عادات تُنمي مهارة اتخاذ القرار والتعامل مع التغيير

عادات تُنمي مهارة اتخاذ القرار والتعامل مع التغيير
عادات تُنمي مهارة اتخاذ القرار والتعامل مع التغيير

 يواجه معظم الأشخاص صعوبة في اتخاذ القرارات المهمة والتعامل مع التغييرات المفاجأة التي تطرأ على حياتهم، ورغم اعتقاد البعض بأن القدرة على اتخاذ القرار هي مهارة فطرية، فقد أثبتت الدراسات أنها مهارة مكتسبة يمكن تنميتها من خلال التدريب والتمرن على عادات حياتية تساهم في تعزيز هذه المهارة.

 

ويستعرض هذا التقرير 3 عادات تساعد الأشخاص الناجحين في اكتساب وتحسين مهارة اتخاذ القرارات الهامة والتعامل مع التغيير بفاعلية وكفاءة.

 

 

عادات تُنمي مهارة اتخاذ القرار والتعامل مع التغيير

العادة

الشرح

1- وضع خطة واضحة للمستقبل


- وجود خطة واضحة للمستقبل ليس بالأمر السهل، وهي عقبة تواجه معظم الأشخاص، ولتنمية مهارة اتخاذ القرار يجب أولًا وضع أهداف محددة واستراتيجية واضحة لتنفيذ هذه الأهداف، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم في كل مرحلة.

 

- ويعتبر التردد هو أكبر عائق أمام خطوة اتخاذ القرار خوفًا من فشله أو التعجُّل فيه، ولكن يساعد جمع المعلومات والتفكير السليم ودراسة تداعيات القرار في وضع خطة واضحة للمستقبل، ومن ثمّ التغلب على التردد والبدء في التنفيذ دون تأجيل.

 

2- الالتزام بالقرار وعدم التراجع عنه

 

- ترتبط القدرة على اتخاذ القرار بمدى استعداد الفرد للالتزام به وعدم التراجع عنه، وكلما اعتاد على التمسك بقراراته زادت قدرته على اتخاذ قرارات أكبر في حياته الشخصية.

 

- لذا عادة الالتزام هي أحد مفاتيح اكتساب مهارة اتخاذ قرارات ناجحة، ويعتمد نجاح القرار المتخذ على متابعته والالتزام بالخطة الموضوعة والتأقلم مع التغييرات التي تطرأ عليها.

 

3- الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية

 

- من الضروري اهتمام الشخص بصحته العقلية والنفسية بمثل اهتمامه المطلوب بصحته الجسدية، حيث يحتاج العقل إلى التدرب والتمرن لاكتساب مهارات جديدة.

 

- وتساعد عادات مثل القراءة وممارسة الهوايات في تدريب العقل وتنمية مهارة اتخاذ القرار والتفكير السليم في حل المشكلات.

 

- كذلك يحسن التواصل الاجتماعي من الصحة النفسية للأفراد وبالتالي يدعم قدرتهم على اتخاذ القرار والتأقلم مع التغييرات الحياتية. ويمكن تنمية هذه العادة عن طريق تخصيص وقت لمقابلة الأصدقاء والتواصل مع الأقارب بدلًا من قضاء معظم الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي الافتراضية.

 

 

 

المصدر: بيزنس إنسايدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ البنك المركزي: الاقتصاد الوطني يتجه نحو التعافي من تداعيات الجائحة
التالى وزير الخارجية : لا سيادة إسرائيلية على مقدسات القدس
 
يلا شوت