جوجل تعطل بيانات حركة مرور الخرائط في فلسطين

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

أوقفت شركة جوجل التحديثات المباشرة لحركة المرور في فلسطين، وذكرت وكالة بلومبرغ أن هذا التغيير نُفذ بناءً على طلب من جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما امتثلت شركة آبل لطلب جيش الاحتلال وعطلت التحديثات المباشرة لحركة المرور في تطبيقها للخرائط.

ويؤثر التغيير في كل من خرائط جوجل و Waze. وقال متحدث باسم جوجل: “كما فعلنا سابقًا في حالات الصراع واستجابة للوضع المتطور في المنطقة، عطلنا مؤقتًا القدرة على رؤية البيانات المباشرة لحركة المرور ومعلومات الانشغال مع مراعاة سلامة المجتمعات المحلية”.

وأضافت: “يظل بإمكان أي شخص يتنقل إلى مكان معين الحصول على المسارات ومناطق الوصول المتوقعة التي تأخذ ظروف حركة المرور الحالية في الاعتبار”.

واتخذت جوجل في عام 2022 إجراءً مماثلًا وسط الحرب الروسية الأوكرانية. وأوقفت التحديثات المباشرة لحركة المرور في أوكرانيا، وذلك بسبب استخدام التطبيقات لتتبع التحركات العسكرية.

وتستمر الحرب الإسرائيلية ضد حماس في التصاعد. وتشير التقديرات اعتبارًا من 23 أكتوبر إلى أن أكثر من 5000 فلسطيني من سكان غزة استشهدوا منذ 7 أكتوبر. وقد أصيب نحو 15273 فلسطينيًا في غزة منذ الرد العسكري الإسرائيلي.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ويأتي التغيير الأخير في خرائط جوجل و Waze قبل الغزو الإسرائيلي البري المتوقع ضد قطاع غزة المحاصر، وهو السيناريو الذي يمكن أن تؤثر فيه تحركات القوات من الناحية النظرية في حركة المرور.

وأزالت الشركة بيانات الازدحام في الوقت الفعلي في فلسطين بناءً على طلب من جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ يمكن لمعلومات المرور المباشرة أن تكشف تحركات قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وتعمل التحديثات المباشرة لحركة المرور في خرائط جوجل عن طريق الحصول على البيانات من الهواتف الذكية المثبت عليها التطبيق. وتستخدم التحديثات المباشرة لحركة المرور تتبع الموقع لقياس عدد السيارات الموجودة عبر طريق معين ومدى سرعتها.

ويمكن لأولئك الذين لديهم التطبيق الحصول على التحديثات حول مدى سوء حركة المرور في منطقة معينة. وقالت جوجل: “لن تعرض تطبيقات الملاحة حركة المرور في الوقت الفعلي، مع أن السائقين الذين يستخدمون أنظمة الملاحة يستمرون في تلقي الأوقات المقدرة للوصول التي تعتمد على الظروف المباشرة ويظل بإمكان سكان المنطقة استخدام أنظمة الملاحة للمساعدة في التنقل”.

0 تعليق