مايا مرسي: المرأة المصرية كتلة سياسية فاعلة وقوية في المجتمع

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مايا مرسي: المرأة المصرية كتلة سياسية فاعلة وقوية في المجتمع, اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023 03:17 مساءً

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم سبيكيوزا كازيبوى وانديرا، رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وهي النائبة السابقة لرئيس أوغندا، وتشغل حاليًا منصب المستشار الخاص لرئيس أوغندا لشئون الصحة والسكان، وتتمتع بعضوية لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الإفريقي.

ورحبت الدكتورة مايا مرسي بقيام الاتحاد الإفريقي والكوميسا بإرسال بعثة مشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، مشيرة إلى أن الغرفة المركزية للمتابعة الميدانية للانتخابات والتي أطلقها المجلس خلال الانتخابات قد رصدت مشاركة المرأة المصرية بكثافة في العملية الانتخابية، مؤكدة على أن هذه المشاركة القوية والمعهودة من المرأة المصرية خلال جميع الاستحقاقات الدستورية السابقة تعتبر رسالة سياسية قوية بأن المرأة المصرية هى كتلة سياسية فاعلة وقوية  في المجتمع.

Advertisements

المرأة المصرية 

وأكدت رئيسة المجلس على أن المرأة المصرية وصلت في السنوات الأخيرة إلى مواقع قيادية لم تصل إليها من قبل، فلأول مرة على سبيل المثال تصل المرأة المصرية إلى منصب مستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومي ومنصب محافظ وقاضية في كل من النيابة العامة ومجلس الدولة.

efc689acfe.jpg
المجلس القومي للمرأة، فيتو 

وأشارت إلى أن مشاركة المرأة في كافة المجالات أصبحت أمر حتمي وضروري لاسيما في ملف الأمن والسلام، لافتة إلى أنه إذا أتيحت للمرأة المساحة التى تستحقها فإنها ستعمل على نشر السلام في العالم أجمع  .

ولفتت الدكتورة مايا مرسي إلى أنها  ترأس حاليًا بجانب المجلس القومي للمرأة كل من المجلس الوزاري لمنظمة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، ورئيسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، ورئيسة الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للمرأة، قائلة:"لابد أن يكون لدينا جميعًا التزام قوى نحو العمل على الدفع  بملف المرأة والأمن والسلم، خاصة في الوقت الحالي في ظل ما نشهده حولنا من نزاعات وحروب".

برنامج نورة 

وتحدثت الدكتورة مايا مرسي عن برنامج "نورة" لتمكين الفتيات، موضحة أنه برنامج أطلقه المجلس ويحظى برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسي، ويأتي في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ويستهدف الفتيات من سن 10 حتى 14 عاما، بهدف بناء مهاراتهن ومعارفهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية من أجل تحقيق إمكاناتهن الكاملة داخل أسرهن ومجتمعاتهن وبلدهن.".

83cc2340dd.jpg
الدكتورة مايا مرسي، فيتو 

كما أشادت سبيكيوزا كازيبوى وانديرا بالمشاركة  الكثيفة للمرأة المصرية في الانتخابات الرئاسية 2024  قائلة باللغة العربية عن مشاركة المرأة  المصرية بأنها " ممتازة ".

المرأة في أوغندا وصلت إلى العديد من المناصب العليا 

وأشارت إلى أن أوغندا مهتمة بالعمل على تمكين الفتيات وتعليمهن جيدا  للوصول إلى المواقع القيادية في كافة المجالات في المستقبل، مشيرة إلى أن المرأة وصلت للعديد من المناصب العليا بأوغندا  ،وأن نسبة القاضيات في أوغندا تصل الى 50%    .

 وأكدت سبيكيوزا أن مصر جزء من إفريقيا وأن ما يحدث حولها من نزاعات وحروب تؤثر عليها وبالتالي على إفريقيا أيضا، ودعت بأن تكون مصر عضوًا في شبكة النساء الأفريقيات في مجال منع النزاعات والوساطة، والتي يشار إليها رسميًا باسم FemWise-Africa " فيم وايز – إفريقيا "، وهي آلية فرعية تابعة لفريق لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الإفريقي، وهي إحدى الركائز الأساسية لهيكل السلام والأمن بالاتحاد الإفريقي، وتهدف الشبكة إلى تعزيز دور المرأة في جهود منع نشوب النزاعات والوساطة من خلال توفير منصة للدعوة الاستراتيجية وبناء القدرات والتواصل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق