حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 12:00 مساءً

مباشر – مـالك سـلامـة: شهد عام 2023 إطلاق ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، العديد من المشاريع والمبادرات الضخمة الطموحة لتحسين وضع الاقتصاد المحلي.

وأصبحت المملكة أكثر انفتاحًا على العالم منذ إطلاق رؤية 2030، بما يعزز مكانتها ضمن أكبر 20 اقتصاداً عالمياً، ونجحت في جذب العديد من الاستثمارات الداعمة لنمو عجلة الاقتصاد المحلي. 

ويرصد "معلومات مباشر" أبرز الاستراتيجيات والمشاريع التي أطلقها ولي العهد السعودي منذ بداية عام 2023. 

في يناير 2023، أعلن الأمير محمد بن سلمان عن ضم مشروع الدرعية كخامس المشاريع الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ليصبح واحداً من المشاريع الفريدة من نوعها على مستوى العالم، بما يزخر به من مقومات ومعالم ثقافية وتراثية وسياحية. 

ويسهم مشروع الدرعية في تمكين العديد من القطاعات المحلية الاستراتيجية، إضافة إلى استحداث الفرص للشراكة مع القطاع الخاص، وإطلاق مجموعة من الفرص الاستثمارية الجديدة في المشروع عبر مختلف مراحل التطوير والتنفيذ. 

كما أعلن ولي العهد في نفس الشهر، عن إطلاق صندوق الفعاليات الاستثماري برئاسته، ويهدف الصندوق إلى تطوير بنية تحتية مستدامة لدعم 4 قطاعات واعدة كالثقافة، والسياحة، والترفيه، والرياضة، وبناء شراكات استراتيجية لتعظيم الأثر في القطاعات المستهدفة وزيادة فرص جذب الاستثمارات الخارجية، والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ببناء اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي. 

وفي منتصف فبراير، أطلق الأمير محمد بن سلمان، شركة تطوير المربع الجديد، بهدف تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض مما يسهم في تطوير مستقبل العاصمة تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. 

وفي 20 فبراير، أسس ولي العهد، المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية، بهدف رفع مستوى التنمية في مدن ومحافظات المنطقة، وتعزيز جودة الحياة لسكانها وزوارها، من خلال استثمار المقومات الاقتصادية والطبيعية والتاريخية للمنطقة. 

ويتولى المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية، مسؤولية إطلاق المبادرات والمشروعات النوعية التي تسهم في إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال. 

ومطلع مارس، تم الإعلان عن برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في المملكة "شريك" تفاصيل الحزمة الأولى لدعم الشركات السعودية الكبرى لتمكين نمو أعلى للقطاع الخاص بما يساهم في تحقيق الطموحات الوطنية التي حددتها رؤية المملكة 2030، بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة استثمارات الشركات الكبرى "شريك". 

وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المعلن عنها، حوالي 192 مليار ريال، وتُمثل حصة استثمارات الشركات الكبرى "شريك" منها حوالي 120 مليار ريال، ويصل أثرها على الناتج المحلي للمملكة إلى ما قيمته 466 مليار ريال خلال العقدين القادمين. 

وأعلن الأمير محمد عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة "طيران الرياض"، للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، وستسهم الشركة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. 

وفي 13 أبريل، أطلق الأمير محمد 4 مناطق اقتصادية خاصة، في خطوة تعكس الحرص على تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية. 

وتتمتع المناطق الاقتصادية الخاصة بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية من شأنها أن تجعل هذه المناطق من الأكثر تنافسية في العالم لاستقطاب أهم الاستثمارات النوعية، وتتيح فرصاً هائلة لتنمية الاقتصاد المحلي، واستحداث الوظائف، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات. 

كما أطلق ولي العهد، في منتصف شهر مايو2023، مسمى "حي الملك سلمان" على حيّي "الواحة" و"صلاح الدين" وتطويرهما؛ وذلك بهدف أنسنة الحي بمسماه الجديد ورفع معدلات جودة الخدمات الأساسية والأنشطة الترفيهية والترويحية وتطويره 

وفي يوم 5 يونيو، أطلق الأمير محمد بن سلمان، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال. 

ويشمل المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين كالموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءاً من الربع الأخير من عام 2023. 

كما أطلق ولي العهد السعودي، في أغسطس، المخطط العام للمراكز اللوجستية الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية ومركزٍ لوجستيٍ عالميٍ. 

ويأتي إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية امتداداً لحزمة من المبادرات المستمرة، وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بهدف تطوير القطاع اللوجستي لدعم النمو الاقتصادي وتطوير الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية. 

وأعلن ولي العهد، اعتماد مجلس المحميات الملكية المستهدفات الاستراتيجية لعام 2030 للمحميات الملكية. 

وتدعم هذه المستهدفات الاستراتيجيات الشاملة للمحميات الملكية، وتركز على حماية الحياة الفطرية وأنشطة التشجير وتعزيز السياحة البيئية وتوفير فرص العمل. 

وفي 25 سبتمبر، أطلق ولي العهد، المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع تحت مسمى "قمم السودة". 

ويهدف المشروع إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة فوق أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير جنوب غرب المملكة. 

وأعلن ولي العهد، عن إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد، وسيتم بناء مطار أبها الجديد بهوية معمارية متسقة مع تراث منطقة عسير؛ ليصبح معلماً بارزاً من المعالم المميزة بالمملكة، حيث ستصل مساحة صالته إلـى 65 ألف متر مربع مقارنة بــنحو 10.5 ألف متر مربع للمطار الحالي. 

وأطلق الأمير محمد بن سلمان منتصف شهر نوفمبر2023، عن إطلاق شركة "اردارا" بهدف تطوير مشروع "وادي أبها" بمنطقة عسير باكورة مشاريع الشركة. 

وأوضح ولي العهد أن مشروع "الوادي"، الذي يمتد على مساحة تبلغ 2.5 مليون متر مربع، سيعتمد الطابع الهندسي والعمراني المستوحى من تراث منطقة عسير، وسيراعي المشروع معايير الاستدامة، ورفع مستوى جودة الحياة. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حصاد 2023..27 شركة سعودية ترفع رأسمالها بقيمة تتجاوز 54 مليار ريال

البديوي: التضخم بدول الخليج لا يزال تحت السيطرة.. والقطاع المالي قوي

بنك صحار العماني يحصل على موافقة "ساما" لبدء عملياته بالسعودية

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق