بعد قرار مصر بوقف التصدير، ارتفاع جنوني في أسعار البصل بالكويت

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد قرار مصر بوقف التصدير، ارتفاع جنوني في أسعار البصل بالكويت, اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023 07:24 صباحاً

قفز سعر كيلو البصل في الكويت من 150 فلسًا إلى 500 فلس للبصل الهندي و350 فلسًا للتركي والإيراني، خلال اليومين الماضيين، بسبب وجود العديد من المعوقات في الاستيراد من الدول المُصدِّرة.

 

وقال مستورد الخضار محمود سلامة بحسب «الراي» الكويتية إن حاجة السوق الكويتي من البصل كبيرة، حيث كان يُستورد من باكستان ومصر والهند، بمعدل 100 كاونتر يوميًّا، لذا كانت الأسعار مناسبة والكميات متوافرة، مشيرًا إلى أن تلك الدول أوقفت التصدير إلى الكويت بسبب الجفاف وقلة الإنتاج، كما أن الاستيراد من السودان توقف بسبب الحرب الدائرة في ذلك البلد.

Advertisements


وأضاف أنه تم التحوّل لإيران وتركيا لاستيراد البصل منهما، لكن في الآونة الأخيرة تعثر الاستيراد من إيران أيضًا، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار ووصلت سعر الخيشة 15 كيلو الى 4.5 دينار.

ولفت إلى أن هناك طلبيات من إيران وتركيا متوقع وصولها خلال 20 يومًا، ومن المرجح استمرار ارتفاع الأسعار حتى بداية العام المقبل.

من جهته، أكد المزارع فيصل الدماك أن المزارع الكويتية انتهى إنتاجها للبصل من شهر يونيو الماضي، وحصاده لن يتم قبل أبريل من العام المقبل، ما يعني الاعتماد على المستورد.

يُذكر أن رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين جابر العازمي، كان قد حذَّر من أزمة بصل في لقاء مع «الراي» في 15 مايو الماضي.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق