الرياض تستضيف النسخة الثانية من فعالية بلاك هات للأمن السيبراني خلال نوفمبر المقبل

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

تستضيف العاصمة السعودية فعالية بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا (Black Hat MEA)، الحدث الأسرع نمواً في قطاع الأمن السيبراني، بنسختها الثانية والكبرى على مدى ثلاثة أيام في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في واجهة روشن بالرياض في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023.

وتستضيف فعالية الأمن السيبراني الأكثر حضوراً على مستوى العالم، أكثر من 300 جهة عارضة مع توقعات باستقطاب 40 ألف زائر. كما من المتوقع أن تسجل الفعالية نمواً بمعدل الضعف مقارنةً بنسختها الأولى والحائزة على جوائز؛ حيث فازت شركة تحالف، الذراع التنظيمي السعودي لشركة إنفورما ماركتس، بجائزة “أفضل فريق منظم لهذا العام” في حفل توزيع جوائز رابطة منظمي الفعاليات للتميز في لندن.

وتأتي فعالية بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وقد شهدت مستويات التسجيل الباكر زيادة بنسبة 138%. وحصلت الفعالية، المنعقدة تحت شعار “تطورات قطاع أمن المعلومات”، على تأكيدات جهات عارضة من كبرى الأسماء في القطاع العالمي، ومنها: سيسكو وهواوي وزي سكايلر وكاسبرسكي وبالو ألتو وعلي بابا كلاود وريكوردد فيوتشر، فضلاً عن شركاتٍ بارزة على مستوى المنطقة مثل: سباير سولوشنز، وراس انفوتك، وتيك أرتش، وباراكودا بارتنرشيبس وغيرها العديد.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وفي هذا الصدد؛ قال سام كاري، نائب الرئيس وكبير مسؤولي أمن المعلومات في شركة زي سكايلر: “يتطلب التطور المتسارع لدى منفذي الهجمات الإلكترونية تطبيق أساليب مبتكرة وجديدة للأمن السيبراني مثل: زيرو تراست والذكاء الاصطناعي التطبيقي. ويمثل بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا في الرياض البداية الأمثل لذلك، حيث نجمع المجتمع السيبراني معاً ونفتح الأبواب أمام الجيل القادم، انطلاقاً من أهمية التنوع والشمولية في الفضاء السيبراني كميزةٍ تنافسية تعتبر مفتاحاً أساسياً للارتقاء بمستقبل العالم الرقمي”.

وتتضمن فعاليات هذا العام إطلاق بلاك هات كامبس؛ ومسرح ديب دايف التي تجمع الخبراء للحديث حول تهديدات الأمن السيبراني السائدة؛ إلى جانب برنامج المستثمر الذي يبحث خلاله ما يزيد على 80 مستثمراً عن فرص لدعم الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني.

وتثري هذه الفعاليات نسخة عام 2023 من الفعالية، التي تشتمل أيضاً على ورش عمل تقنية ومنطقة آرسنال ومسابقة التقط العلم ومسابقة سايبر سيد للشركات الناشئة.

وبدورها ستزود ورش العمل التقنية مجتمع أمن المعلومات بأحدث الأبحاث في مخاطر أمن المعلومات والتطورات والتوجهات الناشئة، مع كلمات يلقيها كبار الخبراء، ومنهم الدكتور ماجد ملائكة؛ كبير مستشاري نائب المحافظ للرقابة والتقنية في البنك المركزي السعودي (ساما).

من جانبها، تضمّ القمة التنفيذية البارزة لهذا العام أكثر من 100 متحدث من جميع أنحاء العالم، بما يشمل: كيث إنرايت، نائب الرئيس والمدير التنفيذي للخصوصية في جوجل؛ ولاثا ماريبوري، الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في أوبر؛ وفيتالي جودانيتس، كبير مسؤولي أمن المعلومات في نتفلكس.

كما طُورت برامج تدريبية متميزة لتمكين الحضور من تحسين مهاراتهم التقنية والشخصية، من خلال فعاليات الهاكاثون وإمكانية الحصول على شهادات ومعرفة نصائح عمليّة من كبار الخبراء العالميين في مجال الأمن السيبراني.

وبدوره، قال مايكل شامبيون، الرئيس التنفيذي لشركة تحالف: “تدرك جميع الجهات العاملة في القطاعين العام والخاص ضرورة التعاون اليوم لمواجهة الزيادة غير المسبوقة في انتشار وخطورة الهجمات السيبرانية، من خلال تنفيذ التقنيات الصحيحة والعمليات الوقائية لتحقيق نتائج إيجابية. وسيكون بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا بمثابة قناة رئيسية لتطوير الدفاعات السيبرانية في المنطقة، وذلك عن طريق تبادل الأفكار والنجاحات بين الأقران في القطاع والتعلم من الخبراء المشهورين عالمياً. كما تستند الفعالية على النجاح الذي حققته في العام الماضي لجذب الشركات العالمية والإقليمية إلى المملكة، ونأمل أن يسهم ذلك في إبرام الاتفاقيات وإيجاد الشركاء ودعم النمو السريع لقطاع الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية”.

وتحتضن منطقة آرسنال، أحد الأقسام الرئيسية لفعالية بلاك هات، مجموعة من المطورين لاستعراض أحدث الأدوات والمنتجات المفتوحة المصدر، ضمن بيئة حوار مفتوحة تتفاعل فيها الجهات العارضة مع الحضور لتزويدهم بالخبرات العملية بالتعاون مع أكاديمية تولز ووتش.

بينما تُعدّ التقط العلم أكبر مسابقة للقرصنة الأخلاقية في المنطقة ستعقد ضمن منطقة النشاطات، حيث يتنافس أكثر من 1000 مشارك في حوالي 250 فريقاً للفوز بجزء من محفظة الجوائز البالغة 187 ألف دولار أمريكي ضمن مستويات مختلفة من الهواة ومتوسطي المستوى إلى الخبراء. وسيتمّ تحدي المشاركين ضمن مجموعة من الفئات خلال المسابقة، بما يشمل: التحليل الجنائي والهندسة العكسية والعملات المشفرة.

أمّا مسابقة سايبر سيد فتعود في نسختها الثانية بالكثير من الجوائز، التي ستكون من نصيب 20 شركة ناشئة ستختارها لجنة تحكيم مكونة من نخبة من المستثمرين وخبراء القطاع، حيث تتنافس الشركات في موقع المسابقة على الأدوار نصف النهائية ضمن فئات جائزة الابتكار، وجائزة التأسيس، وجائزة التميز، والنجم السيبراني السعودي.

وسيُعيين مرشد لكل متأهل إلى نصف نهائي المسابقة، وهو خبير في مجال الأمن السيبراني يتمثل دوره في دعم المتسابقين قبل بدء المنافسات من خلال جلسات المشورة والندوات الإلكترونية والدروس التعليمية الشخصية، مما يسهم في تعزيز فرصهم بالفوز. كما تتضمن المسابقة تقديم جائزة إضافية للشركة الناشئة بقيادة نسائية وتحقق أعلى نتيجة وتصل إلى مرحلة نصف النهائي.

يُمكن للجهات العارضة والراغبين بحضور بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا، المنعقد في الفترة الممتدة من 14إلى 16 نوفمبر في الرياض، التسجيل اليوم من خلال الموقع الإلكتروني: blackhatmea.com.

0 تعليق