأسواق الخليجية، وليست فقط أسواق المال من تأثرت بأسعار الفائدة؛ إذ تأثرت أسعار النفط مع عدم تأكد المستثمرين من مدى تأثير ذلك في الطلب على الطاقة.

وقال المحلل بأسواق المال عبدالله الجبلي إن رفع أسعار الفائدة عدد من المرات خلال عزز من الأداء السلبي للسوق السعودية منذ بداية العام الحالي، مبيناً أن هناك قطاعات قوية وجيدة للاستثمار بالسوق السعودية، منها أسهم البنوك، والبناء والإنشاءات، والأسمنت، إضافة إلى قطاع الاتصالات.

أفضل أداء

من جهته قال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني CISI، إن عام 2023 كان عاماً إيجابياً على أسواق مجلس التعاون الخليجي بشكل عام وعلى السوق السعودي بشكل خاص؛ إذ إنه سجل أقوى أداء سنوي خلال الـ18 عام الماضية وأفضل أداء للأسواق الخليجية.

وأضاف أن هناك عدداً من العوامل التي ستؤثر على مسار السوق خلال العام المقبل منها معدلات النمو الاقتصادي وهي معدلات إيجابية بحسب توقعات صندوق النقد والبنك الدولي، بالإضافة إلى أسعار النفط، والتي من المتوقع أن تبقى تتراوح بين 80 لـ 95 دولاراً للبرميل، وهو سعر مريح للكثير من الدول المنتجة للنفط، ولا تؤثر سلباً على أسواق النفط فهو مستوى مطمئن للمستثمرين والمتداولين.

وأضاف الطه أيضاً أن أسعار الفائدة وانخفاضها قد يشجع على مزيد من الاقتراض والذي قد يفيد القطاع المصرفي، والمستفيد بكل الأحوال من ارتفاع هامش الفائدة ولكن كان هناك انخفاض في طلبات القروض.

وبين الطه أن الطروحات الأولية أيضاً كانت إيجابية في عام 2023 وناجحة فمعظم الوزن الأثقل في الطروحات للمملكة العربية السعودية، ونتوقع زيادتها عن عام 2023، بالإضافة إلى طروحات في سوق نمو.

كما نوه إلى الأخذ في الاعتبار العوامل الجيوسياسية وتأثير الأحداث السياسية، مبيناً أن تلك العوامل يتم امتصاصها مثلما حدث في شهر أكتوبر والتخارج من محافظ أجنبية والعودة السريعة في شهر نوفمبر؛ وبالتالي تم احتواء تأثير الصراع في غزة بالنسبة للأسواق الخليجية، بالإضافة إلى تأثير الأسواق الأمريكية.

ولفت إلى أن نتائج الشركات خلال الربع الأول المترقبة ستؤثر على مسار السوق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وسجل سوق الأسهم السعودية ارتفاعات قياسية خلال عام 2023؛ بدعم التطورات الإيجابية للاقتصاد الوطني، التي تغلبت على تقلبات أسواق النفط وتحديات الاقتصاد العالمي.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند إلى بيانات تداول السعودية، ارتفاع المؤشر العام للسوق "تاسي"، بنسبة 14.21%، خلال عام 2023، بمكاسب بلغت 1,488.93 نقطة، قفز بها 11,967.39 نقطة بنهاية آخر جلسات العام، مقابل 10,478.46 نقطة بنهاية عام 2022

الطروحات الأولية

من جانبه توقع الرئيس التنفيذي لرزين المالية محمد السويد لـ"مباشر" أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولا سيّما المملكة العربية السعودية، ازدهاراً في الاكتتابات العامة الأولية خلال العام 2024، خاصة بعدما اتجهت أنظار المستثمرين إلى منطقة الخليج، بعد استبعاد روسيا من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا العام الماضي.

وواصلت سوق الأسهم السعودية زخم الطروحات، خلال عام 2023 في ظل استمرار تعديلات وتحسينات هيئة السوق المالية وشركة تداول لرفع كفاءة السوق وجذب الاستثمارات الجديدة.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر" تستند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول"، استقبال سوق الأسهم السعودية 7 شركات جديدة بالعام 2023، على مستوى السوق الرئيسية، بقيمة طروحات بلغت نحو 11 مليار ريال، بتراجع نسبته 70% مقارنة بقيمة طروحات عام 2022، والتي بلغت نحو 37 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

للمزيد من تقارير الحصاد:

حصاد 2023.."تاسي" يسجل ارتفاعات قياسية والقيمة السوقية تصعد 1.38 تريليون ريال

حصاد 2023.. 35 شركة جديدة بالسوق الموازي برؤوس أموال تتجاوز ملياري ريال

حصاد 2023.. إشادة من المؤسسات الدولية باقتصاد السعودية وتوقعات مستقبلية قوية

حصاد 2023.. توطين مهن جديدة بالسعودية وقرارات هامة للعمالة

حصاد 2023.. السعودية تتوسع بصناعة السيارات وتصل الفضاء وتفوز بـ"إكسبو"

حصاد 2023.. السعودية تقترض 40 مليار دولار من أسواق الدين المحلية والدولية

حصاد 2023.. "حساب المواطن" يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%

حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد

حصاد 2023.. تعديلات جوهرية بأسواق المال السعودية لزيادة الكفاءة وجذب الاستثمار

حصاد 2023.. 27 شركة سعودية ترفع رأسمالها بقيمة تتجاوز 54 مليار ريال

حصاد 2023.. أبرز استحواذات صندوق الاستثمارات العامة عالمياً ومحلياً

حصاد 2023.. 11 مليار ريال قيمة 7 طروحات جديدة بالسوق السعودي وأداء إيجابي للأسهم

إنفوجرافيك.. دعم "حساب المواطن" للسعوديين في 6 سنوات

أخبار ذات صلة

0 تعليق