دراسة علمية جديدة تكشف أسباب جفاف العين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراسة علمية جديدة تكشف أسباب جفاف العين, اليوم الخميس 28 مارس 2024 11:25 صباحاً

يعاني الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من متلازمة العين الجافة، والتي تُسبب جفاف العينين، والتهيُّج، والاضطرابات البصرية.

وفي حين يُنظر إلى ذلك المرض على كونه اضطراب نقص الدموع، أو التبخر المفرط للدموع، تشير دراسة جديدة، نُشرت خلال فعاليات مؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية والجزيئية، مؤخرًا، إلى أن البيئة الميكروبية داخل العين قد تؤدي دورًا مهمًا في التسبب في المرض. 

ويؤدي جفاف العين لدى المصابين إلى الشعور بعدم الراحة، مثل الشعور بلَسع أو حَرق في العينين، خصوصًا عند ركوب الطائرة، أو الجلوس في غرفة مكيفة الهواء، أو في أثناء ركوب الدراجة، أو بعد الجلوس أمام شاشة الحاسوب لبضع ساعات.

Advertisements

أسباب جفاف العين

وكشفت نتائج الدراسة عن تغيرات كبيرة في التركيب الميكروبي لسطح العين، لدى الأفراد الذين يعانون جفاف العين، مقارنة بالأشخاص الأصحاء. 

وبحسب الدراسة، جمع الباحثون عينات من عيون 30 متطوعًا باستخدام مسحة، ثم أجروا تسلسلًا جينوميًا، وتحليلًا للمعلومات الحيوية لتحديد توزيع الميكروبيوم للمرضى، ومقارنتهم بالأشخاص الأصحاء.

وأظهر التحليل أن أنواعًا من البكتيريا العقدية، والبكتيريا العصوية كانتا أكثر الجراثيم انتشارًا في العيون السليمة، بينما كانت أنواع أكثر من العصيات سالبة الجرام موجودة في ميكروبيوم العين للأشخاص الذين يعانون جفاف العين.

ويُعتقد أن المستقلبات التي تنتجها هذه البكتيريا هي المسؤولة عن حالات جفاف العين.

أعراض جفاف العين

ويجري الفريق العلمي حاليًا المزيد من الأبحاث لفهم المسارات الأيضية المرتبطة ببكتيريا العصيات سالبة الجرام، لفهم المرض بشكل أفضل.

ويقول الباحثون إن الكشف عن التركيبات الميكروبية المتميزة التي لوحظت في العيون السليمة والمريضة يوفر رؤى قيّمة حول صحة العين ومرضها. 

وتقول رئيس فريق البحث، ألكسندرا فان كلي، وهي أستاذة في جامعة ولاية تكساس الأميركية: "بمجرد أن نفهم الكائنات الحية الدقيقة في العين بشكل صحيح، فسوف يؤدي ذلك إلى تحسين تشخيص المرض في مرحلة مبكرة". 

ويمكن أن تكون هذه المعرفة أيضًا بمثابة حافز لتطوير علاجات مبتكرة، تهدف إلى الوقاية من أمراض العين وعلاجها.

وتتضمن الدراسة أيضًا مؤشرات مهمة لفهم الآليات الأساسية للمرض، وقد توفر طرقًا جديدة للتدخل العلاجي عبر استهداف الميكروبيوم العيني، وتطوير أساليب علاجية جديدة لاستعادة التوازن الميكروبي، وتخفيف أعراض جفاف العين.

وبحسب تقرير سابق من "مايو كلينك"، فإن أسبابًا متنوعة تقف وراء جفاف العين، والتي تضر بأداء الغشاء الدمعي الطبيعي. 

وتتعدد أسباب خلل الغشاء الدمعي، حيث تشمل: التغيرات الهرمونية، وأمراض المناعة الذاتية، والتهاب غدد الجفن الدهنية، وفي بعض الحالات، يكون سبب جفاف العينين هو نقص في إفراز الدموع أو زيادة تبخرها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق