أهم أعراض حمى الضنك، وطرق علاجها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أهم أعراض حمى الضنك، وطرق علاجها, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 01:24 صباحاً

حمى الضنك، مرض ينتشر عن طريق لدغة البعوض المصاب بأحد فيروسات حمى الضنك، وعادةً ما تكون الأعراض شبيهة بالأنفلونزا ولكنها يمكن أن تتفاقم إلى حمى الضنك الشديدة (حمى الضنك النزفية)، وهي حالة تهدد الحياة، وتزيد الإصابة بالعدوى مرة ثانية من خطر ظهور أعراض خطرة.  

5b132c96b8.jpg
حمى الضنك، فيتو

أعراض حمى الضنك

معظم حالات عدوى حمى الضنك لا تسبب أعراضًا، وإذا ظهرت أعراض تكون في معظم الحالات حمى المرتفعة 40 درجة مئوية، إلى جانب:

Advertisements

ألم شديد خلف عينيك.

الغثيان أو القيء.

آلام العضلات والعظام والمفاصل.

أعراض حمى الضنك في الظهور بعد أربعة إلى عشرة أيام من لدغة البعوض ويمكن أن تستمر من ثلاثة إلى سبعة أيام، ويصاب حوالي 1 من كل 20 شخصًا مصابًا بحمى الضنك بحمى الضنك الشديدة بعد أن تبدأ الأعراض الأولية في التلاشي وفقًا لموقع "Cleveland clinic" الطبي.

 

حمى الضنك الشديدة (حمى الضنك النزفية)

حمى الضنك الشديدة هي تفاقم يهدد الحياة لأعراض حمى الضنك، وعادةً ما تظهر العلامات التحذيرية لحمى الضنك الشديدة بعد 24 إلى 48 ساعة من اختفاء الحمى.

حمى الضنك الشديدة هي حالة طبية طارئة يمكن أن تكون قاتلة، إذا كنت مصابًا بحمى الضنك أو تعيش في منطقة تنتشر فيها حمى الضنك فانتقل إلى أقرب غرفة طوارئ على الفور إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض:

آلام في المعدة.

القيء المتكرر.

تقيؤ الدم أو الدم في البراز.

نزيف الأنف أو نزيف اللثة.

التعب الشديد، والأرق أو التهيج.

 

أسباب حمى الضنك

تنجم حمى الضنك عن أحد فيروسات حمى الضنك الأربعة، وعندما تلدغ بعوضة مصابة بفيروس حمى الضنك، يمكن للفيروس أن يدخل الدم ويصنع نسخًا من نفسه، الفيروس نفسه واستجابة الجهاز المناعي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالمرض.

ويمكن للفيروس أن يدمر أجزاء من الدم التي تشكل جلطات وتعطي بنية للأوعية الدموية وهذا، إلى جانب بعض المواد الكيميائية التي يفرزها الجهاز المناعي، ويمكن أن يتسبب في تسرب الدم من الأوعية الدموية ويسبب نزيفًا داخليًا، وهذا يؤدي إلى أعراض تهدد الحياة لحمى الضنك الشديدة.

b689e2ab9f.jpg
حمى الضنك، فيتو

علاج حمى الضنك

لا يوجد دواء يعالج حمى الضنك، ويقدم  الطبيب توصيات حول كيفية إدارة الأعراض وما إذا كان يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ ومتى.

 

كيفية التعامل مع أعراض حمى الضنك؟

إن ضبط والتحكم في الأعراض هي الطريقة الوحيدة لعلاج حمى الضنك، والتي قد تشمل:

الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل.

الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة.

علاج الألم باستخدام الأسيتامينوفين فقط.

لا تتناول الأيبوبروفين أو الأسبرين، وهذا يمكن أن يزيد من خطر النزيف الداخلي الذي يهدد الحياة

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق