جوجل يحتفي بميلاد الكاتبة والمغنية الجزائرية طاووس عمروش

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جوجل يحتفي بميلاد الكاتبة والمغنية الجزائرية طاووس عمروش, اليوم الاثنين 4 مارس 2024 07:21 مساءً

احتفى محرك البحث العالمي "Google" بالذكرى الـ١١١ على ميلاد الكاتبة والمغنية الجزائرية الشهيرة  طاوس عمروش.

 

طاووس عمروش

وطاووس هى مغنية فلكلورية ساهمت في نشر الأدب والثقافة الأمازيغية على نطاق أوسع، وهي كانت من أولى السيدات الجزائريات اللاتي نشرن رواية.

c7dbf83b49.jpg

ولدت طاووس في عائلة قبلية أمازيغية اعتنقت الكاثوليكية الرومانية وكانت الابنة الوحيدة في أسرة مكونة من ستة أبناء.. ثم انتقلت عائلتها إلى تونس هربا من الاضطهاد بعد اعتناقهم للكاثوليكية.

Advertisements

 

5f4b768817.jpg

تلقت ماري دراستها الابتدائية والثانوية في تونس، وفي عام 1935، ذهبت إلى فرنسا للدراسة في مدرسة المعلمين بمنطقة سيفر، ابتداءً من عام 1936، بدأت ماري بترجمة الأغاني القبائلية بالتعاون مع شقيقها الأكبر جون عمروش ووالدتها، وفي عام 1939، تلقت ماري في مؤتمر الأنشودة في فاس منحة للدراسة في كازا فيلاسكيز  في إسبانيا، وهناك قامت بعمل بحث في العلاقات بين الأغاني الشعبية الأمازيغية والإسبانية.

16db7e02af.jpg

 

وكانت روايتها الأولى عن سيرتها الذاتية بعنوان «الصفير الأسود» (بالفرنسية: Jacinthe noir)‏، نشرت في 1947، وهي الأولى من نوعها التي تنشر في فرنسا بقلم مؤلفة من شمال افريقيا. وحصلت على جائزة nom de plume باسم مارجريت-طاوس وهو اسم والدتها المسيحي، وذلك بفضل المجموعات القصصية والقصائد «الحبوب السحرية».

وفي عام 1966 أثناء كتابتها باللغة الفرنسية كانت تغني باللغة البربرية وكان ألبومها الأول «أغاني أمازيغية من منطقة القبائل» (بالفرنسية: Chants berbères de Kabylie)‏ عام 1967 وقد لقي نجاحا كبيرا وهو عبارة عن مجموعة من الأغاني التراثية للقبائل البربرية مترجمة اللي اللغة الفرنسية بواسطة اخيها جون. سجلت عدة ألبومات أخرى منها Chants sauvés de l’oubli (الأغاني حفظت من النسيان)، Hommage au chant profond (اجلالا الي أغنية عميقة)، «التعويذات والتأملات والرقصات البربرية المقدسة» (بالفرنسية: Incantations، méditations et danses sacrées berbères)‏، «الأغاني الأمازيغية عن الرحى والمهد» (بالفرنسية: Chants berbères de la meule et du berceau)‏ (1975)

bae772bc66.jpg

كما كانت ناشطة في قضايا البربر (الأمازيغ) وكانت من ضمن مؤسسي الأكاديمية البربرية في 1976، وافتها المنية في سان ميشيل لوبسيرفاتوار في فرنسا.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق