البنيان: أداء قوي لـ"سابك" بالربع الأول 2022 بدعم معدلات الطلب وأسعار النفط

البنيان: أداء قوي لـ"سابك" بالربع الأول 2022 بدعم معدلات الطلب وأسعار النفط
البنيان: أداء قوي لـ"سابك" بالربع الأول 2022 بدعم معدلات الطلب وأسعار النفط

الرياض ـ مباشر: قال يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، إن الشركة قدمت أداء ماليا قويا خلال الربع الأول من عام 2022م، في ظل استمرار معدلات الطلب لمنتجات الشركة، وارتفاع أسعار النفط، وتنوع منتجات الشركة وتوزع أعمالها ومبيعاتها عالميا.

وأضاف البنيان؛ وفقاً لبيان الشركة على "تداول السعودية"، اليوم الخميس، أن الشركة ستواصل العمل على تحقيق استراتيجية النمو العالمية التي تركز على امتلاك مصادر اللقيم التنافسية وتعزيز الحضور العالمي.

وتابع: "سيشهد عام 2022م مواصلة التركيز على تنفيذ استراتيجية النمو، وتعزيز المركز المالي، وتحقيق المرونة التشغيلية، ومواصلة العمل على الوفاء بالالتزامات المتعلقة بمعايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة".

ولفت البنيان إلى أن "سابك" أعلنت خلال الربع الأول من العام الحالي، عن بدء تشغيل المشروع المشترك لمجمع البتروكيماويات على ساحل الخليج الأمريكي، الذي نجحت جهود إنجازه في الإطار الزمني المحدد وفي حدود الميزانية المرصودة له.

وشهد الربع الأول إكمال "سابك" استحواذها على حصة كلارينت البالغة 50% في شركة (ساينتيفيك ديزاين)، وهي شركة متخصصة في مجال ترخيص التقنيات الصناعية وتطوير الحفازات، ما يعني أن ملكيتها الكاملة باتت في حوزة (سابك)،  وتسهم هذه الصفقة في تلبية الطلب المتزايد على الحفازات، وتعزيز أمن الإمدادات ومستوى الابتكار.

الاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة 

وأوضحت الشركة، وفقا لبيانها على تداول السعودية، أنه تماشيا مع التزام (سابك) بخريطة طريق الحياد الكربوني، أبرمت الشركة اتفاقية طويلة المدى من أجل توريد الطاقة المتجددة إلى موقع تصنيع البتروكيماويات في خيلين بهولندا. 

وأشارت إلى أن الاتفاقية توفر نحو 30% من الطلب السنوي على الطاقة في موقع خيلين، ما يمكن (سابك) من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غير المباشرة، والاقتراب من طموح الشركة الرامي للاعتماد على مزيج من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرة 4 غيغاوات لجميع المواقع على مستوى العالم بحلول عام 2025م، على أن ترتفع هذه القدرة إلى 12 غيغاوات بحلول عام 2030م.

النظرة المستقبلية

وقالت الشركة، إنه من المتوقع أن يتباطأ النمو العالمي من متوسط 5.8% في عام 2021 إلى نطاق يتراوح بين 3.2% و3.6% في عام 2022 مدفوعا بعدم وضوح المشهد الاقتصادي لا سيما في النصف الثاني من العام.  

ورغم هذه التوقعات، والضغط على هوامش ربح المنتجات الرئيسة، توقعت الشركة أن تحافظ على أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء مقارنة بالعام السابق بسبب زيادة حجم المبيعات والذي قابلة ارتفاع في تكاليف مواد اللقيم. 

وكشفت النتائج المالية لـ"سابك"، بالربع الأول من عام 2022، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 33.13%، إلى 6.47 مليار ريال، مقابل 4.86 مليار ريال للربع الأول من العام الماضي.

ترشيحات:

مساهمو "سابك" يوافقون على توزيع 6.75 مليار ريال للنصف الثاني من 2021

فيتش تؤكد تصنيف "سابك" عند A وتعدل نظرتها المستقبلية إلى إيجابية

إنفوجرافيك.. قفزة بأرباح الشركات السعودية في عام 2021 بقيادة "أرامكو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية تُدخل تعديلات على نظام إيرادات المملكة
التالى بيان سعودي باكستاني مشترك يدعم رفع التعاون الاستثماري بين البلدين
 
يلا شوت