السر في إنزيم "SCAN"، اكتشاف سبب السكري من النوع الثاني

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السر في إنزيم "SCAN"، اكتشاف سبب السكري من النوع الثاني, اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 04:28 مساءً

نجح فريق من العلماء في اكتشاف آلية جديدة لكيفية انتشار مرض السكري من النوع الثاني.

وعبر تجارب على فئران بالمختبر، أظهر الباحثون أن حجب إنزيم معين يمكن أن يفتح طريقًا جديدًا لعلاج المرض، وفق ما نقل موقع New Atlas عن دورية The Cell.

 الاستجابة للأنسولين

ويعمل مرض السكري من النوع الثاني عندما يتوقف الجسم عن الاستجابة للأنسولين، ويفقد في نهاية المطاف القدرة على إنتاج ما يكفي من الهرمون.. وبالتالي تظل مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، وقد تسبب مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة.

Advertisements

إلا أن العلماء ما زالوا لا يفهمون تمامًا سبب توقف نظام الأنسولين عن العمل في المقام الأول.

إنزيم "SCAN"

وفي الدراسة الجديدة، حدد فريق الباحثين من جامعة كيس ويسترن ريزيرف، إنزيمًا يلعب دورًا مهمًا.. والإنزيم، المعروف باسم SCAN، هو حامل يربط أكسيد النيتريك بالبروتينات، بما يشمل الإنزيم الذي يعمل كمستقبل لعمل الأنسولين.

وأكسيد النيتريك هو ناقل كيميائي رئيسي في الجسم، يساعد الدورة الدموية وينظم الهرمونات، بما يشمل الأنسولين، لكن الفريق اكتشف نشاطًا متزايدًا لإنزيم "سكان" في كل من الفئران والبشر المصابين بداء السكري.. وعلى العكس من ذلك، بدا أن الفئران المعدلة وراثيًا التي تفتقر إلى إنزيم "سكان" محمية من تأثيرات مرض السكري.

غياب الإنزيم يحمي من مرض السكري

وفي السياق، قال جوناثان ستاملر، الباحث الرئيسي في الدراسة: "لقد أظهرنا أن حجب هذا الإنزيم يحمي من مرض السكري، إلا أن الآثار تمتد للعديد من الأمراض التي يحتمل أن تكون ناجمة عن إنزيمات جديدة تضيف أكسيد النيتريك"، مضيفًا أن "حجب هذا الإنزيم قد يقدم علاجًا جديدًا".
وقد تم ربط المستويات العالية من أكسيد النيتريك بالعديد من الحالات الصحية، مثل مرض الشريان التاجي، لكن كونه جزيءًا تفاعليًا يجعل من الصعب استهدافه بشكل مباشر.

إلا أن نتائج الدراسة الجديدة تظهر أن البحث عن إنزيم ذي صلة يمكن أن يفتح طريقة جديدة تمامًا لعلاج السكري والأمراض الأخرى، بيد أنه لا يزال البحث مبكرًا للغاية ويلزم القيام بالكثير من العمل للتحقيق في كيفية استهداف إنزيم "سكان".

تطورات جديدة في علاج السكر

من جانب آخر، كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، عن التطورات الجديدة في علاج السكر، مؤكدًا على أنه قد تم عمل 11 إنجازا جديدا في مجال علاج مرض السكر.

كما قال الدكتور أسامة حمدي إن الإنجازات الجديدة في علاج مرض السكر ضمت عدة ابتكارات، منها ابتكار إنسولين طويل المفعول، يتم حقنه مرة واحدة في الأسبوع لمرضى السكر، وكبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم، وأنسولين الاستنشاق.

وأكد أستاذ السكر بجامعة هارفارد، وجود علاج جديد للسكر بدأ استخدامه يؤجل حدوث مرض السكر لمدة 32 شهرًا عند الأطفال، وإنجاز بنكرياس صناعي جديد ومتطور يحقن جرعة الإنسولين بدقة، بالإضافة لابتكار دواء جديد يعطى عن طريق الفم، يخفض السكر التراكمي عند مرضى السكر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق