مايكروسوفت تبتعد عن الميتافيرس لصالح الذكاء الاصطناعي

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

أغلقت شركة مايكروسوفت Project Airsim، وهو برنامج محاكاة الطائرات المسيرة القائم على الذكاء الاصطناعي الذي كان جزءًا من رؤيتها للميتافيرس الصناعي.

وتلقى الفريق الذي يقف وراء Project Airsim رسالة داخلية من الشركة تخبره بأنها سرحت الفريق بأكمله مع إيقاف المشروع، وأكدت مايكروسوفت إيقافها في 15 ديسمبر للمشروع.

وقالت مايكروسوفت في بيان: “نحن فخورون بالتأثير الذي أحدثته هذه الحاضنة لعملائنا ونواصل الاستثمار في Azure بصفتها منصة حوسبة تدعم التحول الصناعي، وبصفتها مجموعة واسعة من مشاريع الذكاء الاصطناعي داخل الشركة. نحن نعمل بشكل وثيق مع عملائنا بشأن هذا التحول”.

وتأتي الأخبار بشأن Project Airsim بعد أن توقفت مايكروسوفت رسميًا في 19 أكتوبر عن دعم Project Bonsai، وهو منصة تطوير للذكاء الاصطناعي لبناء أنظمة مستقلة للاستخدام الصناعي. ويعد كلا المشروعين جزءًا من الميتافيرس الصناعي لشركة مايكروسوفت.

واشترت مايكروسوفت في عام 2018 شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة Bonsai، وكان يُنظر إلى ذلك داخليًا على أنه رد مايكروسوفت على استحواذ جوجل على Deepmind.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

في حين أطلقت الشركة Project Airsim في عام 2017 بصفته مشروعًا مفتوح المصدر، مع أنها غيرت التركيز لاحقًا إلى منتج للعملاء الصناعيين.

 

ويعد Project Airsim و Project Bonsai جزءًا من الجهود التي بذلها كيفن سكوت، كبير مسؤولي التكنولوجيا في مايكروسوفت، لاحتضان منتجات جديدة تهدف إلى حث العملاء الصناعيين على استخدام سحابة الشركة.

وتحدث ساتيا ناديلا في وقت ما عن Project Bonsai بالطريقة التي يتحدث بها اليوم عن OpenAI، وذكره في الاجتماعات العامة للموظفين وفي المقابلات العامة بصفته جزءًا من مستقبل الذكاء الاصطناعي للشركة.

ونظرت مايكروسوفت إلى هذه المشاريع في الأصل بصفتها وسيلة لجذب مطوري التطبيقات الصناعية إلى سحابة Azure لمساعدتها في التنافس مع خدمات ويب أمازون، وانخفض اهتمامها الآن بهذه المشاريع مع تكثيف شراكتها مع OpenAI.

وبدأت الشركة في أوائل عام 2023 بالترويج للميتافيرس الصناعي، بالتزامن مع إعلانها شراكة موسعة مع OpenAI. وقالت الشركة في شهر فبراير 2023: “يغير مفهوم الميتافيرس الصناعي الطريقة التي يتعاون بها الأشخاص والآلات مع بعضهم بعضًا. هذه التكنولوجيا قادرة بمجرد نضجها على مساعدة اللاعبين الصناعيين في حل المشكلات بشكل استباقي من خلال تطور الويب 3”.

وحافظت مايكروسوفت على Project Airsim لأنها اعتقدت أن هناك عددًا كبيرًا من العملاء المحتملين للمنتج. ويعد إغلاق Project Bonsai و Project Airsim مثالًا على كيفية تحويل مايكروسوفت الموارد للتركيز على إستراتيجيتها مع OpenAI.

وأفادت التقارير الصادرة في الشهر الماضي أن الشركة أوقفت المنتجات التجريبية، مثل نظارة الرأس Surface، للتركيز على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي. كما أسدلت الشركة في شهر فبراير الماضي الستار على مشروع آخر للميتافيرس الصناعي وسرحت الفريق المسؤول عنه المكون من 100 شخص، بعد أشهر فقط من تشكيل هذا الفريق. وأشارت الشركة في ذلك الوقت إلى أنها تفضل المشاريع ذات الأجل القصير المدرة للإيرادات بشكل سريع.

إخترنا لك

0 تعليق