نظرة على اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Formula من Asus

التقنية بلا حدود 0 تعليق ارسل طباعة حذف

تقدم Asus اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Formula بميزة رئيسية في دعم التبريد المائي، وفي السطور القادمة نسلط الضوء على مميزات وآداء هذا الإصدار.

المواصفات 


اعلان



اللوحة الأم ROG MAXIMUS Z790 FORMULA
الحجم ATX
الذاكرة 4 من ذاكرة DIMM بحد أقصى 192 جيجابايت، وDDR5
PCIe  2 منPCIe 5.0 في 16 و1 من PCIe 4.0 في 4
سعة التخزين  1 من سعة M.2 22110

4 من سعة M.2 2280

شبكات الإنترنت تقنية Intel WiFi 7
1 منفذ Ethernet بسرعة 5 جيجابت
الصوتيات  دعم تقنية ROG SupremeFX 7.1 لصوت محيطي متعدد الإتجاهات بأعلى جودة برمز ALC4082
منافذ لوحة خلفية  2 من منافذ Thunderbolt 4 فئة USB C

6 من منافذ USB بسرعة 10 جيجابت في الثانية والتي تنقسم بين 5 من فئة A ومنفذ فئة USB C

4 من منافذ USB بسرعة 5 جيجابت في الثانية من فئة USB A

منافذ لوحة أمامية 1 موصل USB بسرعة 20 جيجابت في الثانية ويدعم شحن USB C بقدرة تصل إلى 60W بمعايير PD/QC4+

2 من رؤوس USB بسرعة 5 جيجابت في الثانية وتدعم 4 من منافذ USB بسرعة 5 جيجابت في الثانية

2 من رؤوس USB 2.0 لدعم 4 من منافذ USB 2.0

Aura 3 من الوحدات من الجيل الثاني القابلة للتحكم
وحدة Aura RGB
التبريد  وحدة Aura RGB

للتبريد وحدة لمروحة وحدة المعالجة المركزية بعدد من 4 من السنون

وحدة OPT لمروحة وحدة المعالجة بعدد4 من السنون

وحدة مضخة AIO بعدد 4 من السنون

4 من وحدات هيكل المروحة رباعية السنون

1 W_PUMP مع وحدة

1 من وحدة موصل Water In ثنائي السنون

1 من وحدة موصل Water Out ثنائي السنون

1 من وحدة لدعم تدفق الماء بعدد 3 من السنون

التوافر ASUS
Amazon

التصميم

تتميز ROG Maximus Z790 Formula بتصميم نهائي باللون الأبيض يتوافق مع نظامك أو التكوينات التي تتميز بنفس اللون في جهاز الحاسب المكتبي.

ويمتد اللون الأبيض في تصميم هذا الإصدار إلى أسطح التشتيت الحراري ومنافذ اللوحة الأم، كما يتميز هذا الإصدار بشاشة OLED بحجم 2 إنش مدمجة في وحدة التبديد الحراري للفتحة المركزية لسعة M.2.

أيضاً تتميز اللوحة الأم بوحدة HybridChill VRM بتصميم نحاسي بالكامل لتعزيز ميزة التبريد السلبي، مع دعم الإتصال السلس بالحلقة المخصصة لطاقة تبريد أعلى.

وتضيف فئة “ROG Maximus” في هذا الإصدار من اللوحة الأم مميزات خاصة، حيث تتضمن ROG Maximus Z790 Formula اثنان من منافذ Thunderbolt 4، وعدد من منافذ USB في اللوحة الخلفية والتي تتميز بآداء عالي السرعة.

ويدعم هذا الإصدار تقنية Wi-Fi 7 وهي من المميزات الرائدة المقدمة من Asus في الجيل الجديد من اللوحة الأم، والتي تتيح للمستخدم الحصول على سرعات أعلى في الإتصال بشبكات الإنترنت عند إتصال أجهزة الراوتر التي تدعم معايير Wi-Fi 7، اللوحة الأم تضم أيضاً منفذ Ethernet بسرعة 5 جيجابت، مع دعم التردد المرتفع لشبكات الإنترنت.

كما تتميز ROG Maximus Z790 Formula بدعم معايير ROG SupremeFX في الصوتيات لدفع تجربة صوتية بمستوى مذهل عند تشغيل الألعاب.

الآداء

قدمت Asus اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Formula ببعض التحسينات عن الإصدار السابق، بدءاً من التصميم الخارجي، وصولاً إلى التبريد المائي الذي كان من أحد المشكلات الشائعة في الإصدار السابق، إلا أن Asus قدمت معالجة جديدة بتصميم نحاسي للتبريد، كما يغيب عن التصميم الخارجي شعار EK.

وتعد أحد التحسينات الهامة في هذا الإصدار في الترقية الجديدة لمعايير Intel WiFi 7 في شبكات الإنترنت والذي يقدم سرعة تصل إلى 320MHz، وهي ترقية ملحوظة مقارنة بمعايير WiFi 6 التي تدعم سرعة 160MHz.

من جانب أخر لم تكن المروحة المخصصة للذاكرة إختيار هام يحتاج إليه المستخدم في هذه الفئة من اللوحة الأم، إلا أنها تأتي بإختيار يعرف ب”dim Flex” في الإصدار الجديد والتي تدعم ذاكرة hinx الشائعة في الأنظمة الآن والمميزة بسرعة مرتفعة ومع هذه السرعة تتطلب أيضاً الذاكرة تحديث معدل الإطارات، لكن في حالة التبريد إلى 60 درجة سيتاح للمستخدم تحديد الوقت والسرعة، لكن قد يكون الإختيار الأفضل في الحصول على ذاكرة بتريد أكثر كفاءة.

ويأتي شعار ROG بإضاءة ملونة بتصميم أفضل في الإصدار الجديد مقارنة بالإصدار السابق المميز بشعار عبارة عن ثقوب لعلامة ROG التجارية.

كما تتميز اللوحة الأم بشاشة OLED بحجم 2 إنش مدمجة والتي تدعم الضبط لإظهار حرارة النظام على سبيل المثال أو تفاصيل أخرى عن النظام، وإلى أسفل تظهر فتحة PCR Express 5uh m.2، وعند فتح الغطاء يظهر 4 منافذ إضافية للسعة، حيث يدعم اثنان إتجاهات ثنائية M do2s.

في النهاية تقدم Asus اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Formula بتصميم أنيق ببعض اللمسات الجمالية التي تتضمن شعار RGB بإضاءة ملونة، مع تصميم باللون الأبيض ووزن أثقل من إصدار الشركة السابق، ويأتي هذا الإصدار بميزة رئيسية في دعم تقنية Wi-Fi 7، وليتوافق مع الجيل 14 من معالجات إنتل مع بعض المميزات الجديدة للمستخدمين.

0.00

تقدم Asus اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Formula بتبريد أكثر كفاءة بتصميم نحاسي بالكامل ودعم الجيل الجديد من معالجات إنتل

8.5/10

الإيجابيات

  • تصميم أنيق بشعار RGB بإضاءة ملونة
  • وحدة HybridChill VRM بتصميم نحاسي يدعم التبريد بكفاءة أعلى
  • شاشة OLED لإظهار حرارة النظام ومعلومات أخرى
  • دعم معايير Intel WiFi 7
  • إختيارات متعدد لفتحات سعة التخزين

السلبيات

  • تصميم ثقيل جداً
اعلان


أخبار ذات صلة

0 تعليق