رغم التحديات...شركات تنضم لقائمة فوربس لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رغم التحديات...شركات تنضم لقائمة فوربس لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية, اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024 10:39 صباحاً

نهى مكرم- مباشر- كان العام الماضي عصيباً بالنسبة لشركات النكنولوجيا المالية مع تراجع أسهم الشركات المدرجة بنسبة 50% دون ذروتها في 2021 رغم ارتفاع مؤشر "إس أند بي 500" لمستويات قياسية جديدة. كما تراجع تمويل رأس المال المخاطر لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة بأكثر من 70% من 141 مليار دولار حول العالم في 2021 إلى 39 مليار دولار في 2023، بحسب "سي بي إنسايتس"، وانتشر أيضاً تسريح العمالة والتخفيضات الهائلة.

وعلى الرغم من مشاكل التمويل التي واجهها القطاع، ازدهرت بعض شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ولاسيما تلك التي تخدم أعمال الآخرين.

وتضم قائمة فوربس الجديدة لأقوى 50 شركة للتكنولوجيا المالية لعام 2024 العديد من رجال الأعمال الاستثنائيين الذين تكيفوا وازدهروا في هذه البيئة المليئة بالتحديات. وجائت الفئات الثلاث التي تخدم الشركات الأخرى - المدفوعات، وول ستريت والمؤسسات، والخدمات المصرفية للأعمال – على رأس القائمة، إذ شكلوا 27 من أصل الخمسين شركة وسبعة من أصل 13 شركة تم تكريمهم لأول مرة في قائمة هذا العام، وهي قائمة الشرف السنوية التاسعة للشركات الأكثر ابتكارًا في مجال التكنولوجيا المالية.

شركات تنضم لأول مرة إلى قائمة فوربس

وكانت شركة "Datsnipper" ومقرها هولندا ضمن الشركات التي تم إدراجها لأول مرة في قائمة فوربس، وتستخدم الذكاء الاصطناعي لمطابقة بيانات الإيصالات أو البيانات المصرفية مع سجلات النفقات، مما يوفر ساعات عديدة للمحاسبين، الذين يعانون نقصاً حاليًا. ولدى "DataSnipper" بالفعل 1400 عميل، بما في ذلك Deloitte وErnst & Young وKPMG وPwC، وبعد خمس سنوات من النمو، جمعت الشركة 100 مليون دولار بتقييم قدره مليار دولار.

القرصنة تجعل التأمين السيبراني أحد ركائز التكنولوحيا المالية

ومع استمرار هجمات القرصنة وبرامج الفدية، بات التأمين السيبراني نقطة قوية أخرى في مجال التكنولوجيا المالية. يستخدم الشركتان المدرجتان "Coalition" و"At-Bay" التكنولوجيا - والمعرفة العميقة لمؤسسيهم بكيفية عمل المتسللين - للحصول على حصة متزايدة من سوق التأمين السيبراني البالغة 11 مليار دولار.

وعلى نحو مماثل، يعمل الاحتيال المالي، المدعوم بالذكاء الاصطناعي، على خلق الفرص لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية. وتهدف ثلاث من الشركات التي عادت إلى قائمة "فوربس" -Alloy وPersona وSentiLink- إلى إيقاف المحتالين الأفراد، في حين تساعد شركة Middesk المدرجة حديثاً عملاءها البالغ عددهم 600، بما في ذلك البنوك التقليدية وغيرها من شركات التكنولوجيا المالية، على التحقق من الشركات التي تحاول فتح حسابات أو الحصول على قروض.

أسعار الفائدة المرتفعة تعوق شركات العقارات

بينما شهد فئتان انكماشاً في القائمة وهما العقارات والعملات الرقمية. إذ ظلت أسعار الفائدة المرتفعة تلقي بظلالها على قطاع العقارات وإلحاق الضرر بالشركات الناشئة التي تعتمد على مبيعات المنازل وإعادة تمويل الرهون العقارية أو قيمة العقارات التجارية، فلم ينجح سوى شركتان عقاريتان في الإنضمام إلى قائمة فوربس العام الجاري.

قطاع العملات المشفرة يبدأ عهد جديد

أما بالنسبة لقطاع العملات المشفرة، فإنه يدخل عهد جديد مع وجود مؤسس FTX سام بانكمان في السجن، واعتراف مؤسس "بينانس" بالذنب في انتهاكات متعددة لقانون السرية المصرفية والتنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي. وينصب التركيز الآن على الشركات التي يمكنها توجيهها إلى عصر التدقيق التنظيمي المتزايد لبناء نمو أكثر استدامة. وينعكس ذلك في الشركات الثلاث المدرجة في القائمة وهم Chainalogy، وFireblocks، وGauntlet  وتركز كل منها على الامتثال للقواعد التنظيمية والأمن وتحسين النماذج الاقتصادية وتقليل مخاطر التمويل اللامركزي.

 

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

 

ترشيحات:

"جولدمان" يوصي بزيادة وزن الأسهم العالمية إثر توقعات النمو الاقتصادي

أمريكا: 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن عصابة فيروس الفدية

خبير اقتصادي: أزمة ديون تنتظر العالم خلال العشر سنوات المقبلة

أخبار ذات صلة

0 تعليق