علاج ضمور العضلات، وما هو الحثل العضلي؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
علاج ضمور العضلات، وما هو الحثل العضلي؟, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 03:18 صباحاً

تختلف علاجات ضمور العضلات اعتمادًا على درجة فقدان العضلات ووجود أي حالات طبية كامنة، وقد يساعد علاج الحالة الأساسية المسببة لضمور العضلات في إبطاء تقدم فقدان العضلات.

b36222918d.jpg
ضمور العضلات، فيتو

وتشمل علاجات ضمور العضلات ما يلي:

علاج بدني

وتضمن العلاج الطبيعي أداء تمارين وتمارين محددة بهدف منع عدم القدرة على الحركة، ويقدم العلاج الطبيعي الفوائد التالية للأشخاص الذين يعانون من ضمور العضلات:

منع الجمود

زيادة قوة العضلات

تحسين الدورة الدموية

تقليل التشنج الذي يسبب انقباض العضلات المستمر

Advertisements

التحفيز الكهربائي الوظيفي

يعد التحفيز الكهربائي الوظيفي (FES) علاجًا فعالًا آخر لضمور العضلات، وينطوي على استخدام النبضات الكهربائية لتحفيز تقلص العضلات في العضلات المتضررة.

خلال عملية FES، يقوم فني مدرب بتوصيل أقطاب كهربائية إلى أحد الأطراف الضامرة، وتنقل الأقطاب الكهربائية تيارًا كهربائيًا، مما يؤدي إلى الحركة في الطرف.

العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة

وتقوم هذه التقنية بتوصيل حزم طاقة الموجات فوق الصوتية إلى مناطق محددة في الجسم، وتحفز الحزم تقلصات الأنسجة العضلية الضامرة.

وهذه التكنولوجيا الجديدة في مرحلة التطوير ولم تدخل بعد مرحلة التجارب السريرية.

الجراحة

وقد تؤدي الإجراءات الجراحية إلى تحسين وظيفة العضلات لدى الأشخاص الذين يرتبط ضمور العضلات لديهم بالحالات العصبية أو الإصابات أو سوء التغذية.

الحثل العضلي

الحثل العضلي مجموعة من أكثر من 30 حالة وراثية تسبب الضعف التدريجي وفقدان كتلة العضلات، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض MD، إلا أن العلاجات يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وإبطاء التقدم.

التغيرات الجينية تسبب MD، وتغير هذه الطفرات كيفية إنتاج الجسم للأنسجة العضلية السليمة والحفاظ عليها.

مرض الحثل العضلي أكثر انتشارا عند الذكور منه عند الإناث، والشكل الأكثر شيوعًا هو الحثل العضلي الدوشيني (DMD)، ويؤثر على حوالي 1 من كل 3500 مولود ذكر، وعلى الرغم من أنه يؤثر عادةً على الأطفال الصغار، إلا أنه يمكن أن تظهر اختلافات أخرى في مرحلة البلوغ.

حاليا، لا يوجد علاج لمرض الحثل العضلي يمكن للعلاج الطبيعي وبعض الأدوية أن تبطئ تقدم المرض وتحسن نوعية حياة الشخص وفقًا لموقع "Medical news today" الطبي، ويعمل الباحثون على تطوير علاجات جينية قد توفر الأمل للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من مرض الحثل العضلي.

أعراض الحثل العضلي

46873fed34.jpg
ضمور العضلات، فيتو

يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة ما يلي:

ألم وتيبس في العضلات

صعوبة في الجري والقفز

المشي على أصابع القدم

صعوبة في الجلوس أو الوقوف

صعوبات التعلم، مثل تطور الكلام في وقت متأخر عن المعتاد

السقوط المتكرر

مع تقدم المرض، تزداد احتمالية ظهور الأعراض التالية:

عدم القدرة على المشي

قصر العضلات والأوتار، مما يحد من الحركة بشكل أكبر

مشاكل في التنفس قد تتطلب مساعدة في التنفس

انحناء العمود الفقري إذا لم تكن العضلات قوية بما يكفي لدعم بنيته

ضعف عضلات القلب، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب

صعوبة في البلع، مع خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق