السخونة وألم العضلات، أهم أعراض ومضاعفات حمى البحر الأبيض المتوسط

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السخونة وألم العضلات، أهم أعراض ومضاعفات حمى البحر الأبيض المتوسط, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 01:28 صباحاً

حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية (FMF) هي مرض وراثي نادر ينتشر في العائلات، وفي أغلب الأحيان يصيب الأشخاص من بلدان حول البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط.

حمى البحر الأبيض المتوسط هو متلازمة الالتهاب الذاتي، وهذا يعني أنك تعاني من نوبات متكررة من الالتهاب والحمى المرتبطة بخلل في جهاز المناعة،  وتعد متلازمة الالتهاب الذاتي الأكثر شيوعًا وتسمى أيضًا متلازمة الحمى الدورية الوراثية.

8eda8ea0a6.jpg
حمي البحر الأبيض المتوسط، فيتو

يبدأ جميع الأشخاص المصابين بـالحمى القلاعية تقريبًا في الإصابة بالحمى الدورية قبل سن العشرين، ويعاني ثلاثة أرباع الأشخاص المصابين بهذه الحالة من النوبات الأولى قبل سن العاشرة ويمكن أن يصاب بها كلا الجنسين.

Advertisements

أسباب الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط

يحدث مرض حمى البحر المتوسط بسبب طفرة في جين يسمى MEFV، وعادةً ما يرث الأطفال المصابون به نسخًا من جين MEFV المعيب من كلا الوالدين، ويمكن أن يصاب البعض بأعراض مشابهة جدًا لمرض FMF حتى لو ورثوا نسخة واحدة فقط من الجين المعيب من أحد الوالدين، وتوجد أكثر من 300 طفرة مختلفة من فيروس MEFV، ولكن القليل منها فقط يسبب مرض حمى البحر الأبيض المتوسط.

MEVF هو الجين الذي يصنع بروتينًا يسمى بيرين.  يبدو أن البيرين يلعب دورًا في كيفية عمل الجهاز المناعي في الجسم، وإذا كان لديك طفرة جينية MEFV، فإن جسمك لا ينتج ما يكفي من البيرين، ونتيجة لذلك قد ينتج الجهاز المناعي كمية كبيرة جدًا من السيتوكينات الالتهابية التي تسمى إنترلوكين-1B.  وهذا يسبب نوبات متكررة من الالتهابات والحمى.

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط

غالبًا ما تسبب حمى البحر الأبيض المتوسط نوبات حمى قد تستمر لمدة تصل إلى 3 أيام، ويمكن أن ترتفع الحمى إلى 104 درجة، إلى جانب الحمى يمكن أن يسبب آلام المفاصل وتورمها، عادة في الركبة أو الكاحل، وقد يكون مفاصل الطفل مؤلمًا ومنتفخًا لدرجة أنه لا يستطيع المشي.

وقد يتم تشخيص نوبات آلام المفاصل هذه بشكل خاطئ في البداية على أنها التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA) وفقًا لموقع "Webmd" الطبي، وقد يظل مفاصلهم منتفخًا لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم يتحسن، ويعاني بعض الأطفال من أعراض المفاصل طويلة الأمد.

قد تسبب حمى البحر الأبيض المتوسط هذه الأعراض أيضًا:

طفح جلدي أحمر على الساق أو الكاحلين أو القدمين

ألم شديد في البطن

ألم صدر

آلام العضلات

الإمساك يليه الإسهال

قد تنجم نوبات حمى البحر الأبيض المتوسط عن عدوى، أو إجهاد، أو تمرينات شاقة، أو صدمة جسدية، أو حتى بدء الدورة الشهرية بين النوبات، غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالحمى القلاعية بأنهم طبيعيون، وقد تكون خالية من الأعراض لسنوات بين النوبات.

إنه أمر نادر، لكن بعض الأطفال المصابين بالحمى القلاعية يمكن أن يصابوا بهذه المضاعفات الخطيرة:

التهاب العضل أو التهاب العضلات

التهاب التامور، وهو التهاب الأنسجة المحيطة بالجزء الخارجي من القلب

التهاب السحايا، وهو التهاب الأنسجة المحيطة بالدماغ أو الحبل الشوكي

التهاب الخصيتين

تضخم الطحال

الداء النشواني، وهو تراكم البروتين في البول مما قد يسبب تلفًا خطيرًا في الكلى

يكون الأشخاص المصابون بالحمى القلاعية أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الالتهابية الأخرى:

التهاب الأوعية الدموية، أو التهاب الأوعية الدموية، مثل مرض بهجت

التهاب القولون التقرحي (UC)

مرض كرون

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)

قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحمى القلاعية غير المعالجة بالعقم، خاصة إذا كانوا يعانون أيضًا من نوبات حادة أو أصيبوا بالداء النشواني.

علاج حمى البحر الأبيض المتوسط

لا يوجد علاج لمرض حمى البحر الأبيض المتوسط، ولكن العلاجات يمكن أن تمنع الأعراض وتخففها.

e59804c0fd.jpg
حمى البحر الأبيض المتوسط، فيتو 

الكولشيسين

الكولشيسين هو دواء عام يتحكم في الالتهاب في مرض حمى البحر الأبيض المتوسط ويؤخذ على شكل حبة مرة أو مرتين في اليوم، ويمكن للكولشيسين أن يمنع نوبات الحمى القلاعية، ولكن إذا كنت أنت أو طفلك تعانين بالفعل من نوبة فلن يعالجها الدواء.  

ويجب تناول الكولشيسين بانتظام حتى يعمل، ويمكن أن تعود الأعراض إذا فاتتك جرعة واحدة ويمكن للأطفال الذين يتناولون الكولشيسين بانتظام أن يعيشوا حياة طبيعية كاملة مع مرض حمى البحر الأبيض المتوسط.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للكولشيسين هي آلام البطن والإسهال، ويمكن للطبيب تقليل جرعة الاطفال لفترة قصيرة في حالة حدوث آثار جانبية، وقد يؤدي الحليب ومنتجات الألبان الأخرى إلى ظهور هذه الآثار الجانبية، لذا قلل من تناول الحليب أو انتقل إلى منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز، وقد يسبب الكولشيسين أيضًا الغثيان أو القيء أو تقلصات البطن.

في حالات نادرة، يمكن أن يسبب الكولشيسين ضعف العضلات، خاصة إذا تم تناوله مع الستاتينات أو عقار المضاد الحيوي الإريثروميسين.

سيحتاج الأطفال الذين يتناولون الكولشيسين إلى اختبارات الدم والبول مرتين في السنة.

الكولشيسين آمن للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق