تفاصيل مصرع وإصابة 12 شخصا من أسرة واحدة بسبب الميراث.. المتهم كان شريك شقيقته.. استغل نوم الضحايا وأشعل النيران في الشقة.. ويدلي باعترافات تفصيلية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل مصرع وإصابة 12 شخصا من أسرة واحدة بسبب الميراث.. المتهم كان شريك شقيقته.. استغل نوم الضحايا وأشعل النيران في الشقة.. ويدلي باعترافات تفصيلية, اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 03:18 مساءً

قادته نار الانتقام إلى إشعال النار في شقة أسرته للانتقام من شقيقته التي تأخرت عن سداد باقي أموال ميراثه في الشقة، حيث أقدم على إلقاء زجاجات مولوتوف على منزل شقيقته في منطقة عين شمس مما أسفر عن احتراقه ومصرع 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين. 

ضيعت نفسي.. وصعبان عليا اللي اتصاب

وأدلى المتهم باعترافات تفصيلية أمام نيابة شرق القاهرة الكلية قائلا: "أنا ضيعت نفسي بسبب أخواتي البنات خصوصا أختي المقيمة معانا في البيت.. وصعبان عليا اللي اتصاب بدون ذنب في ناس كمان ماتت بسببي".

Advertisements

 

مش قصدي أموت حد

وأضاف المتهم في اعترافاته أمام النيابة العامة بشرق القاهرة، خلال استكمال التحقيق معه:  "أنا عملت كده عشان أهدي النار اللي جوايا، لكن مش قصدي أموّت حد ولا أحرق البيت".

وقال المتهم إنه وشقيقته كانا شركاء في ميراث شقة واتفقت معه شقيقته على شراء نصيبه في الشقة حتى تستقر فيها رفقة زوجها وأولادها.

 

 لم تسدد وذهبت للمصيف

وأوضح المتهم أن شقيقته أعطته جزءا من ثمن الشقة وطلبت منه الانتظار لبعض الوقت حتى تجمع له باقي الثمن وكان موعدها من أسبوع أو أكثر إلا أنها لم تسدد وذهبت إلى المصيف.

 

سكب بنزين على النائمين

وأشار المتهم إلى أنه انتظر شقيقته حتي عادت من رحلتها وذهب إليها فطرده ابنها، الأمر الذي جعله يشعر بالإهانة فأحضر بنزين وسكبه على الشقة وأهلها نائمون.

 

زجاجات مولوتوف أحرقت الشقة

وأكدت التحقيقات أن المتهم توجه إلى الشقة محل الواقعة، وألقى زجاجات بنزين حارقة "مولوتوف" ولاذ بالفرار وأسفر الحريق عن مصرع 3 أشخاص بينما أسرعت سيدة إلى القفز من شرفة الشقة وأصيبت بكسور وتسببت النيران فى إصابة 9 أشخاص باختناقات وتم علاجهم.

 

3 جثث و9 مصابين

تلقت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة بلاغا من شرطة النجدة مفاده وجود حريق داخل شقة وسقوط ضحايا ومصابين، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف وبالفحص تبين وجود 3 جثث و9 مصابين بحروق وكسور واختناقات وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج. 

 

إشعال النيران بسبب خلافات الميراث

وبإجراء التحريات تبين قيام شاب بسكب بنزين بشقة بالطابق الثالث بمنزل عائلته وإشعال النيران فيها بسبب خلافات على الميراث مع أقربائه، وألقى القبض على المتهم، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

حبس المتهم 

أمرت النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجري معه وصرحت النيابة بدفن جثث الضحايا عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية. 

إحالة المتهم إلى المحاكمة 

وتم التجديد للمتهم في الموعد المحدد إلى أن تمت إحالته إلى محكمة الجنايات للفصل في القضية. 
 

عقوبة القتل العمد 

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى". 

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدي، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفس الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

شروط التشديد

ويشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدي مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

ارتكاب جناية القتل العمدي

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة، وعلى ذلك لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى، مثال ذلك حالة المجرم الذى يقود سيارته بسرعة كبيرة فى شارع مزدحم بالمارة فيصدم شخصًا ويقتله، ويحاول أحد شهود الحادث الإمساك به ومنعه من الهرب فيضربه ويحدث به عاهة مستديمة، ففى هذه الحالة توقع على الجانى عقوبة القتل غير العمدي، بالإضافة إلى عقوبة الضرب المفضى إلى عاهة مستديمة.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق