ليلة القدر 2024، أفضل الأدعية المستحبة في ليلة الفرقان كما وردت في السنة النبوية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ليلة القدر 2024، أفضل الأدعية المستحبة في ليلة الفرقان كما وردت في السنة النبوية, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 11:28 مساءً

ليلة القدر 2024، وهي من أفضل الليالي حيث أنزل فيها القرآن وتشهدها الملائكة ووصفها لنا الله تعالى في كتابه العزيز بأنها “خيرٌ من ألف شهر” وهي الليلة المباركة التي تتجلّى فيها الرحمات ويُضاعف الله فيها أجر الأعمال الصالحة لعباده أضعافًا كثيرة ويحرص المسلمين على إحياء هذه الليلة بالذكر والتعبد وقراءة القرآن والدعاء، ويتساءل الكثير من القراء عن أبرز الأدعية في هذه الليلة المباركة ونستعرض لكم أبرز الأدعية كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم:

Advertisements

أبرز أدعية ليلة القدر كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم

روى عن البخاري، في مسألة موعد ليلة القدر، أنه جاء عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله ﷺ قال: "تَحرَّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ".

وعن تحري الليلة في الليالي الوتر، فقد روي عن البخاري ومسلم، أنه جاء عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ ﷺ فقال: "إنِّي أُريتُ ليلةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ".

أما عن استعداد النبي ﷺ لها، فعَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها – أنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ".

دعاء ليلة القدر

أبرز الأدعية المستحبة في ليلة القدر

نسألك يا الله من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، كما نعوذ بك يا رب العالمين من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

تقّبل اللهم منا صيامنا وقيامنا وصلاتنا ودعائنا وكافة أعمالنا وبلّغنا برحمتك ليلة القدر فأنت أرحم الراحمين.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فإقسم لى فيها خير ما قسمت، وإختم لى في قضائك خير مما ختمت، وإختم لى بالسعادة فيمن ختمت.

اللهُم اجعلنا مِن الذين نالوا ما تمنّوا في ليلة القدر

اللهم ارزقنا ليلة القدر وارزقنا نورها وبركتها وأجرها وعتقها، واجعل لنا دعوة لا تُرد، وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يُسد، واكتبنا فيها من عُتقائِكَ من النَّار ووالدينا، وكل من نُحبّ والمُسلمين أجمعين

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسم هوَ لكَ سمَيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيع قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

ربي أعوذ بك أن أستعين بشيء من معاصيك على ضر نزل بي، وأعوذ بك من أن تجعلني عبرة لأحد من خلقك، وأعوذ بك أن تجعل أحدا أسعد بما عملته مني، اللهم لا تخزني فإنك بي عالم، اللهم لا تعذبني فإنك على قادر.

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النيران

اللهم انك عفو كريم حليم عظيم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم حببنا في فعل الخيرات وترك المنكرات، واغفرلنا وارحمنا واجعلنا من عتقاء رمضان.

اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير.

اللهم شفع فينا الصيام والقرآن ونبيك العدنان، اللهم اعتق رقابنا من النار ورقاب آبائنا وامهاتنا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار ومن المقبولين

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق