ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للغة العربية, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 07:22 صباحاً

في يومها العالمي.. نادي أدب الخارجة، اللغة العربية.. لغة الشعر والفنون

نظم نادي أدب الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، لقاءً للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بقصر ثقافة الخارجة فرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة إبتسام عبد المريد مدير عام فرع ثقافة الوادي الجديد وبحضور النائب الدكتور مؤمن معاذ عضو مجلس الشيوخ وأساتذة ومبدع أسرة نادي أدب الخارجة.

وأكد الشاعر مصطفي معاذ رئيس نادي أدب الخارجة، في تصريح خاص لجريدة «ڤيتو»، أن هذه الجلسة الرائعة التي أدلي كل مبدع بدلوه في الحديث عن لغتنا العربية لغة القرآن الكريم ولغة العرب في فنونهم القولية التي كتبت بأحرف من نور تاريخها الطويل في فنون العربية ومنها فن العربية الأول الشعر ديوان العرب.

Advertisements

وأشار معاذ، إلي الإتفاق على أن تكون هناك أمسية شعرية ضمن فعاليات قصر ثقافة الخارجة وذلك يوم الخميس المقبل وقال رئيس نادي أدب الخارجة، "إن الذي ملأ اللغات محاسنا.. جعل الجمال وسره في الضاد"، بهذا البيت عبر أمير الشعراء أحمد شوقي عن عبقرية وجمال اللغة العربية.. لغة القرآن الكريم.. تلك اللغة التي اختارها الله جل جلاله ليبعث بها رسائله الى عباده.

5e7737527d.jpg

فاللغة العربية لغة أصيلة عميقة الجذور.. فضفاضة وثرية.. إذ تصل مفرداتها لأكثر من 12 مليون كلمة مقارنة باللغات الأخرى، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من نصف مليار شخص حول العالم.. ويتوزع متحدثو العربية بين المنطقة العربية وعدة مناطق أخرى مجاورة مثل تركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا.

وعلى مدار أكثر من ألف وستمائة عام.. ساهمت اللغة العربية في حفظ ونشر التراث الإنساني العظيم، ونقل العلوم والمعارف إلى القارة الأوروبية.. كما قدمت للبشرية إرثا أدبيا وتاريخيا وعلميا لا مثيل له بين جميع اللغات، وأصبحت العربية هي اللغة المتفردة، على سائر اللغات، بحجم المؤلفات التي كتبت فيها، وعنها، حتى أصبحت المكتبة العربية اللغوية التقليدية، هي واحدة من أكبر المكتبات اللغوية، في تاريخ العالم.

161ca7ca1b.jpg

اليوم العالمي للغة العربية

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 2012، في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، حيث اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم، بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

وتم اختيار 18 ديسمبر، لإحياء ذكرى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية سادس لغة رسمية لها.

ففي 18 ديسمبر 1973.. أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 3190(د-28) بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، لتصبح 6 لغات رسمية هي: العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.

جاء ذلك نظرا لدور اللغة العربية في حفظ ونشر الحضارة الانسانية والثقافية فكانت الوسيط الحافظ والضامن للفلسفات والعلوم الرياضية والفلكية القديمة، حيث ساعدت في نقل العلوم والمعارف والفلسفات اليونانية والرومانية إلى القارة الأوروبية، في عصر النهضة. وهو أمر صعب المنال على أي لغة، لتتحمل هذا العبء الثقافي العالمي الهائل، وتكون فيه صلة الوصل والناقل الأمين، من حضارة إلى حضارة، وكانت العربية الحضارة التي تتوسطهما، تاريخيا وثقافيا وأدبيا.

ولأنها لغة 19 عضوا من أعضاء الأمم المتحدة، ولأنها لغة عمل مقررة لوكالات متخصصة مثل اليونسكو والفاو والصحة العالمية ولغة رسمية ولغة عمل لمنظمة الوحدة الإفريقية.

c4c8122dc1.jpg

لغة الشعر والفنون

اللغة العربية هي لغة الشعر والفنون فهي لغة ذات قوة راسخة وأبدعت آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب العقول، ولذا تقرر أن يكون شعار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2023 هو "اللغة العربية لغة الشعر والفنون"، فقد ألهمت اللغة العربية الإبداع فى الشعر والفن لعدة قرون.

ويأتي شعار الاحتفال تجسيدًا لما للغة العربية من تأثير كبير على الفن والأدب، وهي منبع إلهام لكثير من الفنانين والشعراء في العالم العربي وخارجه. فاللغة العربية تتميز بجمالياتها اللغوية والصوتية والبلاغية، وبقدرتها على التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل دقيق ومعبر.

وأنتجت اللغة العربية أعمالًا أدبية وفنية كثيرة عبر التاريخ، من الشعر والخط والنحت والرسم والموسيقى.

ويحتفي العالم هذا العام باللغة العربية مرتكزا على الفلسفة والشعر والفنون وكيف ساهم الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية، واللغة العربية وعلاقتها بالفنون، وكيف قامت اللغة العربية بتوسيع آفاق التنوع الثقافي والفنى، ويتناول ايضا مناقشة "اللاتينيون العرب" والبصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

9856e07e60.jpg

مجمع اللغة العربية في القاهرة.. 86 عاما من الإنجازات العلمية

أعطت مصر للغة العربية اهتمامًا كبيرًا حيث أنشأت هيئات متخصصة كمجمع اللغة العربية الذي أنشئ خصيصًا للحفاظ علي اللغة العربية وآدابها والحرص على مواكبة لغات العصر الحديث، والتعبير عن مستحدثات اللغة وفتح الباب للتعريب والتوليد بحساب تفرضه ضرورة المعاصرة.

حقق مجمع اللغة العربية في القاهرة، العديد من الإنجازات العلمية منذ تأسيسه في ديسمبر عام 1932، وطوال مسيرته التي تمتد لـ86 عامًا، في سبيل الحفاظ على سلامة اللغة وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون في تقدمها، وملائمة لحاجات الحياة في العصر الحاضر، وفقا للأهداف الـ5 التي يقوم عليها، وهي: عمل المعاجم اللغوية - بحث قضايا اللغة - وضع المصطلحات العلمية واللغوية - تحقيق التراث العربي - النشاط الثقافي.

1- معجم ألفاظ القرآن الكريم
يضم هذا المعجم كل ألفاظ القرآن الكريم، ودلالاتها، ومواضعها في القرآن الكريم، وصدرت منه 3 طبعات.

2- المعجم الكبير
هو أكبر معاجم اللغة العربية، وطُبعت منه 5 أجزاء، وبالمعجم لغة، وأدب، ونحو وصرف، وبيان وبلاغة، وفيه أيضا تاريخ، وجغرافيا، وفلسفة، ومعارف إنسانية، وعلوم حياة، وحضارة، وما يشيع من مصطلحات علمية، وفنية، لتضفي عليه طابعه الموسوعي.

3- المعجم الوسيط:
هو معجم حديث مؤلف لجمهرة المثقفين، ظهرت الطبعة الأولى من هذا المعجم عام 1960م، اهتم باللغة قديمها وحديثها، وتوسع في المصطلحات العلمية والأدبية والفنية، وكذلك في ألفاظ الحضارة، وصدرت منه 3 طبعات في جزأين كبيرين يحتويان على 1100 صفحة، و30.000 مادة، ومليون كلمة، و600 صورة.

4- المعجم الوجيز:
معجم مختصر يفي بحاجات الطلاب بالمدارس والجامعات، يستخدم في المدارس الثانوية في مصر وبعض الدول العربية.

782f49f04b.jpg

ثانيا: مجموعة المصطلحات العلمية والفنية
صدر منها حتى الآن 37 مجموعة تتضمن كلَّ ما تُعدِّه لجان المجمع، ويُقرُّه مجلسه ومؤتمره من المصطلحات المجمعية، ويسير المجمع في وضع المصطلحات العلمية على نهج واضح، إذ يدرس المصطلح في لجنة علمية متخصصة، تبحث المبنى والمعنى، وتدرس أصله اللاتيني أو اليوناني، وتبحث عن أفضل المقابلات له، وقد ترجع في ذلك إلى المعاجم اللغوية القديمة والحديثة، ثم يُعرف المصطلح تعريفًا علميًا دقيقًا.

ثالثا: المعاجم العلمية المتخصصة
تجمّع لدى المجمع عبر سنواته الطوال أكثر من 150 ألف مصطلح علمي في مختلف التخصصات، أعدتها اللجان العلمية بأعضائها وخبرائها، وأقرها مجلس المجمع ومؤتمره، وأصدر المجمع من هذه المصطلحات معجمات علمية متخصصة.

رابعا- البحوث اللغوية:
صدر عن المجمع العديد من الكتب في مجال اللغة العربية ومنها:

1- كتاب في أصول اللغة:
صدر منه 3 أجزاء، وتتضمن قرارات لجنة الأصول، وبحوث أعضائها وخبرائها في تيسير قواعد النحو، والمعرب، والمولد، والدخيل، والاشتقاق من أسماء الأعيان، وتدوين الأصوات غير العربية بحروف عربية، وغير ذلك مما له صلة باستعمال اللغة العربية.

2- كتاب الألفاظ والأساليب:
يتضمن قرارات لجنة الألفاظ والأساليب بشأن العديد من الألفاظ والأساليب الشائعة، وفق ضوابط اللغة العربية وقواعدها، صدر منه جزآن، والثالث تحت الطبع.

bb1fa9d4b5.jpg

- مبادرة «اتكلم عربى»

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة اتكلم عربي في ديسمبر 2020 لربط أبناء المصريين بالخارج بوطنهم وتعليم اللغة العربية.

وتعد مبادرة اتكلم عربي أحد المبادرات القومية التي تستهدف المهارات اللغوية للمصريين بالخارج من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وأيضًا إعداد دليل تعليمي لأولياء الأمور، والتعريف بالمناسبات الوطنية، والحفاظ على الهوية وتعريف أبنائنا في الخارج بالتراث والعادات والتقاليد والقيم المصرية، وكذا العمل على إكساب المتعلمين القدرة على الاتصال بالأهل والأصدقاء في مصر وخارجها من أجل زيادة الترابط بين أبناء المصريين في مختلف الدول.

وتستهدف المبادرة الفئات العمرية من 3 إلى 6 سنوات كمرحلة أولى، ومن 6 إلى 12 سنة مرحلة ثانية، ومن 12 إلى 18 سنة مرحلة ثالثة.

a333e07a4b.jpg

50 عاما من الاحتفالات

يتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة.

والغرض من هذا اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة العربية وثقافاتها وتطورها بإعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.

أهمية اللغة العربية

اللغة العربية ركن أصيل من أركان التنوع الثقافي للبشرية

وللعربية أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

كما أن العربية هي كذلك لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية حيث كتب بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات، كما أنها أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وسادت العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى، من مثل: التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية، وبعض اللغات الإفريقية مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وبخاصةً المتوسطية منها من مثل الإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

وفضلا عن ذلك، مثلت اللغة العربية كذلك حافزًا إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة.، كما أتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.

واستطاعت أن تجري مع الحضارة وتلبي مطالبها فهي قادرة على الشيوع والنهوض بالأمانة الإنسانية وفي ظل ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم فهي شريكة الإسلام في سموه ومقامه وأحد العوامل الرئيسة في نشر الإسلام لذلك أكسبها هذا الارتباط نوعا من القداسة التي للقرآن..

dfd9c7db6a.jpg

اليونسكو واللغة العربية

أعربت اليونسكو، بمناسبة الاحتفال السنوي ﺑﺎليوم العالمي للغة العربية،عن تقديرها وتحياﺗﻬا للناطقين ﺑﺎللغة العربية الذين يبلغ عددهم نحو نصف مليار شخص من سكان العالم، والذين يحافظون على تراث لغوي وثقافي فريد ورمز للتنوع والإلهام الثقافي من خلال المحافظة على اللغة العربية.

و تقيم اليونسكو، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية لعام 2023، معرضًا يسلط الضوء على أهم إنجازات "برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لتعزيز استخدام اللغة العربية"، التى تتمثل مهمته في تعزيز أهمية اللغة العربية على الصعيد العالمي".

7f8c2c7bb8.jpg
d823e09069.jpg

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق