ما سبب إقالة سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI من منصبه؟

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة حذف

شهد الوسط التقني أمس مفاجأة لم تكن في الحسبان؛ إذ أعلنت شركة (OpenAI)؛ المطورة لروبوت الذكاء الاصطناعي (ChatGPT)، إقالة رئيسها التنفيذي (سام ألتمان) Sam Altman، بعد تصويت مجلس الإدارة على القرار، وذلك بدعوى عدم صراحته في التواصل مع مجلس الإدارة.

لقد صدم هذا القرار الوسط التقني كله تقريبًا، ولكن ما أهمية هذا القرار، وما رد (سام ألتمان) عليه، ومن سيتولى منصب ألتمان الآن؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول قرارات مجلس إدارة شركة (OpenAI) الأخيرة:

أولًا؛ ما أهمية هذا القرار؟

لقد أثر هذا الخبر في سوق الذكاء الاصطناعي بشدة، وذلك بسبب أن (سام ألتمان) يُعد شخصية مركزية في ثورة الذكاء الاصطناعي الحالية التي يشهدها العالم، إذ إنه شارك في تأسيس OpenAI في عام 2015، ويقود الشركة منذ عام 2019، وتلعب الشركة دورًا رئيسيًا في سوق الذكاء الاصطناعي منذ إطلاقها روبوت ChatGPT وإحداثه ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

بالإضافة إلى ذلك؛ لم يقول أي طرف أسباب واضحة ومفهومة حول اتخاذ هذا القرار، مما فتح الباب أمام عدد لا نهائي من الاحتمالات.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

إذ قال مجلس إدارة شركة (OpenAI) في بيانٍ نُشر في موقع الشركة الرسمي: “إن إقالة ألتمان جاءت بعد عملية مراجعة تشاورية أجراها مجلس الإدارة خلصت إلى أنه لم يكن صريحًا دائمًا في تواصله معه، مما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته”، مشيرًا إلى أنه “لم يعد يثق بقدرته على إدارة OpenAI”.

ومن جهته، نشر (سام ألتمان) تغريدة عبر منصة X؛ قال فيها: “استمتعت بالوقت الذي أمضيته في OpenAI. لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي على المستوى الشخصي، وآمل أن يكون على مستوى العالم أيضًا”.

ولم يوضح ألتمان حتى الآن السبب الذي دفع مجلس إدارة الشركة إلى فصله، ولكنه أشار في نهاية التغريدة إلى أن لديه مشروعًا جديدًا قيد الإعداد.

وعلاوة على فصل (سام ألتمان) من منصبه؛ أعلنت الشركة أيضًا فصل المؤسس المشارك (جريج بروكمان) Greg Brockman من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة، ولكنه سيظل في منصبه في الشركة، ويقدم تقاريره إلى الرئيس التنفيذي الجديد.

وقد دفع هذا الأمر (جريج بروكمان) إلى نشر تغريدة عبر منصة إكس أيضًا؛ أوضح فيها أنه وألتمان يشعران بالصدمة والحزن بسبب ما فعله مجلس الإدارة، وأنهم أُبلغوا بقرارات فصلهما في اجتماعين منفصلين عبر منصة (جوجل ميت) مع (إيليا سوتسكيفر) Ilya Sutskever؛ رئيس العلماء في شركة (OpenAI).

وأضاف (جريج بروكمان) أن فريق الإدارة أُبلغ بهذه القرارات بعد فترة وجيزة من إبلاغهما، بخلاف (ميرا موراتي)؛ كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في الشركة التي كانت على علم بكل ما يحدث في الليلة السابقة.

ثانيًا؛ من سيتولى منصب (سام ألتمان) في شركة OpenAI؟

أعلن مجلس إدارة شركة (OpenAI) تولى (ميرا موراتي) كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في الشركة، منصب الرئيس التنفيذي مؤقتًا اعتبارًا من الأمس، في حين تبحث الشركة عن خليفة لسام ألتمان ليشغل المنصب بشكل دائم، وذلك بحسب ما ورد في بيان إعلان إقالة (ألتمان).

بالإضافة إلى أن (ميرا موراتي) هي كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في OpenAI، فهي أيضًا عضو في فريق قيادة الشركة لمدة خمس سنوات، ولعبت دورًا حاسمًا في تطور OpenAI لتصبح شركة رائدة عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقد قال مجلس الإدارة في بيانه: “إن ميرا تتمتع بمجموعة مهارات فريدة من نوعها، وفهم لقيم الشركة وعملياتها وأعمالها، وتقود بالفعل وظائف البحث والمنتجات والسلامة في الشركة. ونظرًا إلى فترة عملها الطويلة ومشاركتها الوثيقة في جميع جوانب الشركة، بما يشمل خبرتها في حوكمة وسياسات الذكاء الاصطناعي، يعتقد مجلس الإدارة أنها مؤهلة بشكل فريد لهذا الدور ويتوقع انتقالًا سلسًا إلى حين إيجاد رئيس تنفيذي دائم للشركة”.

ثالثًا؛ ما موقف شركة مايكروسوفت مما حدث؟

تعتبر شركة مايكروسوفت أهم شريك لشركة (OpenAI)، إذ ضخت مليارات الدولارات بهدف الاستثمار فيها، وإدماج تقنيتها الجديدة في منتجاتها، ومع ذلك فوجئت أيضًا بهذه  القرارات الجديدة، وقال شخص مطلع على الوضع لموقع (Axios) إن مايكروسوفت علمت بإقالة ألتمان قبل دقيقة واحدة فقط من نشر الأمر للجمهور.

وتعليقًا على ما حدث؛ قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت في بيانٍ رسمي نُشر عبر مدونة الشركة: “إن مايكروسوفت لديها شراكة طويلة الأمد مع OpenAI، وستظل ملتزمة بها لتنفيذ أجندة الابتكار الخاصة بها، لذلك سنواصل العمل مع (ميرا موراتي) الرئيس التنفيذي الجديد وفريق العمل”.

رابعًا؛ كيف يرى المحللون الأمر؟

سارع المحللون إلى تفسير قرار إقالة ألتمان بهذه الصورة، وفي هذا الصدد، قالت (كارولينا ميلانيسي)؛ المحللة في Creative Strategies: “يبدو الأمر كما لو كانت هناك بعض المخاوف الأخلاقية التي دفعت مجلس الإدارة إلى اتخاذ هذه القرارات بتلك  السرعة والكيفية”.

وأضافت: “إذا تمت إقالة ألتمان بسبب مخاوف أخلاقية، فسيكون ذلك في صالح الشركة”.

في حين يعتقد (دانييل آيفز)؛ المحلل في شركة (Wedbush Securities)، أنه من غير المرجح أن يتباطأ زخم OpenAI بسبب إقالة ألتمان. وقال آيفز في منشور عبر منصة X: “إن خروج ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI يُعد أمرًا صادمًا، لكن في النهاية سيكون لدى مايكروسوفت سيطرة أكبر على الوضع”.

خامسًا؛ من سام ألتمان وكيف بدأ مشواره في وادي السيليكون؟

أصبح (سام ألتمان) – البالغ من العمر 38 عامًا – الوجه الأكثر إثارة في عالم الذكاء الاصطناعي خلال الفترة الماضية، ولكن ذلك ليس شيئًا جديدًا عليه؛ لأنه موجود في عالم وادي السيليكون منذ عام 2005، إذ دخل ألتمان عالم التكنولوجيا في عام 2005، عندما ترك دراسته في جامعة ستانفورد لتأسيس شركته، على غرار ستيف جوبز وبيل جيتس ومارك زوكربيرج.

ولمعرفة كافة التفاصيل عن ألتمان ومشواره مع شركة OpenAI منذ مشاركته في تأسيسها عام 2015، وحتى إطلاق ChatGPT، ومشاركته مع مايكروسوفت، يمكنك الاطلاع على مقال: “كل ما تريد معرفته عن العقل المدبر وراء ChatGPT“.

0 تعليق