الري: لا عودة لأي مفاوضات مع إثيوبيا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الري: لا عودة لأي مفاوضات مع إثيوبيا, اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 09:16 مساءً

مفاوضات سد النهضة، أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية: "انتهاء المفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة دون أي نتائج".

 

التجاهل الإثيوبي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": مصر سعت الي التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة ولكن للأسف بشكل مستمر، علي مدى سنوات طويلة، كنا نجد من الجانب الإثيوبي عدم مراعاة لشواغل دولتي المصب مصر والسودان.
 

Advertisements

تعنت إثيوبيا

وتابع: واجهنا تعنت من الجانب الإثيوبي في ملف سد النهضة، وأديس أبابا سعت الي مشاورات طويلة دون التوصل الي نتيجة.
 

إفشال إثيوبيا مفاوضات سد النهضة

وأكد: الجانب الإثيوبي تعمد افشال الوصول الي اتفاق قانون ملزم بشأن سد النهضة، كان هناك رغبة في التهرب من الوصول الي اتفاق ملزم والاستمرار في المراوغة واضاعة الوقت.

 

موقف مصر من المفاوضات مع إثيوبيا

وأوضح: لا عودة للدخول في أي مفاوضات مع اثيوبيا طالما أن نهجها هو التعنت والمراوغة واضاعة الوقت دون جدوى التوصل الي اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة.
 

ولفت: الجانب الإثيوبي كان يحاول ان يسحب المفاوضات بإعتبار ان نهر النيل محلي وليس دوليا، وخرج عن مسار التفاوض بعيدا عن ملء وتشغيل السد.
 

ضرر الملء الأحادي لسد النهضة

وأشار: الملء الأحادي لسد النهضة يحدث ارتباك في المنظومة المائية بدولتي المصب، والضرر منه يكون في حدوث جفاف ممتد لـ10 سنوات وهذا يلحق ضرر كبير بالأمن المائي المصري.
 

الأمن القومي المصري

وأكد: أن الدولة يحق لها وفقا للمواثيق الدولية  اتخاذ ما تراه مناسبا للدفاع عن أمنها القومي.

 

مصر تعلن انتهاء مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا دون نتائج

وانتهى مساء اليوم ١٩ ديسمبر ٢٠٢٣ في أديس أبابا الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد في ظرف أربعة أشهر.


ولم يسفر الاجتماع عن أية نتيجة نظرًا لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي إثيوبيا في النكوص عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة.

كما بات واضحًا عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي.

على ضوء هذه المواقف الإثيوبية تكون المسارات التفاوضية قد انتهت. هذا، وتؤكد جمهورية مصر العربية أنها سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق