الأولى منذ 10 سنوات، بدء التصويت في الانتخابات المحلية بالعراق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأولى منذ 10 سنوات، بدء التصويت في الانتخابات المحلية بالعراق, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 07:22 صباحاً

الانتخابات المحلية بالعراق، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين العراقيين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات في أول انتخابات من نوعها بالبلاد منذ عشر سنوات.

وعقد السبت تصويت "خاص" لنحو 50 ألف نازح ولنحو مليون شخص من القوات الأمنية.

اعتماد البطاقة الانتخابية البايرومترية 

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات يتجاوز 16 مليون ناخب من المدنيين والقوات العسكرية والأمنية النازحين وفق البطاقة الانتخابية البايرومترية التي تعتمد حصرا في عملية التصويت.

Advertisements


كما حددت المفوضية 7766 مركز اقتراع في بغداد والمحافظات تضم 38 ألفا و40 محطة اقتراع لاستقبال الناخبين.

ويبلغ عدد المرشحين الكلي للانتخابات 6022 موزعا على 38 تحالفا، فيما يبلغ عدد التحالفات والأحزاب والأفراد 163، حيث بلغ عدد المرشحين للتحالفات 4223 وعدد المرشحين للأحزاب 1729 وللأفراد 70 فردا.

ويعد التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر أكبر كيان شيعي من أبرز الغائبين عن انتخابات مجالس المحافظات بعد أن قرروا المقاطعة وحث جمهورهم على عدم المشاركة في عملية التصويت مما خلق إرباكًا داخل المكون الشيعي وبالتالي فقدان عدد كبير من المقاعد لصالح المنافسين.

إنهاء عضوية محمد الحلبوسي من البرلمان

كما شكل قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي من البرلمان وإعفائه من منصب رئيس البرلمان ضربة سياسية كبيرة للحلبوسي كونه يقود أكبر قائمة انتخابية للمكون السني تنتشر في عدد كبير من المحافظات ذات الكثافة السنية.

وترى الأوساط السياسية في العراق أن انتخابات مجالس المحافظات ستشهد إقبالا ضعيفا من قبل جمهور الناخبين على خلفية غياب التيار الصدري من مشهد الانتخابات لما يمثله من كتلة شعبية واسعة لكن نتائجها ستكون مقبولة بأية نسبة مشاركة.

ومن أبرز القوى السياسية المتنافسة في الانتخابات تحالف "نبني" الذي يضم القوى الشيعية، وتحالف "نحن أمة"، وهو إحدى أهم القوى السنية التي يتزعمها رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، وائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وتحالف "الأنبار الموحد" بزعامة رئيس حزب الحل جمال الكربولي الذي يضم عددا من القوى والشخصيات السياسية السنية التي تمثل محافظة الأنبار غربي العراق.

كذلك يشارك تحالف "الحسم" الذي يتزعمه وزير الدفاع الحالي ثابت العباسي الذي يضم 9 أحزاب، فضلا عن القوى الكردية التي تضم الحزبين الرئيسين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الديمقراطي وبعض القوى المتنافسة في محافظات إقليم كردستان وكركوك ونينوى وبغداد وبعض المناطق المحيطة بالإقليم.

كما تتنافس في هذه الانتخابات بعض القوى المدنية أبرزها تحالف "قيم المدني" الذي يضم 10 أحزاب، وتحالف "القوى المدنية" وتحالف "تركمان العراق"، فضلا عن القوى السياسية الناشئة التي تمثل قوى المستقلين.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق