بعد أكثر من عام على الكارثة، هل تتعرض تركيا لزلزال مدمر في 2030

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد أكثر من عام على الكارثة، هل تتعرض تركيا لزلزال مدمر في 2030, اليوم الخميس 7 مارس 2024 08:34 مساءً

مر أكثر من عام على وقوع زلزالين قويين في جنوب شرق تركيا، يوم 6 فبراير من العام الماضى 2023، أطلق عليه فى التقارير الإعلامية "زلزال القرن" والذي بلغ قوته وقتها 7.8 و7.5 درجة  على مقياس ريختر.

تداعيات زلزال تركيا المدمر

زلزال تركيا، بات بعد من أكثر الكوارث انتشارًا على نطاق كوكب الأرض، بعدما أودت الهزات الأرضية بحياة ما يقارب من 53.5 ألف شخص، كما تم تدمير وإتلاف ما يصل إلى 700 ألف مبنى، وترك ملايين المشردين بلا منازل. 

 

وعلى الرغم من أن الحكومة التركية فعلت ولا تزال تفعل الكثير للقضاء على عواقب كارثة الزلزال، إلا أنه بعد مرور عام على الهزات الأرضية المخيفة، لا يزال مئات الآلاف من الأشخاص بدون سكن لائق، بينما يعاني الكثيرون من مشاكل نفسية حادة.

Advertisements

 

ويجبر السكان وفق دراسة أعدها مركز "رياليست" الروسى، على العيش في مراكز إيواء مسبقة الصنع، من حاويات الشحن والخيام على طول الطرق الرئيسية بين المدن الأكثر تضررًا في جنوب تركيا، لديهم إمكانية الوصول إلى الكهرباء والماء، ولكن بالطبع، لا يمكن وصفها بسكن أدمي.

تأثر منطقة حوض المتوسط بحزام الزلازل

منطقة الأناضول التى شهدت مركز الكارثة، مثل حوض البحر الأبيض المتوسط بأكمله، لا تزال المنطقة الأكثر تعقيدًا وخطورة من الناحية الزلزالية، ويحذر العديد من العلماء بشكل مستمر من إحتمالية تكرار زلازل واسع النطاق ومدمر.

 

كما يعترف العلماء أنه بحلول عام 2030، قد يحدث زلزال قوي آخر بقوة أكبر من 7 درجات في إسطنبول وفي منطقة ساحل البحر الأسود في تركيا، سيؤدي إلى كارثة دولية، هذه التوقعات، على وجه الخصوص، قدمها عالم الزلازل هاليوك إيدوجان، وهو عضو في مجلس العلماء في مكتب عمدة اسطنبول بشأن قضايا الزلازل.

 

وتستند فرضيته إلى تاريخ الزلازل في هذه المنطقة في السنوات الأخيرة، بناء على تحليل نتائج البيانات الجيوفيزيائية والزلزالية. 

توقعات بحدوث زلزال مدمر عام 2030

وقدر الخبير التركي، احتمال وقوع كارثة جديدة بنسبة 50٪ لذلك، عندما حدثت هزات جديدة في كاناكالي قبل بضعة أسابيع من هذا العام، اعتبرها الكثيرون تجسيدًا لأحلك التوقعات، وبلغ حجم الزلزال 4.6، حسبما أفاد مكتب إدارة الكوارث، كما تم تسجيل الهزة بالقرب من قرية بيبينار، وكان مصدرها على عمق حوالي سبعة كيلومترات.

 

وإلى الآن لا يزال الكثيرون يطاردهم غرابة الزلزال المدمر لعام 2023، ولاحظ عدد من الكتّاب في منشوراتهم عدم وجود مركز للزلزال، والطبيعة الاتجاهية للصدمات الزلزالية، والمدة غير المسبوقة واتساع التأثيرات، فضلًا عن هزة ارتدادية غريبة، والتي تبين أنها ليست أقل قوة من الزلزال نفسه.

اقرأ أيضا: 

حتى أن بعض السياسيين الأوروبيين، دعوا إلى دراسة شاملة لما حدث، ملمحين إلى نوع من الأسلحة الجيولوجية،  التي ربما تكون استخدمت ضد تركيا ونظام الرئيس رجب أردوغان شخصيًا عشية الانتخابات الرئاسية.

 

من أبرز مؤيدي هذا السيناريو، النائبة الرومانية "ديانا شوشواكي"، التي لم تتردد في التعبير عن ذلك قبل عام.

نظرية المؤامرة واستخدام تقنية هارب

كما تم نشر لقطات التقطت قبل ثوان قليلة من بدء الهزات على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت ومضات غريبة من الضوء، ويتذكر الكثيرون، أن العديد من الدول استدعت سفرائها من تركيا عشية كارثة الزلزال، كل هذه الأحداث والصدف لم يتم شرحها بوضوح، ويعتقد ملايين الأشخاص حول العالم، أن الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا، تم بشكل مصطنع من قبل أمريكا باستخدام تقنية "هارب".

 

وتركت الحكومة التركية وحدهما فى مواجهة الكارثة، رغم الدعوات العاطفية للتضامن وقتها، لكن مثل هذه الكوارث ليست أحداثًا محلية على الإطلاق كما يعتقد الغرب، فهذه مشكلة شائعة للمنطقة بأكملها، تطال دول الجوار نتيجة التبعات ونذكر أنها أمتدت إلى لبنان ومصر وغيرهم من الدول فى الشرق الأوسط0.

 

 

ويتحدث خبراء عن إجراءات ضرورية واجب اتخاذها بشكل احترازي، لتجنب عواقب مثل تلك الكوارث، تشمل تطوير التنبؤ على المستوى الدولي، وجمع الخبرة والقدرات التكنولوجية لأكبر عدد ممكن من البلدان، وكذلك إنشاء مؤسسات عالمية للوقاية من الزلازل والتنبؤ بها، وتعزيز الوسائل التقنية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق