اختفاء البيض وغلق المزارع.. ماذا يحدث في سوق الدواجن الأمريكي؟

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواجه الولايات المتحدة حالة طوارئ حيوانية لاحتواء أسوأ إنتشار لفيروس لإنفلونزا الطيور للعام الثاني على التوالي،وذلك بسبب  إنتشار الفيروس المعروف باسم إنفلونزا الطيور عالية الضراوة.

 

أعلنت الولايات المتحدة حالة الطوارئ القصوي لمواجهة الفيروس الذي تسبب بالفعل في إرتفاع أسعار بعض المواد الغذائية وسط نقص في البيض، وارتفاع أسعاره إلى ما يقرب من 8 دولار للطبق الواحد من البيض «200 جنيه».

 

ووفقا لتقارير أمريكية تسبب إنتشار الفيروس المعروف باسم إنفلونزا الطيور عالية الضراوة، أو HPAI في القضاء على ما يقرب من 58 مليون طائر من القطعان التجارية والملايين في التربية الريفية في الولايات المتحدة منذ فبراير الماضي، وفقًا لخدمة فحص صحة الحيوان والنبات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية .

 

ومن جانبه، قال سوريش كوتشيبودي، المدير المؤقت لمختبر تشخيص الحيوانات في جامعة ولاية بنسلفانيا، إن 3 مختبرات لاختبار الحيوانات في ولاية بنسلفانيا تعالج عدة آلاف من العينات كل أسبوع، وأنه معمله يعمل إلى حد كبير 7 أيام في الأسبوع، موضحا إن الانتشار أكثر تعقيدًا بكثير مما نتوقعه في العادة.

 

وأوضح، أن إنتشار الفيروس في الحياة البرية يشكل تحديات جديدة لاحتوائه، موضحا أن العديد من الطيور المهاجرة لا تصاب بأنفلونزا الطيور، مما يعني أنه ليس من المفهوم جيدًا مدى انتشارها في البرية، وإن الظروف الجوية المحلية تؤثر أيضًا على كيفية انتشار الفيروس.

 

وحذر المدير المؤقت لمختبر تشخيص الحيوانات في جامعة ولاية بنسلفانيا: «إذا استمر تفشي المرض في الربيع، يصبح منع العدوى أكثر صعوبة مع بدء موجة جديدة من هجرات الطيور».

 

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية إن هناك أيضًا مخاوف من أن الفيروس يمكن أن يتحور مع استمراره في الانتشار أو إصابة الحيوانات الأخرى، موضحين أن هناك خطر من استمرار خطورة انتشار هذا الوباء لشهور طويلة.

 

ومن جانبه قال جينو لورينزوني، الأستاذ المساعد لعلوم الدواجن وصحة الطيور في جامعة ولاية بنسلفانيا: «كما هو الحال الآن، هذه أكبر حالة طوارئ حيوانية واجهتها وزارة الزراعة الأمريكية في هذا البلد»، موضحا إنه تم إعدام أكثر من 40 مليون دجاجة بياضة في الولايات المتحدة وحدها، مما تسبب في ارتفاع أسعار البيض في جميع أنحاء البلاد. قبل أشهر، أدى تفشي إنفلونزا الطيور إلى ارتفاع تكلفة لحم الديك الرومي إلى مستويات قياسية وأن يتسبب الفيروس في خروج مزارع الدواجن من الإنتاج لفترات طويلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت