المساء الإخباري

أخبار مصر اليوم، وزير التموين يعلن موعد انتهاء أزمة السكر والتحول إلى الدعم النقدي.. والسيسي وأردوغان يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أخبار مصر اليوم، وزير التموين يعلن موعد انتهاء أزمة السكر والتحول إلى الدعم النقدي.. والسيسي وأردوغان يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة, اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 12:18 صباحاً

نشرت فيتو خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من الأخبار المهمة في قسم أخبار مصر، ونرصدها في التقرير الآتية: 

وزير التموين: انتهاء أزمة السكر وسعر الكيلو لا يزيد على 33 جنيها بالسوق

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين: طرحنا 245 ألف طن سكر في السوق منذ 29 نوفمبر الماضي حتى الآن وهذا ساهم في حل الأزمة.

سعر كيلو السكر 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر بقناة "أون": أؤكد انتهاء أزمة السكر وحاليا متوفر وبسعر 27 جنيها للكيلو.

Advertisements

أسعار السكر الفترة المقبلة

وتابع: "اللي مفكر إن السكر سعره هيزيد بقوله السكر مش هيزيد سعره بل الشهر الجاي ممكن ينخفض واللي بعده هينخفض".

 

سعر السكر حاليا 

ولفت: "أعلى سعر للسكر في السوق ما بين 27 إلى 33 جنيها للكيلو، وبدأ يحدث هبوط في الأسعار بعدما تخطى الـ50 جنيها، وظاهرة الطوابير والاندفاع مبقتش موجودة علي قدر معرفتي ومتابعتي للسوق يوميا".

 

وتشهد أسعار السكر ارتفاعًا مستمرا في السوق المحلي، الأمر الذي جعل المستهلكين يجدون صعوبة في الحصول عليه بالسعر المعتاد، والذي كان يصل سعره الرسمي إلى 27 جنيها.

سعر السكر اليوم الأربعاء 

ويعد السكر أحد السلع التي تشهد ارتفاعًا مستمرًّا بالسوق، حيث يتراوح سعر السكر ما بين 40 إلى 60 جنيها للكيلو، وذلك حسب المنطقة، فضلا عن تزاحم المواطنين أمام بعض المنافذ التي تبيع السكر بالسعر الرسمي والتي تشهد  ازدحاما شديدا.

أزمة السكر

وقال الدكتور إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، إن أزمة السكر مفتعلة وليس لها مبرر، خاصة أنه يتم إنتاج نحو 85%من احتياجاتنا من السكر، مشيرا إلى أكبر 5 مصانع السكر تتبع  للدولة، وبالتالي فإنه لا يوجد أزمة، لافتا إلى أنه خلال الفترة الماضية شهدت حجبا لسلعة السكر، وتم مصادرة كافة المضبوطات.

 

وأشار السجيني إلى أن سعر السكر مع مكسب المصنع يصل إلى 24.5 جنيه للكيلو، أي يتم طرحه للمستهلك بنحو 27 جنيها للكيلو للمستهلك، ومع ذلك وصل سعره إلى مستويات قياسية 30 و40 وفي بعض الأماكن إلى 50 جنيها للكيلو، موضحا أن السبب ليس قلة العرض في ظل إنتاج نحو 85% من استهلاكنا، ولا نقوم بالاستيراد إلا نحو 400 ألف طن سنويا،كما يوجد اكتفاء ذاتي من الأرز لذا لا يوجد مبرر لرفع الأسعار.

وطالب المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية، حيث أنه في حالة إذا كان هناك سعر أعلى من السعر المعلن عنه للسكر ينبغي الإبلاغ بأقصى سرعة.

 

 

الحكومة: مشاورات جارية مع صندوق النقد للحصول على قرض جديد

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك مشاورات جارية حاليا من طرف الحكومة مع صندوق النقد الدولي بهدف الحصول على قرض جديد وسيتم إعلان كافة التفاصيل في حينه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: ضبط الأسواق له الأولوية لدى رئيس الوزراء ويتابعه يوميا.

 

 

أزمة السكر

ولفت إلى أنه تم ضخ 245 ألف طن سكر في الأسواق وهو ما أسهم في حل الأزمة، مؤكدا استمرار وزارة التموين في ضخ كميات إضافية من السكر.

اسعار السكر

وأكد: أسعار السكر ستشهد تحسن بدءًا من يناير المقبل مع دخول انتاج قصب السكر.

 

سعر الدولار

وعن سعر الدولار، علق: "البنك المركزي المنوط به التحدث في السياسة النقدية، ولكن الحكومة تعمل بكل جهدها من أجل ضبط التضخم وتحسين وتطوير عملية الإصلاح في الاقتصاد".

 

 

الحكومة: مشاورات جارية مع صندوق النقد للحصول على قرض جديد

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إن المباحثات مع صندوق النقد الدولي مستمرة ولم تتوقف، ونتحرك بتنسيق كامل بين الحكومة المصرية والصندوق، لافتا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى هو برنامج وطني بحت.

 

وتابع مدبولي أنه قد يكون هناك اختلاف وجدل على التكتيكات والخطط التى يتم التعامل بها، مشيرا إلى أن التواصل مستمر وأننا بصدد العمل مع الصندوق لوضع خطة زمنية جديدة سيتم الإعلان عنها قريبًا.

 

في سياق آخر، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه على الرغم من التحديات التي تشهدها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة، فإن الدولة حريصة بقوة وعزم على تفعيل وثيقة سياسة الملكية، والانطلاق فيما يخص الطروحات خلال الفترة القادمة، بالاستعانة مع الخبرات الدولية التي يمكنها أن تساعدنا في هذا الشأن.

 

وزير التموين يكشف موعد وشرط التحول من الدعم السلعي إلى النقدي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين: "استقبلت مذكرة من الرئاسة عن الموقف من أزمة السكر وكيفية الحل ورديت عليها من 4 إلى 5 أيام".

أزمة السكر ومتابعة رئيس الوزراء

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر بقناة “أون”: "الرئيس السيسي لم يكلمني مباشرة بشأن أزمة السكر ولكن رئيس الوزراء كل يوم بيكلمني وبيسأل عن الموقف".

 

بطاقات التموين

وأكد: "أعلم أن بعض المتظلمين من الحذف من بطاقات التموين عندهم حق، وسيتم إعادة النظر في عودتهم للاستفادة من الدعم".

 

السبب الذي يعطل التحول للدعم النقدي

ولفت: عدم الثبات في الأسعار وعدم انضباط التضخم لا يشجع حاليا على التحول من الدعم السلعي إلى نقدي.

موعد التحول للدعم النقدي

وأكد: خلال عامين عندما يتراجع معدل التضخم ما بين 8 إلى 9% سيكون هناك خيار أمام المواطن لتحويل الدعم السلعي الي النقدي.

 

وأردف: سنتيح للمواطن اختيار نظام الدعم النقدي بدلا من السلعي ولكن بعد الاستقرار الاقتصادي

 

 

بعد صفقة هشام طلعت، الحكومة: جارٍ طرح 50 شركة جديدة ضمن برنامج الطروحات

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الطروحات إحدى أدوات تمكين القطاع الخاص، مؤكدًا أن الحكومة حققت 5.6 مليار دولار حصيلة التخارج من 14 شركة

 

بيع شركات حكومية جديدة

 

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": جارٍ دراسة طرح 50 شركة جديدة في مجالات عديدة تابعة للدولة في برنامج الطروحات بهدف إحداث نقلة نوعية في  قطاعات المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين.

 

برنامج الطروحات الحكومية 

ولفت إلى أن هناك 4 قطاعات لها أولوية ضمن برنامج الطروحات هي المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين.

 

 

صفقة طلعت مصطفى

وأشار إلى أنه سيتم الشراكة مع القطاع الخاص والاكتتاب على 7 فنادق، موضحًا أن الصفقة مع رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى عبارة عن شراكة مع القطاع الخاص وليس البيع بشكل كامل.

 

ضخ استثمارات من القطاع الخاص

وأوضح: سيتم ضخ استثمارات من القطاع الخاص بقيمة 800 مليون دولار، ويتم تعظيم ورفع كفاءة أصول الدولة وإجراء عملية إصلاح شاملة، مؤكدا أن عملية الإصلاح تؤدي إلى زيادة الإيرادات والضرائب وتوفير فرص عمل.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه على الرغم من التحديات التي تشهدها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة، فإن الدولة حريصة بقوة وعزم على تفعيل وثيقة سياسة الملكية، والانطلاق فيما يخص الطروحات خلال الفترة القادمة، بالاستعانة مع الخبرات الدولية التي يمكنها أن تساعدنا في هذا الشأن.

 

وأشار مدبولي خلال المؤتمر الصحفي عقب التوقيع على عقود إحدى الصفقات المهمة، بين الحكومة والقطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات، إلى أنه سيتم الإعلان عن الطروحات طبقا لخطوات محددة ومعلنة، لافتا إلى أن سيتم الإعلان بصورة منتظمة عن أسماء الشركات التي سنكون بصدد طرحها وتوقيتاتها.

 

مراسم التوقيع على عقود إحدى الصفقات المهمة

 

وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل مراسم التوقيع على عقود إحدى الصفقات المهمة، بين الحكومة والقطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات، تنفيذا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، التي سبق إقرارها.

 

وعقد رئيس الوزراء مؤتمرا صحفيا عالميا، شرح خلاله ما تم فى برنامج الطروحات خلال الفترة الماضية، وخطة الطرح فى الفترة المقبلة، كما استعرض خلال المؤتمر تفاصيل الصفقة التى تم التوقيع عليها.

 

وأوضح مدبولي أنه خلال الفترة الماضية تم إتمام صفقات بـ 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلي والجزئي من 14 شركة، لافتا إلى أن الدولة حرصت على أن يكون هناك إطار مؤسسي يحكم عملية الطروحات وإدارة وتنسيق كل العمليات الخاصة بها.

 

 

السيسي وأردوغان يبحثان جهود وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية في قطاع غزة

 

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاتصال شهد قيام الرئيس التركي بتوجيه التهنئة للرئيس على إعادة انتخاب السيسي لفترة رئاسية جديدة، وقد ثمن الرئيس هذه اللفتة الطيبة من الرئيس أردوغان. 

كما تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وزيادة مجالات التعاون بما يحقق مصالح الشعبين، بالإضافة إلى التباحث حول تطورات المشهد الإقليمي، وخاصةً جهود وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الانسانية في قطاع غزة.

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.