الاقتصاد البريطاني يدخل في ركود تقني

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاقتصاد البريطاني يدخل في ركود تقني, اليوم الخميس 28 مارس 2024 11:25 صباحاً

الاقتصاد البريطاني، أبقت المملكة المتحدة على قراءة الناتج المحلي الإجمالي للربع الأخير من 2023 في المراجعة النهائية عند مستويات القراءة السابقة.

 

انكماش الاقتصاد البريطاني

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاءات الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 مارس انكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بنسبة 0.3% في الربع الأخير من العام الماضي وهي نفس مستويات القراءة الأولى.

 

دخول الاقتصاد مرحلة الركود التقني

كما تم تأكيد قراءة الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثالث والتي أظهرت انكماشه بنسبة 0.1% بما يؤكد دخول الاقتصاد مرحلة الركود التقني، أما عن إجمالي العام الماضي، نما اقتصاد بريطانيا بنحو 0.1%.

Advertisements

بنك انجلترا المركزي، فيتو

وتشير التقديرات إلى أن معدل ادخار الأسر سجل مستويات 10.2% في الربع الأخير، ارتفاعًا من 10.1% في الربع الثالث، كما كشف التقرير عن انخفاض في قطاع الخدمات والإنتاج بنحو 0.1% و1.1% على الترتيب، فيما تراجع قطاع البناء بنسبة 0.9%.

 

بنك انجلترا يقرر تثبيت سعر الفائدة

وكان  بنك إنجلترا، قرر يوم الخميس الماضي، تثبيت معدل الفائدة للاجتماع الخامس على التوالي وفي ثاني اجتماعات العام 2024، وفقا لتوقعات المحللين.

 

وقرر البنك الإبقاء على تكاليف الاقتراض عند أعلى مستوى في 16 عامًا البالغ 5.25%، بحسب شبكة CNBC عربية.

 

موقف صناع السياسة النقدية 

ومع ذلك شهد اجتماع الشهر الجاري تغيرا في موقف صناع السياسة النقدية، إذ انضم عضوان ممن يؤيدان معدلات الفائدة المرتفعة لقائمة المؤيدين لتثبيت معدل الفائدة.

 

اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا 

وتعد تلك هي المرة الأولى منذ سبتمبر 2021، التي يشهد بها اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا عدم وجود أي أصوات مؤيدة لزيادة الفائدة، بما يعكس أن التضخم تراجع من الذروة البالغة 11% في 2022 إلى 3.4% في فترة الاثني عشر شهرًا المنتهية في فبراير.

 

ضغوطات الأسعار تحت السيطرة بالكامل 

من جانبه، قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، إن هناك المزيد من الإشارات المشجعة على أن التضخم يتباطأ، لكنه أكد في الوقت نفسه على أن هناك حاجة إلى مزيد من اليقين بأن ضغوطات الأسعار تحت السيطرة بالكامل.

 

وأضاف: لم نصل بعد إلى مرحلة نخفص معها معدل الفائدة، لكن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، كما شدد البنك على أن السياسة النقدية ستظل مشددة حتى إذا تم خفض الفائدة. 

 وعند سؤاله حول ما إذا كان المستثمرون على حق لتسعير مرتين أو ثلاث مرات لخفض الفائدة في 2024، قال بيلي إنه من المعقول أن تتبنى الأسواق هذا الرأي، لكنه أكد على أنه لا يؤيد التوقيت الدقيق أو حجم التخفيضات. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق