خبيرة مصرفية تتوقع تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبيرة مصرفية تتوقع تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة (فيديو), اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 09:16 مساءً

سعر الفائدة، كشفت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، عن توقعاتها  لقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعه المقبل بشأن سعر الفائدة.

 

 

تثبيت سعر الفائدة

وأكدت "الدماطي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": أنه من المتوقع أن يخرج قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة خاصة مع تراجع معدلات التضخم الشهر الماضي.

 

مشكلة رفع سعر الفائدة

وأضافت: رفع سعر الفائدة له سلبيات منها زيادة تكلفة الإنتاج علي المنتجين وبالتالي يؤدي إلي رفع الأسعار لتغطية التكلفة.
 

Advertisements

عجز الموازنة العامة للدولة

وأشار: في حال تم رفع سعر الفائدة بنسبة 1% سيؤدي ذلك إلي عجز الموازنة العامة للدولة ما بين 30 إلي 40 مليار جنيه.
 

 

 أيام قليلة تفصلنا عن موعد انعقاد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي لمناقشة أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.


وتنعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي الخميس القادم 21 ديسمبر الجاري وهو الاجتماع الأخير للبنك المركزي خلال عام 2023 لمتابعة ومناقشة أسعار الفائدة.

 

الإبقاء على أسعار الفائدة

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح إنه من المتوقع أن تبقي لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير لهذا العام المقرر عقده في 21 ديسمبر 2023.

 

وأضاف أبو الفتوح هناك عدة مبررات لهذه التوقعات، منها استقرار معدل التضخم الذي سجل انخفاضًا ملحوظًا خلال الأشهر الأخيرة، حيث سجل معدل التضخم لإجمالي الجمهورية 36.5% مقابل 38.5% في أكتوبر الماضي.

وتابع الخبير الاقتصادي ويرجع هذا الانخفاض إلى عدة عوامل منها انخفاض أسعار السلع والمنتجات الزراعية العالمية مثل القمح والحبوب والزيوت النباتية، بشكل ملحوظ في نوفمبر 2023. وقد ساهم هذا الانخفاض في انخفاض أسعار المواد الغذائية في مصر، مما أدى إلى انخفاض معدل التضخم بشكل عام.

كذلك زيادة الإنتاج الزراعي المحلي، حيث شهدت مصر زيادة في الإنتاج الزراعي المحلي في نوفمبر 2023، مما أدى إلى زيادة المعروض من السلع الغذائية في الأسواق المصرية. وقد ساهم هذا الزيادة في انخفاض أسعار المواد الغذائية في مصر، مما أدى إلى انخفاض معدل التضخم بشكل عام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق