إستعراض للوحة الأم ROG Maximus Z790 Dark Hero

التقنية بلا حدود 0 تعليق ارسل طباعة حذف

انطلق الجيل الجديد من اللوحات الأم من سلسلة Z790 بمجموعة جديدة من الإضافات والمميزات، وفي السطور القادمة نسلط الضوء على ROG Maximus Z790 Dark Hero بشكل خاص، لنستعرض رؤيتنا بعد التجربة العملية لهذا الإصدار.

مواصفات اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Dark Hero


اعلان



الحجم ATX
الذاكرة 4 × DIMM، بحد أقصى. 192 جيجابايت، DDR5
PCIe 2 من PCIe 5.0 في 16 أو 1 في PCIe 4.0 في 4
السعة التخزينية  1 في M.2 22110 و(PCIe 5.0 x4) 4 في M.2 2280 أو (PCIe 4.0 x4)
الشبكات دعم معايير Intel Wi-Fi 7
1 في 2.5Gb Ethernet
المنافذ الخلفية  2 من منافذ Thunderbolt 4 من فئة USB C

6 منافذ USB بسرعة 10 جيجابت في الثانية والتي تنقسم إلى 5 من منافذ فئة A ومنفذ فئة C

4  من منافذ USB بسرعة 5 جيجابت في الثانية من فئة A

منافذ أمامية  1 مدخل USB بسرعة 20 جيجابت في الثانية فئة USB C مع QC 4 بقدرة 60W

2 من موصل USB بسرعة 5 جيجابت في الثانية (تدعم 4 منافذ USB بسرعة 5 جيجابت في الثانية)

2 من موصل USB 2.0 (تدعم 4 منافذ USB 2.0)

Aura  3 من موصلات Aura من الجيل الثاني

موصل AURA RGB

التبريد  1 وحدة لموصل مروحة وحدة معالجة رباعي السنون

1 وحدة لموصل مروحة OPT لوحدة معالجة رباعي السنون

1 وحدة لموصل مضخة AIO رباعي السنون

4 من وحدات موصل هيكل المروحة رباعي السنون

1 من W_PUMP مع موصل

1 من وحدة موصل Water In ثنائي السنون

1 من وحدة موصل Water Out ثنائي السنون

1 من وحدة لدعم تدفق الماء بعدد 3 من السنون

التوفر ASUS

التصميم

يتميز هذا الإصدار من اللوحة الأم بلمسة جمالية باللون الأسود، مع إضاءة Polymo في الغطاء الخاص بمداخل الإدخال/الإخراج لتصميم نهائي أنيق.

ويتميز بتصميم دقيق يرتكز على اثنان من طبقات إضاءة RGB والتي تعمل بالتناغم لإبراز تصميم ROG مضئ، ومع هذا التصميم أنيق تضم اللوحة الأم عدد من أفضل المميزات المتطورة، والتي تشمل اثنان من منافذ Thunderbolt 4 في اللوحة الخلفية والتي تدعم الجيل الثاني من الأجهزة الطرفية بسرعة كاملة.

كما يقترن الجيل القادم من معايير ROG SupremeFX للصوتيات مع ESS ES9218 Quad-DAC في لوحة الإتصالات الأمامية لتعزيز نقاء وحدة الصوتيات عند تشغيل الألعاب عبر سماعة الرأس أو المكبرات الصوتية في أجهزة الحاسب المكتبي.

هناك أيضاً موصل USB بسرعة 20 جيجابت في الثانية من فئة USB C في اللوحة الأمامية، يدعم معايير تقنية Quick Charge 4+ في الشحن، لذا يمكن لهذا المنفذ أن يدعم شحن جهاز متصل مثل الهواتف الذكية على سبيل المثال.

كما تضم لوحة ROG Maximus Z790 Dark Hero الأم عدد 3 من موصلات RGB LED من الجيل الثاني القابلة للتحكم، مع وحدة موصل تقليدية للإضاءة بعدد 4 من السنون بميزة دعم تنسيق إضاءة الجهاز المفضلة بإستخدام Aura Sync.

الآداء

في تجربة عملية لآداء اللوحة الأم Z790 Dark Hero مع رقاقة معالج Intel Core i9-14900K من الجيل 14، مع رفع تردد التشغيل قدمت اللوحة الأم مراحل من مستويات الطاقة 20+1+2 لتشغيل وحدة المعالجة مع كرت شاشة مدمج.

ويمكن لكل مستوى أن يدعم إخراج طاقة بقوة 90 أمبير، وتقدم اللوحة الأم أوضح وأفضل ترتيب لتوصيلات الطاقة في المعالج، والتي تقدم أفضل آداء حتى مع الأحمال المكثفة.

من جانب أخر تقدم اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Dark Hero نطاق واسع من M.2 مع عدد من الإختيارات لنظام تخزين بآداء سريع، ويمكن لفتحة PCIe 5.0 M.2 المدمجة على سبيل المثال أن تدعمك في تثبيت أحد أسرع الإختيارات المتاحة من محركات الأقراص في الأسواق.

يمكنك أيضاً الإستفادة من 4 من فتحات PCIe 4.0 M.2 لزيادة سعة التخزين بإضافة مزيد من أقراص التشغيل.

أحد أفضل المميزات المقدمة في هذا الإصدار من اللوحة الأم Z790 Dark Hero في إختيار شبكات الإنترنت المتطورة، حيث تدعم معايير WiFi 7، لذا ستتمتع بسرعات كبيرة في الإتصال بشبكات الإنترنت عند الإتصال بأجهزة الراوتر المميزة بتقنية WiFi 7.

أيضاً في حال كان الإختيار الأفضل لك هو الإتصال اللاسلكي بشبكات الإنترنت فإن اللوحة الأم تقدم منفذ إيثرنت عالي النطاق بسرعة 2.5 جيجابت.

بشكل عام تقدم Z790 Dark Hero تجربة سلسة في تثبيت كروت الشاشة والترقية وذلك من خلال حاجز الإدخال/الإخراج المثبت مسبقاً، مع زر خاص لتحرير فتحة PCIe Q، ونظام M.2 Q-Latch الذي يقدم أيضاً آلية مبسطة لترقية كروت الشاشة ومحرك التخزين.

وفي آداء اللوحة الأم في التعامل مع ذاكرة VRM والحرارة مع معالج Intel Core i9-14900K، مع قدرة طاقة 253W خلال 10 دقائق وصلت حرارة VRM إلى 61 درجة، وهو مستوى حراري يمكن التعامل معه في نظام تبديد الحرارة، أو نظام التبريد النشط.

أيضاً في حالة تعطيل حدود الطاقة وتشغيل وحدة المعالجة وصلت قوة الطاقة إلى 350W قبل أن تستقر في النهاية عند قوة 330 w، ومع إنتهاء مدة التشغيل وصلت حرارة VRM إلى أقل من 70 درجة مئوية، وهو مستوى جيد.

الخاتمة

تقدم Asus اللوحة الأم ROG Maximus Z790 DARK HERO بمعالجة للمشكلات البسيطة التي رصدت في الإصدار السابق Z790 HERO، حيث يتميز الإصدار الجديد بتجربة سلسة ومبسطة في عملية التثبيت، كما تأتي بإمكانيات كبيرة في توسيع السعة التخزينية، حيث يمكن تثبيت أكثر من 5 من NVMe SSD.

0.00

طورت ASUS اللوحة الأم ROG Maximus Z790 Dark Hero ببعض المواصفات التي تجلب مميزات إضافية للجيل الرابع عشر من معالجات إنتل

8.5/10

الإيجابيات

  • توفر اللوحة الأم عدد 5 من فتحات SSD لن يحتاج معها المستخدم لبطاقة منفصلة
  • دعم تقنية Wi-Fi 7
  • نظام DIMM Flex يدعم رفع تردد تشغيل الذاكرة بشكل تلقائي
  • آلية تثبيت سلسة ومبسطة
  • تجربة سلسة في التنقل في BIOS

السلبيات

  • مناطق إضاءة بوليمو تجذب بصمات الأصابع
  • شبكة LAN واحدة فقط بسرعة 2.5 جيجابت
اعلان


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق