"تبريد": وتيرة توسعنا بالسعودية ومصر أسرع من الإمارات

"تبريد": وتيرة توسعنا بالسعودية ومصر أسرع من الإمارات
"تبريد": وتيرة توسعنا بالسعودية ومصر أسرع من الإمارات

أبوظبى – مباشر: قال خالد المرزوقي، الرئيس التنفيذي لـ"تبريد"، إن وتيرة توسع الشركة في الأسواق الإقليمية، لاسيما السعودية ومصر، أسرع من سوقها الرئيسية في الإمارات.

وأضاف المرزوقى: نتطلّع للمملكة كمحطة كبرى للتوسع، من خلال شركائنا (تبريد) السعودية"، التي تمتلك فيها "تبريد" الإماراتية 28%، وفازت العام الماضي بالتحالف مع "أكوا باور" بمشروع تبريد المناطق في "مشروع البحر الأحمر" العملاق, وفقاً لبلومبيرغ الشرق.

ووصف مصر بالسوق "الواعدة جداً"، لافتاً إلى أن الشركة فازت بمشروعها الأول بمنطقة التجمّع الخامس، "وافتتحنا مكتباً إقليمياً مؤخراً، ونحن نترقّب الإعلان عن مشاريع جديدة قريباً".

وتابع : "أما ثالث الأسواق الإقليمية التي تُعوّل عليها "تبريد"؛ فتتمثل بسلطنة عُمان، التي "قمنا بتوسّع كبير فيها بالآونة الأخيرة، بزيادة طاقتنا بمقدار 18 ألف طن تبريد في مشروع (موج) السياحي".

ونوه إلى أن الأعمال الخارجية تُشكّل حوالي 15% من إجمالي أعمال "تبريد" حالياً، لكن الشركة "تعتزم التوسع بقوة في السوقين السعودية والمصرية، بما سيرفع هذه النسبة حكماً".

وتتبع "تبريد" طريقين للتوسع، في السوق الرئيسي بالإمارت "الأولى عبر المشاريع، سواء بإطلاق محطات جديدة، أو توسعة محطات قائمة لزبائننا. والثانية من خلال صفقات الاستحواذ، بحسب المرزوقي.

ولفت إلى أن الشركة قامت باستحواذات ضخمة مؤخراً"، أبرزها تبريد مناطق جزيرة السعديات التي تضم متحف "اللوفر" مقابل 963 مليون درهم، وشراء 80% من نشاط شركة "إعمار" لتبريد منطقة "داون تاون" دبي التي تضم "برج خليفة" مقابل 2.48 مليار درهم.

ويشار إلى أرباح شركة "تبريد" ارتفعت بنسبة 6% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2020 لتصل إلى 585.2 مليون درهم.

وأبدت تبريد اهتماماً بشراء أصول تبريد المناطق التابعة لشركة "نخيل" مقابل مليار درهم، بالإضافة لوحدة التبريد التابعة لمجموعة ماجد الفطيم بنحو 500 مليون درهم.

ويوضّح المرزوقي: "نحن ننظر حالياً لاستحواذات جديدة داخل السوق الإماراتية، لكنها لن تكون بحجم السابقة". مُشيراً إلى أنه "لا نيّة للشركة حالياً لإصدار سندات، لكن مثل هذه الخطوة تخضع لمتطلّبات التمويل لإنشاء مشاريع جديدة أو القيام بصفقة استحواذ ضخمة".

ترشيحات:

تقرير.. أرباح 6 بنوك ببورصة دبي ترتفع 45% خلال الربع الأول 2022

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "المعمر" تكلف عبد الله الغامدي بمنصب الرئيس التنفيذي
التالى المركزي السعودي: 8.4 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال أسبوع
 
يلا شوت