طائرة مسيرة كلمة السر، تفاصيل توقف العمل في مطار أربيل بالعراق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طائرة مسيرة كلمة السر، تفاصيل توقف العمل في مطار أربيل بالعراق, اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 11:32 مساءً

أفادت وكالة الأنباء العراقية، اليوم الإثنين، بتوقف العمل في مطار أربيل بعد إسقاط طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من المطار.

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، في بيان، إن الحادث تسبب في وقوع بعض الإصابات وعطل جدول الرحلات، مشيرًا إلى أن الحكومة العراقية تواصل عملها المكثف لتعزيز الأمن والاستقرار.

وذكر أن جماعات خارجة عن القانون تحاول الاعتداء على القواعد العراقية، التي يتواجد في قسم منها مستشارو قوات التحالف الدولي، من خلال إرسال طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني.

Advertisements

وبحسب شبكة «سكاي نيوز»، ذكر بيان صادر عن المتحدّث باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن "جماعات خارجة عن القانون" قامت بإرسال "طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني" الإثنين "عند الساعة 15:50".

وأضاف "أدى هذا الحادث إلى وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار، والتأثير على توقيتات الرحلات المدنية".

وأكّد أنّ "القوات الأمنية العراقية...ستصل إلى الفاعلين لتقديمهم إلى العدالة".

وتعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد 10 أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها المسؤول العسكري الأميركي، وتبنّت معظم تلك الهجمات "المقاومة الإسلامية في العراق".                 

 

أمريكا تدين الهجمات التي استهدفت سفارتها في العراق

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أدانت الولايات المتحدة  هجمات استهدفت سفارتها في بغداد والقوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق، داعية بغداد إلى "تقديم مرتكبيها إلى العدالة".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن "الميليشيات العديدة المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق تهدد أمن واستقرار العراق وجنودنا وشركائنا في المنطقة".

 

الخارجية العراقية تدين الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد

بدورها، أدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في بغداد في وقت سابق من الشهر الجاري، وأكدت حرمة البعثات الدبلوماسية.
 

وجاء في بيان الوزارة: "تُعبِّر وزارة الخارجيَّة عن رفضها، وإدانتها لما تعرَّضت له سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد من اعتداءات من قبل مجاميع منفلتة، وبهذا الصدد، نجدد حرصنا على الالتزام بحُرمة البعثات الدبلوماسيّة وضرورة عدم تعرُّض أمنها للخطر".

وأضاف البيان: "كما نؤكد أنّ السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات اللازمة، وتبذل أقصى الجهود في ملاحقة المتسبِّبين بالتفجير لإحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، ومنع أيِّ إخلال بأمن البعثات الدبلوماسيَّة".

وتابع البيان: "إن وزارة الخارجية تتابِع مع السلطات الأمنيّة المسؤولة عن التحقيق، لمعرفة المُتسبِّبين بهذا الاعتداء، ونُشدد على أنَّ مثل هذه الأفعال لن تُؤثِّر في سير العمل الدبلوماسيّ الذي يُوليه العراق أهمّية بالغة؛ لما له من أثر في تجسير العلاقات بين بغداد ودول العالم، والحماية، والرعاية المُتبادَلة للمصالح الثنائيّة".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق