البيت الأبيض يزعم: لا مؤشرات على استهداف إسرائيل للصحفيين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البيت الأبيض يزعم: لا مؤشرات على استهداف إسرائيل للصحفيين, اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 09:18 مساءً

زعم البيت الأبيض مساء اليوم الإثنين أنه لا توجد مؤشرات على استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين في قطاع غزة.

وأضاف البيت الأبيض: "لا يمكننا تحديد موعد مؤكد لهدنة إنسانية في غزة، ونواصل العمل يوميا من أجل ذلك"، وذلك على حد قوله.

استهدف الصحفيين فى قطاع غزة

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين يعرب عن قلقه إزاء عدد الإعلاميين الذين قتلوا خلال عام 2023، حيث حصدت حرب غزة أرواح أكبر عدد من الصحفيين قتلوا في نزاع واحد منذ أكثر من 30 عاما.

Advertisements

وفي الإحصائية السنوي لوفيات العاملين في مجال الإعلام، كشف الاتحاد الدولي للصحفيين أن 94 صحفيا قتلوا حتى الآن هذا العام وتم سجن ما يقرب من 400 آخرين، داعيا إلى توفير حماية أفضل للعاملين في مجال الإعلام ومحاسبة مهاجميهم.

معيار عالمي جديد لحماية الصحفيين

وطالب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين دومينيك برادالي، بـ وضع معيار عالمي جديد لحماية الصحفيين والإنفاذ الدولي الفعال أصبحت أكبر من أي وقت مضى.

وذكرت المنظمة أن 68 صحفيا استشهدو وهم يغطون العدوان الإسرائيلي على غزة، أي أكثر من صحفي واحد في اليوم و72% من إجمالي وفيات الإعلاميين في جميع أنحاء العالم، مبينة أن معظمهم كانوا صحفيين فلسطينيين في قطاع غزة، حيث تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية هجومها.

وأضافت: الحرب في غزة أكثر فتكا بالصحفيين من أي صراع آخر منذ أن بدأ الاتحاد  بتسجيل الصحفيين الذين قتلوا أثناء أداء واجبهم في عام 1990، مشيرة إلى أن أوكرانيا أيضا لا تزال بلدا خطيرا بالنسبة للصحفيين. فقد قتل 3 مراسلين وعاملين في مجال الإعلام في تلك الحرب حتى الآن هذا العام.

إفريقيا هي المنطقة الأقل تأثرا بوفيات الصحفيين

كما أعربت المنظمة عن أسفها لوفيات العاملين في مجال الإعلام بأفغانستان والفلبين والهند والصين وبنجلاديش، مشيرة إلى انخفاض عدد الصحفيين الذين قتلوا في أمريكا الشمالية والجنوبية، من 29 في العام الماضي إلى سبعة حتى الآن في عام 2023.

وذكرت أن 3 مكسيكيين، وواحدا من باراغواي، وواحدا من جواتيمالا، وواحدا من كولومبيا، وواحدا من الولايات المتحدة، قتلوا أثناء التحقيقات بشأن جماعات مسلحة أو اختلاس أموال عامة.

لا تزال إفريقيا هي المنطقة الأقل تأثرا بوفيات الصحفيين، لكن المنظمة سلطت الضوء على ما وصفته بـ”ثلاث جرائم قتل مروعة بشكل خاص” في الكاميرون وليسوتو، وقالت إنها لم يتم التحقيق فيها بشكل كامل بعد.

وأضافت المنظمة أن 393 من العاملين في مجال الإعلام محتجزون في السجون حتى الآن هذا العام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق