كوالكوم تكشف رسمياً عن رقاقة Snapdragon 8 Gen 3 بدقة تصنيع 4 نانومتر

التقنية بلا حدود 0 تعليق ارسل طباعة حذف

أعلنت كوالكوم رسمياً عن أحدث إصدار من معالجات الشركة المميزة Snapdragon 8 Gen 3 الذي يرتكز على دقة تصنيع 4 نانومتر ويدعم التركيز بشكل أكبر على ترقية تقنية الذكاء الإصطناعي.

يتميز معالج Snapdragon 8 Gen 3 الجديد من كوالكوم بآداء أسرع بنسبة 30% مع تعزيز في الكفاءة بنسبة 20% مقارنة بمعالج الشركة السابق Gen 2.


اعلان



ويضم معالج كوالكوم الجديد عدد 8 من الأنوية التي تنقسم إلى نواة Cortex-X4 رئيسية بسرعة 3.3 GHz، و5 من الأنوية تستهدف تعزيز الآداء بسرعة 3.2 GHz، و2 من الأنوية لتعزيز الكفاءة بسرعة 2.3 GHz.

ويدعم المعالج ذاكرة LPDDR5x بسرعة تصل إلى 4800 ميجا هرتز، وسعة تصل إلى 24 جيجا بايت رام، أيضاً تدعم الرقاقة تقنية Wi-Fi 7 بنطاق ترددي 6 GHz ومعايير 802.11be، و802.11ax، و80211ac، وأيضاً 80211a/bg/n.

كما تضم الرقاقة شريحة مودم X75 5G التي تدعم شبكات sub-6 GHz وأيضاً mmWave، وتستهدف كوالكوم في رقاقة Snapdragon 8 Gen 3 التركيز بشكل أكبر على تقنية الذكاء الإصطناعي حيث يدعم محرك الذكاء الإصطناعي نماذج متعددة من الذكاء الإصطناعي التوليدي، إلى جانب نماذج واسعة النطاق في اللغات لإدراك الحديث، ويمكن لشريحة الذكاء الإصطناعي أن تدعم حتى 20 من الرموز في الثانية لتعزيز الإستجابة السريعة للمساعد الرقمي.

أيضاً أكدت كوالكوم على أن رقاقة 8 Gen 3 ستدعم إنشاء صور في جزء من الثانية لتعزيز كفاءة المساعد الرقمي وذلك من خلال تفاصيل البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم مثل نشاطه على مدار اليوم ومستوى اللياقة البدنية، وأيضاً موقع المستخدم.

كما تعزز تقنية الذكاء الإصطناعي أيضاً قدرات الكاميرة في معالج Snapdragon 8 Gen 3، حيث يدعم تعزيز تفاصيل وحيوية الصور في الوقت الفعلي، أيضاً يمكن رفع نسبة السطوع في المشاهد المظلمة في الفيديو في “Night Vision”.

أيضاً يوفر المعالج ميزة الممحاة التي تدعم حذف الكائنات أو الأشخاص الغير مرغوب فيهم من الصور، ولمدوني الفيديو تقدم View الذي يدعم تسجيل الفيديو من الكاميرة الأمامية والخلفية.

ويمكن لميزة “Photo Expansion” أن تدعم المستخدم في توسيع الصور إلى نطاق أوسع يتخطى البيانات الفعلية التي تم إلتقاطها وذلك بإستخدام الذكاء الإصطناعي التوليدي، كما تضيف كوالكوم بعض التحسينات في تقنية HDR.

ولتشغيل الألعاب تدعم رقاقة Snapdragon 8 Gen 3 معدل إطارات 240 إطار لكل ثانية في الشاشات المميزة بتردد 240 Hz، أيضاً يمكن لمحرك حركة الإطارات Adreno 2.0 أن يدعم تشغيل أكثر سلاسة للإطارات، كما يدعم المعالج Unreal Engine 5.2.

ويتميز كرت الشاشة في وحدة المعالجة بآداء أسرع بنسبة 25%، وكفاءة أعلى بنسبة 25%، مع آداء أفضل في تتبع الأشعة بنسبة 40%.

وتدعم الشريحة الجديدة إنتاج موسيقى بدون فقدان 24 بت و96 كيلو هرتز عبر البلوتوث، وتدعم الرقاقة الهواتف المقدمة من شركات Asus وHonor وiQOO وMeizu وNio وNubia وOnePlus وOppo وrealme وRedmi وRedMagic وSony وvivo وXiaomi وZTE قريباً.

المصدر

اعلان


أخبار ذات صلة

0 تعليق