"صن واي" تسعى للاستحواذ على شركتي تركيبات طاقة شمسية في مصر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"صن واي" تسعى للاستحواذ على شركتي تركيبات طاقة شمسية في مصر, اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023 12:38 مساءً

القاهرة - مباشر: كشف رئيس شركة "صن واي" المصرية العاملة في مجال الطاقة المتجددة، أحمد الغندور، أن الشركة في مراحل متقدمة للاستحواذ على شركتي مقاولات تركيبات بمشروعات الطاقة الشمسية في مصر.

وأضاف، أن شركته تجري المشاورات بشأن آلية الاستحواذ سواء عبر السداد النقدي أو مبادلة الأسهم، موضحاً أن الشركة تسعى لزيادة رأس المال بنسبة 30%، لتمويل عمليات الاستحواذ المحتملة والخطة التوسعية بحسب" العربية Business".

خطة لزيادة المشروعات في مصر والسعودية

وقال إن الشركة تستهدف 200% نمواً في إيراداتها العام المقبل عبر خطتها لزيادة مشروعاتها في مصر ودخول السوق السعودية" الشركة تعمل في تركيب أنظمة الري بالطاقة الشمسية للقطاع الزراعي في مصر، ونفذت أنظمة شمسية لأكثر من 25% من المشروعات الزراعية التابعة لشركة الريف المصري التي تنفذ ضمن المرحلة الأولى لاستصلاح 1.5 مليون فدان" وأوضح أن "صن واي " وفرت مصدر كهرباء لري 30 ألف فدان في مناطق متفرقة في محافظات المنيا وأسيوط والوادي الجديد والإسماعيلية ودمياط وبني سويف ووادي النطرون.

كما تعاقدت على تنفيذ محطات طاقة شمسية بقدرة 9 ميغاواط لتلبية احتياجات 3 شركات زراعية في مصر، وتصل تكلفة المشروع 90 مليون جنيه. وأشار إلى تحديات تواجهها الشركة سواء في استيراد المكونات أو نقص الدولار وانخفاض سعر الجنيه مقابله.

يبلغ حجم أعمال الشركة 100 مليون جنيه سنوياً، وتستهدف زيادتها إلى 250 مليون جنيه في العام المقبل. وذكر أن مشروعات الطاقة الشمسية مازالت مجدية، وحال تحريك أسعار الكهرباء ورفع الدعم بالكامل عن الأسعار، ستحظى بإقبال كبير من الشركات والمصانع لخفض فاتورة استهلاك الكهرباء.

تأثير سعر صرف الجنيه 

وأثر انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار، على عناصر معادلة التكلفة، حيث ارتفع سعر الألواح الشمسية والكابلات والمحولات وكل أسعار مكونات محطات الطاقة الشمسية، ولكن قابل ذلك تراجع في أسعار المكونات بالخارج؛ وهو ما أحدث استقراراً نسبياً؛ لأن قيمة المكونات بالدولار انخفضت ولكن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ارتفع.

أضاف أن أسعار الألواح الشمسية انخفضت بنحو 25% بالدولار ولكن مع انخفاض الجنيه استقرت أسعارها ولم تنخفض في السوق المحلية، موضحاً أن تكلفة إنشاء المحطات ارتفعت في العام الماضي بأكثر من 27%، ولكن في العام الحالي أصبحت الأسعار ثابتة لانخفاض قيمة الألواح.

ولدى الشركة خطة للتوسع خارج مصر، وخاصة في السوق السعودية التي تشهد تنفيذ خطط طموحة ومشروعات عملاقة وفقاً لرؤية المملكة 2030 لتقليص الانبعاثات وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي القدرات الكهربائية المنتجة لتصل إلى أكثر من 18 ألف ميغاواط والسعي نحو تحقيق الحياد الكربوني.

افتتاح فرعين في السعودية

أنشأت "صن واي" فرعين لها في جدة والرياض، وحصلت على عقدين لتنفيذ أعمال بمشروعين للطاقة الشمسية بقدرات إجمالية 115 ميغاواط، حيث تتولى تنفيذ أعمال تركيبات في محطة سعد1 في شرق الرياض البالغ قدرته 50 ميغاواط، وكذلك تنفيذ أعمال في محطة الشعيبة 3 الواقعة في جنوب جدة والبالغ قدرتها 65 ميغاواط.

وستنفذ الشركة بعض البنود الإنشائية في المحطتين، وفي غضون 10 أيام ستبدأ تنفيذ الأعمال، حيث وقعت عقود التنفيذ مع شركة تشاينا إنرجي لتنفيذ أعمال في محطة الشعيبة 3، وقعت أيضاً مع شركة السويدي لمحطة سعد 1، وتبلغ القيمة التعاقدية لأعمال الشركة في المشروعين نحو 10 ملايين ريال.

وهناك مفاوضات متقدمة حالياً لتركيب محطة طاقة شمسية لصالح فندق هيلتون الرياض بقدرة 2 ميغاواط، وتصل التكلفة المتوقعة للتنفيذ 10 ملايين ريال، وحال توقيع العقد والاتفاق، ستصل التعاقدات التي أبرمتها صن واي المصرية في السعودية 30 مليون ريال، وتستهدف زيادتها إلى أكثر من 60 مليون ريال العام المقبل.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير الكهرباء: الشبكات المصرية ضمن الأقوى في المنطقة.. ووصلنا لـ59 ألف ميجاوات

تفاصيل الزيادة الجديدة للحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص وموعد تطبيقها

"الداخلية" ترفع درجات الاستعداد القصوى لتأمين انتخابات الرئاسة المصرية

"الري" المصرية: نستهدف ضمان توفير الاحتياجات المطلوبة بكل ترعة

مسؤول: إزالة 8048 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية خلال 10 أيام

أخبار ذات صلة

0 تعليق